الجزيرة:
2024-06-29@23:25:50 GMT

إيران كأس أمم آسيا.. 3 ألقاب متتالية آخرها كان عام 1976

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

إيران كأس أمم آسيا.. 3 ألقاب متتالية آخرها كان عام 1976

منذ 47 عاما لا يزال منتخب إيران لكرة القدم يطارد لقبه الرابع في بطولة كأس أمم آسيا رغم جميع محاولاته المتتالية في النسخ الماضية.

رفع المنتخب الملقب بـ"تيم ملي" الكأس القارية الأولى عام 1968 في إيران، ثم حاز على اللقب عام 1972 في تايلند، قبل أن يضيف إلى خزائنه الكأس الثالثة على التوالي في البطولة التي استضافها على أرضه عام 1976.

وشاركت في تلك النسخة 6 منتخبات، وجاءت إيران في المجموعة الثانية إلى جانب العراق واليمن الجنوبي (اليمن حاليا)، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات الكويت والصين وماليزيا.

#OnThisDay in 1976, Iran claimed their third straight AFC Asian Cup title after a 1-0 win against Kuwait in front of 100k fans at the Azadi Stadium! pic.twitter.com/Z9X0TZYZSO

— #AsianCup2023 (@afcasiancup) June 13, 2019

دور المجموعات 4 يونيو/حزيران: إيران مع العراق (2-0).

الهدفان: ناصر نورائي (45)، حسن روشن (58).

8 يونيو/حزيران: إيران مع اليمن الجنوبي (8-0).

الأهداف: علي رضا عزيزي (17 و73)، ناصر نورائي (40،42)، علي رضا خورشيدي (45)، غلام حسين مظلومي (63 و74 و80).

#Iran 8-0 #SouthYemen in 1976 is the biggest victory in the history of #AsianCup.

More about Asian cup ???? https://t.co/DNrDgAx7MM#AsianCup2019 #IRNvYEM #ايران_اليمن #اليمن_ايران pic.twitter.com/AWV5V7A4P2

— The Football Stats (@theFBstats) January 7, 2019

نصف النهائي 11 يونيو/حزيران: إيران مع الصين (2-0).

الهدفان: علي رضا خورشيدي (100)، حسن روشن (119).

النهائي 13 يونيو/حزيران: إيران مع الكويت (1-0).

الهدف: علي بارفين (71).

Parviz Ghelichkhani receives the Asian Cup in front of 102,000 fans at the Aryamehr, Tehran as Iran win their 3rd consecutive title in 1976 beating Kuwait 1-0 courtesy of Ali Parvin's deadball winner after 71 minutes. It was a golden era for The Cheetahs – Argentina beckoned. pic.twitter.com/WV21RPklhU

— Fussball Geekz (@fussballgeekz) July 13, 2021

وتباينت نتائج المنتخب الإيراني في المشاركات السابقة بين الحصول على المركز الثالث (5 مرات) والرابع (مرة واحدة) والخامس (4 مرات) والسادس (مرة واحدة)، فيما خرج من دور المجموعات عام 1992 في اليابان.

ويأمل زملاء مهدي تاريمي مهاجم بورتو البرتغالي في فك العقدة والظفر باللقب الرابع خلال المشاركة في نهائيات البطولة بقطر العام المقبل.

مباريات إيران في المجموعة الثالثة بكأس أمم آسيا 2023

تلعب إيران في المجموعة الثالثة إلى جانب فلسطين والإمارات وهونغ كونغ.

14 يناير/كانون الثاني: إيران مع فلسطين (ملعب المدينة التعليمية). 19 يناير/كانون الثاني: هونغ كونغ مع إيران (ملعب خليفة الدولي). 23 يناير/كانون الثاني: إيران مع الإمارات (ملعب المدينة التعليمية).

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»

 
معتصم عبدالله (دبي)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تنطلق الجمعة في أبوظبي


ينشد منتخبنا الوطني للشباب، التأهل المبكر إلى نصف نهائي بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، المقامة بمدينة الطائف بالسعودية، حينما يواجه سوريا في الساعة العاشرة مساء الجمعة، على «استاد مدينة الملك فهد الرياضية»، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، ويلتقي في المباراة الأولى ضمن المجموعة ذاتها فلسطين والبحرين، في الساعة السادسة مساءً.
ويحتل «أبيض الشباب» وصافة «المجموعة الثالثة»، برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف سوريا «المتصدر»، بعدما شهدت «الجولة الأولى» فوز منتخب الإمارات على البحرين 3-1، فيما تغلب منتخب سوريا على فلسطين 4-2.
وتقام مباريات الدور الأول، لبطولة غرب آسيا، والتي تشهد مشاركة 18 منتخباً، وُزعت على ثلاث مجموعات، بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ويتأهل أول كل مجموعة، إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى نصف النهائي، ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية.
وستكون مباراة الليلة المواجهة الثانية التي تجمع «أبيض الشباب» بنظيره «نسور قاسيون»، بعد التعادل 2-2 في المباراة الودية التي أقيمت منتصف أبريل الماضي، على ملعب نادي الحمرية بالشارقة، ضمن تحضيرات المنتخبين للاستحقاقات القارية.
ويعول، «أبيض الشباب» على الظهور الإيجابي للمنتخب في مباراته الأولى أمام البحرين، والتي نجح خلالها في تحويل تأخره بهدف سجله عيسى العيسى في الدقيقة 36، إلى فوز مستحق 3-1، بفضل أهداف محمد المنصوري «ثنائية» في الدقيقتين 38 و47، وغيث بدر في الدقيقة 46.
ونال محمد المنصوري مهاجم «أبيض الشباب» ولاعب شباب الأهلي، جائزة نجومية مباراة الجولة الأولى أمام البحرين، بعدما سجل ثنائية، في الوقت تُوج فيه أنس دهان مهاجم سوريا، وصاحب الهدف الرابع لمنتخب بلاده أمام فلسطين 4-2، بجائزة نجومية المباراة الثانية في المجموعة ذاتها.
ويخوض منتخبنا مباراته الأخيرة في الدور الأول أمام فلسطين الأحد المقبل، ضمن الجولة الثالثة، فيما يلتقي في الجولة ذاتها سوريا والبحرين.
وتدخل المشاركة الحالية في غرب آسيا، ضمن تحضيرات «أبيض الشباب»، لخوض تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، والمؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الصين من 6 إلى 23 فبراير 2025.
ويلعب «أبيض الشباب» التصفيات القارية ضمن «المجموعة الثالثة» التي تستضيفها الكويت، وتضم أيضاً لبنان، كوريا، وجزر شمال ماريانا.

مقالات مشابهة

  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • إيران تهدد إسرائيل ب”حرب طاحنة” إذا هاجمت لبنان بمشاركة “محور المقاومة “
  • أحمر الشباب يواجه السعودية في ختام المجموعات ببطولة غرب آسيا
  • منتخب الشباب يلتقي نظيره اللبناني الجمعة
  • الأخضر يشارك اليمن صدارة المجموعة الأولى في ختام منافسات الجولة الثانية من بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا
  • منتخب اليمن يفوز على عُمان ويتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا للشباب
  • «أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»
  • شباب اليمن يواجه نظيره العماني في بطولة غرب آسيا
  • الانتخابات الإيرانية.. نظرة على المرشحين