أكد المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الانتخابات الرئاسية خرجت بالصورة المشرفة لمصر.

 

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لـ إعلان رئيس مصر 2024، ولمدة 6 سنوات، أن هناك 44 مليونا و777 ألفا و668 ناخب انتخبوا بنسبة مشاركة 66.8%.

 

قائمة المرشحين
وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات التجهيزات الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي ادلى أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، فضلا عن التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة
وتولى الإشراف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، أن القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، بدأوا في تسلم الأوراق وأن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات الخاصة بنقلهم إلى مقار اللجان التي سيشرفون عليها، مشيرا إلى أن عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية.

طريقة الانتخاب الصحيحة
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، وإثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا

انتهت أمانات حزب العدل في محافظة الغربية بأمانتي المحلة الكبرى وسمنود ومحافظتي الإسكندرية وأسوان من وضع اللمسات الأخيرة، تمهيدًا لانطلاق الانتخابات التكميلية لعضوية الهيئة العليا.

 

IMG-20241004-WA0010

 

وتوافد أعضاء الحزب ممن لهم حق التصويت في المحافظات على مقرات الحزب في المحافظة من أجل الإدلاء بأصواتهم وفقًا للمواعيد والقواعد التي حددتها اللجنة المشرفة على الانتخابات التكميلية لعضوية الهيئة العليا في حزب العدل.

 

IMG-20241004-WA0012

 

ويحق لكل عضو عامل مسجل بقاعدة بيانات الحزب ان يصوت في الانتخابات التكميلية لمقاعد الهيئة العليا كلا في محافظته شريطة أن يكون مسددا لاشتراك العضوية حتى العام 2024 ويحق لمن لم يسدد أن يقوم بسداد قيم الاشتراك حتى يوم التصويت.

 

IMG-20241004-WA0011

 

وكانت اللجنة المشرفة على الانتخابات قد قررت أن تبدأ عملية تسجيل حضور الناخبين في تمام الساعة الثالثة عصرا وعند اكتمال النصاب بحضور 50% ممن لهم حق التصويت ستبدء عملية التصويت وأن لم يكتمل النصاب سيتم تأجيل الانتخاب لمدة ساعه والبدء باجراء التصويت بمن حضر " في تمام الساعة الرابعة عصرا ".

 

IMG-20241004-WA0008

 

وتستمر عملية التصويت لمدة أربع ساعات منذ بدء عملية التصويت، ويجوز لرئيس لجنة الاقتراع أن يمدد الوقت وفقا لما يراه بحد أقصى ساعتين.

 

ويحق لرئيس لجنة الاقتراع باتخاذ أي قرار يضمن سير وسلامة العملية الانتخابية ويحق له وقف العملية الانتخابية أو تأجيلها أو إلغائها أو استبعاد أحد المرشحين من التواجد داخل اللجنة.

 

IMG-20241004-WA0014

 

ويعلن رئيس لجنة المحافظة نتيجة الفرز وفق الحاصل عى أعلى تصويت ويتم الترتيب للسادة المرشحين وفق عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح " يفوز المرشح الفائز بأعلى تصويت مهما كان فارق التصويتأو  نسبته.


وتجري الانتخابات التكميلية للهيئة العليا للحزب، في 4 لجان انتخابية بالمحلة الكبرى وسمنود والإسكندرية وأسوان، وذلك على مستوى ثلاث محافظات، حيث ترشح 4 أعضاء على 3 مقاعد في الغربية، و4 أعضاء على 2 مقعد بالإسكندرية، و4 أعضاء على مقعد وحيد بأسوان.

 

IMG-20241004-WA0009 IMG-20241004-WA0012 IMG-20241004-WA0013

 

 

مقالات مشابهة

  • النزول إلى الناخبين.. أوباما يلقي بثقله خلف هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • رئاسيات تونس.. حملة انتخابية باهتة
  • توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • منظمة حقوقية تنتقد مسعى تونس لترسيخ الاستبداد عشية الانتخابات الرئاسية
  • مفوضية الانتخابات تعلن إكمال إجراءاتها لانتخابات الإقليم
  • “مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • لجان "الوطنية للصحافة" تواصل اختبارات المؤقتين للأسبوع الثالث
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية