وليد عبد الله / الاناضول أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء منع أعضاء بالمجلس الأعلى للدولة الليبي من السفر عبر مطار معيتيقة، و”استمرار الاعتقالات التعسفية للمواطنين”. جاء ذلك وفق بيان لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، نشرته الخميس على موقعها الالكتروني، اطلعت عليه الأناضول. وأفادت البعثة بوجود “تقارير عن اعتقال وزير المالية السابق فرج بومطاري، في مطار معيتيقة (بالعاصمة طرابلس) أمس (الأربعاء)، واقتياده إلى مكان مجهول”.

وأشارت التقارير إلى أن خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للدولة قد مُنعوا من السفر في نفس المطار (دون تحديد هوياتهم). وأوضحت البعثة في بيانها أن هذه الأعمال “تولد الخوف والتوتر بين المواطنين، ولها تداعيات خطيرة على توحيد المؤسسات الوطنية”. وحذرت البعثة من “أن استمرار عمليات الاعتقال التعسفي يعطل إجراء الانتخابات وإنجاز المصالحة الوطنية”. ودعت البعثة “السلطات إلى الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا، وإجراء تحقيقات مستقلة، وتقديم المتورطين إلى العدالة”، كما دعت إلى احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون. وفي سياق آخر، أعربت البعثة عن قلقها البالغ من التقارير التي تفيد بإغلاق بعض حقول النفط ردا على اختطاف بومطاري، معتبرة ذلك يؤثر على مصدر الدخل الرئيسي للشعب الليبي، وطالبت بإنهائه فورا”. وطالبت بـ”الكف عن خطابات التحريض و الإجراءات أحادية الجانب”. وفي وقت سابق الخميس، دعا رئيس “المجلس الأعلى للدولة” خالد المشري، النائب العام الصديق الصور، إلى “تحرك عاجل” بشأن منع أعضاء بالمجلس من السفر بمطار معيتيقة ومصادرة جوازاتهم. جاء ذلك في خطاب وجهه المشري إلى الصور، فيما لم يصدر على الفور تعليق من قبل حكومة الوحدة الوطنية على ما ذكره المشري. ويأتي هذا التطور بعد يومين من اعتماد “الأعلى للدولة” خريطة طريق تنص على إجراء الانتخابات بعد 240 يوما من إقرار القوانين الانتخابية، وفق تصريح عضو المجلس ماما سليمان بلال للأناضول. وفي الآونة الأخيرة، توصلت لجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة إلى قوانين انتخابية أحدثت بعض نقاطها جدلا في البلاد ومطالبات بتعديلها، بينما تُصر اللجنة على أن “قوانينها نهائية ونافذة”. وترعى البعثة الأممية حوارا سياسيا بهدف إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية 2023 لحل أزمة الصراع على السلطة منذ مطلع 2022، بين حكومة كلفها مجلس النواب (شرق) وأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة “إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأعلى للدولة من السفر

إقرأ أيضاً:

العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك

الاقتصاد نيوز - بغداد

وقع وزيرالتخطيط محمد علي تميم، وصندوق الامم المتحدة للسكان، اليوم الاربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.

وذكر بيان للوزارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "العراق وصندوق الامم المتحدة للسكان ابرما، اليوم، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات وفي مقدمتها دعم اجراء التعداد العام للسكان، حيث وقع المذكرة عن الجانب العراقي وزير التخطيط، محمد علي تميم، فيما وقعها عن الجانب الاخر نستور امو هانجي/ ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق".

واوضح وزير التخطيط خلال التوقيع ان "هذه المذكرة تأتي في اطار تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مايرتبط بدعم قضايا السكان والتحول نحو تحقيق اهداف التنمية".

من جانبه، اعرب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان عن تقديره للحكومة العراقية على الثقة العالية والتمويل، وتعزيز الشراكة مع الصندوق   لمناسبة توقيع مذكرة التفاهم، مبينا ان "صندوق الأمم المتحدة للسكان سيُقدم جميع انواع الدعم الفني والتقني لعملية إجراء التعداد السكاني 2024، والعمل على حشد الموارد من الجهات المانحة والجهات الدولية الموجودة  لإنجاح عملية إجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق 2024".

من جانبه، قال رئيس هيئة الاحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية ضياء عواد كاظم عقب توقيع مذكرة التفاهم: إن "المُذكرة جاءت تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، الذي وجه بتجديد التعاقد مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لمذكرة التفاهم التي وُقعت عام 2020 ،لدعم التعداد العام للسكان  والمساكن".

وأكد "اهمية تجديد مذكرة التفاهم هي من اجل الدعم والمناصرة   لعملية إجراء التعداد كون هذه المنظمة هي المعنية بدعم  إجراء التعدادات  السكانية في العالم"، مشيرا إلى ان "التعداد هذه المرة سيكون الكترونيا، وهناك حاجة   إلى دعم ومساندة منظمات دولية من اجل تحقيق الاعتراف والقبول الدولي بنتائج هذا التعداد".

واعرب رئيس هيئة الاحصاء عن "تطلعه إلى زيادة الدعم والتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لما تتضمنه المذكرة من آليات عمل وتبادل للخبرات والمعرفة لما يقدمه الصندوق من خبرات متطورة في مجال التعداد".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: “إسرائيل” قتلت عشرة آلاف امرأة، منهن ستة آلاف أم، تركن خلفهن 19 ألف طفل يتيم
  • «تكالة» يُهنئ السفارة الأمريكية بعيد الاستقلال
  • “الالتزام البيئي” ينقل خبرات ومعارف الأمم المتحدة في مراقبة جودة الهواء إلى كوادره الوطنية
  • الأمم المتحدة تكشف “رقما” يعكس حجم مأساة النزوح في غزة
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • الأعلى للدولة يأذن لرئيسه بلقاء القاهرة وناقش موقف الأوقاف من الإباضية
  • السفير علي أحمد: “لجنة التحقيق المعنية بسورية” منفصلة عن الواقع ومنهجيتها واستنتاجاتها تتناقض مع المنظور المهني
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة