أثارت تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، الأخيرة جدلا ورفضا كبيرا عبر وسائل التواصل الإجتماعي، بعد أن قال إنه "ستتم محاسبة حركة حماس لكن بعد وقف النار في قطاع غزة".

وهاجم الكاتب والمحلل السياسي عريب الرنتاوي، الشيخ عبر منصة إكس وقال:" حسين الشيخ يطالب حماس بمراجعة مواقفها وسياساتها.

..من الأحوج لمراجعة مواقفه وسياساته التي جرت القضية الفلسطينية إلى أسفل درك وأطلقت يد الاستيطان؟". 

وأضاف:" الشيخ يريد أن يحاسب حماس بعد أن تتوقف الحرب على غزة...من يحاسب من، ومن الذي يستحق المحاسبة؟". 

وتابع:" حسين الشيخ يريد العودة إلى غزة لحماية الفلسطينيين، وهل حميتم الفلسطينيين في الضفة الغربية لتحموهم في غزة؟". 

وأردف : "أمين سر المنظمة يبدي استمساكاً غير مفهوم ب #أوسلو وتبعاته، ويزعم كذباً انه أعاد مليوني فلسطيني إلى بلادهم، مع أن قرارات هيئات المنظمة العليا دعت للفكاك من ربق أوسلو والتحلل من تنسيقه الامني، ومع ذلك لا يمانع من مطالبة حماس الرضوخ لإملاءاته". 

ويقول الرنتاوي أن:" تصريحات حسين الشيخ هجوم استباقي للإطاحة بجهود إعادة بناء مرجعية وطنية موحدة للشعب الفلسطيني في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، والأخطر أنها ربما تكون أوراق اعتماده للمرحلة المقبلة و السلطةالفلسطينية المتجددة". 


وأشار إلى أن: "حسين الشيخ في واد و الشعب الفلسطيني في واد آخر...عليه أن يقرأ بإمعان نتائج آخر استطلاع للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، للتعرف على حجم شعبيته وحجم شعبية المقاومة التي يريد محاسبتها وإعادتها إلى بيت الطاعة، عودة الإبن الضال". 

وختم قوله مهاجما الشيخ :" بدا مطمئناً لكون مفاتيح المنظمة في جيبه...نسي أن هذه المفاتيح سيأكلها الصدأ إن لم تكن في جيوب وأيدي أمينة ... نسي انه أحال المنظمة إلى خاتم رسمي وورق ملون ومروس". 

حسين الشيخ يريد أن يحاسب #حماس بعد أن تتوقف الحرب على غزة...من يحاسب من، ومن الذي يستحق المحاسبة؟ — Oraib Al Rantawi (@OraibAlRantawi) December 17, 2023
وكان الشيخ قال في تصريحاته أن:" السلطة الفلسطينية مستعدة لتولي إدارة غزة بعد الحرب وهي الممثل الشرعي للشعب". 

وتابع قائلا: "ما فيه حد يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة ويجب أن يكون هناك حوار وطني فلسطيني شامل مسؤول وأن نتحلى بالمسؤولية وبالجرأة وأن نواجه أنفسنا بكل صراحة وبكل مسؤولية ودون تردد، لا أحد فوق النقد".

ورد لقيادي في حركة المقاومة حماس أسامة حمدان على تصريحاتالشيخ بمحاسبة وقال :" فكرة السلطة المتجددة تريد سلطة شبيهة بسلطة لحد في جنوب لبنان لخدمة أمن "إسرائيل". 

وأضاف حمدان :" على حسين الشيخ ألا يقف في مربع " إسرائيل" وتابع :"  أقول لحسين الشيخ الأشرف لك أن تراهن على المقاومة". 

وأثارت تصريحات الشيخ تفاعل وسخط ناشطون عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي معتبرينها تدعم الاحتلال الإسرائيلي .  

طريقة هذا المدعو حسين الشيخ بإدارة الصراع هي المثل الأعلى الذي يجب أن يمشي على خطاه الجيل الفلسطيني القادم!
- تسليم المطلوبين للإحتلال.
- ترك الإحتلال يقتحم منازل الفلسطينيين دون تدخل.
- ترك المستوطنين يدمرون ممتلكات الفلسطينيين الاكتفاء بالشجب والاستنكار.
- شيطنة المقاومة. https://t.co/mamZuRTxK6 — Mary (@marmusalhamad) December 18, 2023 عن مقابلة "رويترز" مع خليفة عباس المنتظر (حسين الشيخ).

نقتطف منها آخر السطور، ونترك تلميحاته عن "طوفان الأقصى" و"حماس" لأنها تفضحه أكثر مما تفيده، وكتبنا عنها أمس.

تقول "رويترز":

"وأضاف أن اتفاقات أوسلو للسلام مع إسرائيل عام 1993 كانت ناجحة جزئيا لأنها منحت الفلسطينيين هوية… — ياسر الزعاترة (@YZaatreh) December 18, 2023 بينما يرى 51% من الشباب الأمريكى أن الحل طويل الأمد للنزاع الفلسطينى-الإسرائيلي هو:
تفكيك دولة إسرائيل،
وتسليمها إلى حماااس وفلسطين،
وفقا لاستطلاع رأى أجرته جامعة هارفرد ومؤسسة هاريس بول!

يرى مندوب الإحتلال فى سلطة رام الله(حسين الشيخ)أن إدارة حمااس للصراع مع إسرائيل ليست المثل… pic.twitter.com/PoTdu3epGo — Dr.Yahya Ghoniem (@YahyaGhoniem) December 17, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الشيخ محاسبة حماس الرنتاوي حماس فتح الشيخ محاسبة الرنتاوي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال زيد تيم، أمين سر حركة فتح في هولندا، إن اللجوء لقرار تجنيد "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي دليل وجود نقص شديد في أفراد قوات الاحتلال، موضحا أنه منذ 1948 تم إعفاء هذه المجموعة من الخدمة، ويحاولون دائما تأجيل ذلك بالذهاب للمدارس الدينية، حتى وصولهم إلى سن 40 عاما للإعفاء من التجنيد.

وأضاف "تيم"، خلال مداخلة ببرنامج "صباح جديد"، ويقدمه الإعلاميان فادي غالي وشيرين غسان، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الآن يلزم "الحريديم" لأداء الخدمة العسكرية، لكن حزبي "يهود التوراة المتحدة" و"شاس" المنضمين للحكومة الإسرائيلية يعترضان هذا القرار، وانسحابهما من الحكومة يشكل خطرا كبيرا لـ"نتنياهو"، ويؤدي كما حدث في 2018 إلى انهيارها.

وأشار  إلى أن هناك تخبطا كبيرا في حكومة الاحتلال في كثير من الملفات، وأهمها عدم الانسجام في الهدف الذي يصلوا إليه عدا هدف واحد، وهو القتال والقتل والإرهاب وحرب الإبادة وممارستها، وهذا ما يحدث على الأرض قولا وفعلا سواء في غزة أو الضفة الغربية باستخدام الأسلحة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • آيزنكوت: على كل الذين أخفقوا في صد هجوم 7 أكتوبر العودة لمنازلهم من قائد الفرقة إلى رئيس الوزراء
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية
  • نائب أمين عام حزب الله اللبناني: تهديدات إسرائيل فارغة ولن تؤثر علينا سلبا
  • الجيش الإسرائيلي يتوغل في مدينة غزة ويأمر الفلسطينيين بالتحرك للجنوب
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله