تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقع الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، اليوم الإثنين الموافق ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣، بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة سمنود التكنولوجية، بحضور الدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة سمنود.

وأشار الدكتور منتصر دويدار إلى أهمية التعاون العلمى والأكاديمى بين الجامعات، بهدف رفع مستوى الأداء التعليمى بما ينعكس بالإيجاب على منظومة التعليم العالى بجمهورية مصر العربية.

وأوضح " دويدار "، أن توقيع البروتوكول بين جامعة المنصورة العريقة، وجامعة سمنود التكنولوجية حديثة النشأة، يؤدي إلى تعظيم الإستفادة من الإمكانات المتاحة، وتبادل الكوادر والخبرات والمعارف، مما ينعكس على بالإيجاب علي منسوبي الجامعتين بصفة عامة، وجامعة سمنود بصفة خاصة، لتحقيق رؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالي بدمج كيانات التعليم العالي، لمواكبة تطور التكنولوجيا الحديثة وتلبية احتياجات سوق العمل، ولخدمة مصر في تحقيق رؤيتها والتنمية المستدامة، والمشاركة فى الإقتصاد العالمي القائم على التكنولوجيا محليًا وعالميًا.

وأضاف " دويدار "، أنه بموجب هذا البروتوكول، يتم التنسيق بين الطرفين لوضع برامج زيارات وتدريب عملي، حتي يتم تحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب.

كما أكد " دويدار "، أن البروتوكول ينظم التعاون بين الجامعتين، فى كل من تنظيم ورعاية المؤتمرات، و ورش العمل المشتركة في مجال التعليم والتدريب الطلابى، وفقًا لقواعد منظمة لذلك لدى الجامعتين.

ومن جانبه صرح الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة أن الجامعة لا تدخر جهدًا في مد يد العون لجامعة سمنود التكنولوجية، وأن هذا التعاون يتضمن تقديم الاستشارات والتعاون فيما يتعلق بتطوير المناهج والخطط الدراسية، وقدرات أعضاء هيئة التدريس، ووضع المعايير والرقابة على التطوير المهنى المستمر، مما يرفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس.

وأشار " خاطر"، خلال حديثه إلى أنه يتم العمل حاليًا على انشاء جامعة تكنولوجية بمحافظة الدقهلية، تنفيذًا لتوصية رئيس الجمهورية خلال حفل تخرج طلاب الجامعات المصرية، الذي عقد بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، والتي تهدف إلى انشاء جامعات تكنولوجية في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

الجدير بالذكر أن هذا البروتوكول سيساهم في تخريج خريجين قادرين على مواكبة سوق العمل، والتطورات التكنولوجية، كما أنه سيعمل على تكوين الشخصية المصرية القادرة على مواجهة التحديات، إضافة إلى أنه يعمل على تنفيذ خطط الجامعتين في تفعيل دور المشاركة المجتمعية تنفيذًا لخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بروتوكول تعاون جامعة المنصورة جامعة سمنود التكنولوجية جامعة سمنود التکنولوجیة جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية

كتب- عمرو صالح:

شهد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، بهدف دعم الزراعات التعاقدية وتوفير التمويل اللازم للمزارعين لتشجيعهم على التوسع في زراعة المحاصيل التي تحتاجها الشركة كمواد خام أولية تدخل في عمليات الصناعة التي تقوم بها الشركة وتقوم بتصديرها للخارج، ما يسهم في تحسين مستوى معيشة المزارعين وتحقيق قيمة مضافة للإنتاج الزراعي سعياً لتحقيق التنمية الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني.

وقع البروتوكول المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و سامي عبدالصادق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة شركة MAFI، بحضور بعض قيادات الوزارة والبنك الزراعي المصري والشركة.

وعقب التوقيع صرح علاء فاروق وزير الزراعة أنه وفقاً للبروتوكول تقوم شركة MAFI بترشيح المزارعين الراغبين في الحصول على تمويل من البنك الزراعي المصري لإنتاج وزراعة المحاصيل الزراعية وفقا للمواصفات التي تتعاقد عليها الشركة مع المزارعين لتدخل في عمليات التصنيع والتصدير.

وأشار وزير الزراعة إلى أن البنك سوف يتلقى طلبات التمويل ودراستها لإتاحة التمويل اللازم للمزارعين وفقا لبرامجه التمويلية والفئات التسليفية المتاحة لكل محصول.

وأضاف "فاروق" أن مركز الزراعات التعاقدية التابع لوزارة الزراعة سوف يقوم بتقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي للمزارعين لضمان تحقيق أعلى إنتاجية وفق معايير الجودة للمحاصيل الزراعية.

فيما أكد رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، أن التعاون مع وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري يعد خطوة جوهرية لدعم وتطوير قطاع الزراعة والصناعات الغذائية الزراعية في مصر، لافتاً إلى أن تلك الشراكة تهدف لتقديم الدعم الفني والاستشارات الزراعية للمزارعين لضمان إنتاج زراعي متطور وفعّال يتماشى مع أعلى معايير الجودة العالمية.

وأوضح أبو هشيمة، أن التعاون مع البنك الزراعي المصري يهدف لتعزيز إنتاج المواد الخام الزراعية بجودة عالية، ودعم المزارعين و الفلاحين والجمعيات التعاونية الزراعية للحصول على أفضل المنتجات الزراعية، لتدخل في عملية التصنيع الزراعي الغذائي لتتحقق القيمة المضافة، مشيرًا إلى أنه من المقرر تصدير تلك المنتجات بالكامل للأسواق الخارجية، ما يساهم في تعزيز الإيرادات من العملة الأجنبية ودعم الاقتصاد الوطني.

ومن ناحيته أكد سامي عبد الصادق، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك حريص على مساندة جهود الدولة لتنمية القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة بالتعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الزراعة لتعظيم الاستفادة من القطاع الزراعي وإسهامه في الاقتصاد القومي، مشيرا إلى سعي البنك الدائم لتعزيز القدرات الانتاجية للمزارعين من خلال التوسع في تمويل الزراعات التعاقدية وإتاحة قروض انتاج المحاصيل الزراعية وإزالة كافة المعوقات أمام المزارعين للاستفادة من التيسيرات التمويلية المقدمة للمشروعات الزراعية، بما ينعكس على زيادة دخل الفلاح وتحسين مستوى معيشته.

وأوضح أن البروتوكول يستهدف خلق علاقة تعاقدية وتكاملية بين المزارع والبنك والشركة بهدف تعظيم القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية لتحقيق أقصى استفادة منها في عمليات التصنيع والتصدير وتأمين تسويقها، ما ينعكس بدوره على زيادة وتحسين الإنتاج الزراعي وفتح آفاق أسواق جديدة للمنتج الزراعي المصري، وتحسين دخل صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة والجمعيات التعاونية العاملة في إنتاج وزراعة المحاصيل فضلاً عن جذب وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي

اقرأ أيضا:

بعد إلغاء الاشتراطات البنائية 2021.. موعد تطبيق قانون البناء 2008

الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر

"الزراعة" تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين لتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون في مجال ربط طلاب التعليم الفني وتأهيلهم لسوق العمل ببني سويف
  • التجاري الدولي و«صندوق التنمية الحضرية» يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات العقارية
  • بروتوكول تعاون بين التجارى الدولي وصندوق التنمية لتمويل شراء الوحدات العقارية
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • لتمويل الزراعات التعاقدية.. االبنك لزراعي يوقع بروتوكول تعاون
  • البنك الزراعي يوقع بروتوكول تعاون مع إحدى الشركات لتمويل الزراعات التعاقدية
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • "دويدار" يتابع انتظام الدراسة بجامعة سمنود التكنولوجية للعام الجامعي الجديد
  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية: توفير جميع المعدات اللازمة لانتظام العملية التعليمية
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب