الثورة نت/
كشف مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، عن تفشي التملص من العقاب في حرب قطاع غزة.
وطالب غريفيث في حديث لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية اليوم بضرورة إنشاء محكمة خاصة في هذا المجال لملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال.
وتطرق المسؤول الاممي الى مقتل موظفي وعمال بعثات الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة.

وقال: “الإفلات من العقاب الذي يصاحب اختيار الحرب بمثابة الخيار الأول لم يظهر بمثل هذه القوة سابقا. والإفلات من العقاب على قتل عمال الإغاثة لم يكن بمثل هذا الحجم في السابق. إن الإفلات من العقاب الذي نراه، يسود فعلا في هذه الحرب “.
وأعرب غريفيث عن اعتقاده، بأن المحاكم الخاصة لها باع طويل وخبرة أفضل في مجال تحميل المسؤولية للمذنبين في هذا المجال وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة
وقال غريفيث: “قد تكون هناك حاجة لمحكمة خاصة (حول الوضع في قطاع غزة)”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من العقاب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"مرصد الحريات" يطالب "غروندبرغ" بتضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في مفاوضات مسقط

وجه مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، رسالة إلى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، طالب فيها بتضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في المفاوضات المنعقدة حاليًا في مدينة مسقط حول ملف الأسرى والمعتقلين.

 

وطالب المرصد الممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بالتعامل بمسؤولية إنسانية وأخلاقية مع ملف المعتقلين وإنهاء معاناتهم، وكشف مصير الصحفيين المختفين قسراً وسرعة الإفراج عن جميع المعتقلين.

 

كما دعا لسرعة الإفراج عن كل المعتقلين من صحفيين وممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية وكذلك الموظفين السابقين في السفارات الأجنبية العاملة في اليمن، وعدم تركهم يواجهون هذا المصير المجهول الذي بات مقلقًا لنا ولأسر الصحفيين.

 

واستعرض البيان المعاناة والمعاملة القاسية للصحفيين في المعتقلات وحرمانهم من الرعاية الطبية، والبيئة الصحية الجيدة، والطعام المناسب، ومحاكمتهم في محاكم غير مختصة وتصدر ضدهم أحكام جائرة دون اثبات أو دليل سوى أنه صحفي.

 

وقال البيان أنه ما يزال 6 صحفيين معتقلين ومخفيين قسراً في سجون الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وتنظيم القاعدة.

 

وعبر المرصد عن تخوفه من استمرار اعتقال الصحفيين واخفاء البعض منهم قسرياً ولا يعرف عنهم شي مُنذ أكثر من تسعة أعوام، مما يجعل حياتهم في خطر.

 

وأضاف البيان أن إفلات المجرمين من العقاب وعدم محاسبتهم صاعد من حدة استهداف الصحفيين دون خوف من العقاب، تطورت حد استخدام طرق بشعة لم تشهدها اليمن من قبل، من خلال الاستهداف المباشر للصحفيين، وزرع متفجرات في سياراتهم، واستهداف أسرهم بهدف إرهابهم وتخويفهم من مواصلة عملهم الصحفي، وهو ما يستوجب على المجتمع الدولي تكثيف الجهود من أجل ترسيخ المساءلة القانونية، ومعاقبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم، ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.


مقالات مشابهة

  • الربيعة يبحث مع مسؤولي «الإغاثة الفلسطنيين» تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في غزة
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • "مرصد الحريات" يطالب "غروندبرغ" بتضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في مفاوضات مسقط
  • الأمم المتحدة: 274 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • الجزائر تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات لغزة
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل