صحافة العرب:
2024-10-05@18:39:30 GMT

شرق أوروبا.. وغربها

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

شرق أوروبا.. وغربها

شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن شرق أوروبا وغربها، في مقال حديث له على خلفية أحداث الشغب الأخيرة في فرنسا، يتناول الكاتب غسان الأحداث الأخيرة في فرنسا، ويورد في ذلك المقال، الجميل والمسبوك .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات شرق أوروبا.. وغربها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

شرق أوروبا.. وغربها
في مقال حديث له على خلفية أحداث الشغب الأخيرة في فرنسا، يتناول الكاتب غسان الأحداث الأخيرة في فرنسا، ويورد في ذلك المقال، الجميل والمسبوك بعناية المثقف المحترف، شهادات رؤساء فرنسا حول بلادهم وأوضاعها. طبعاً لا أختلف مع الأستاذ غسان في كل ما أورده عن فرنسا، لكن بصفتي المهاجر إلى بلجيكا منذ عقد وأكثر، أرى أن المرض موجود في أوروبا، وغربها تحديداً، وهو في أكثر حالاته تورماً في فرنسا، لكنه مستفحل وينتشر في غرب أوروبا بالمجمل. أوروبا ليست واحدة في توجهاتها، ومخطئ مَن يقرأ الاتحاد الأوروبي كوحدة عضوية متماسكة، إذ هو وحدة مصالح انطلقت من أهداف اقتصادية، بدأت جمركيةً لكنها تستنزف نصف طاقتها في استخدام أنواع الغراء بين أعضائها للبقاء متماسكة، ونصف الطاقة الآخر موزع على جبهات أحدثها الجبهة الحالية في أقصى الشرق مع روسيا. التشققات ليست مخفية، ومَن يتابع عن كثب كواليسَ أروقة الاتحاد الأوروبي سيجد الخلافات متناثرةً في كل مكان، المبنى العريض والضخم في حي شومان في بروكسل ليس أكثر من تجمع يحاول إدارة خلافاته كي تبقى في حي شومان ولا تتعداه.التشقق الذي بدأ يأخذ مداه في الجدار كان واضحاً بعد أزمة اللجوء السوري، خاصة في وسط أوروبا بقيادة المجر التي حاولت إحياء تحالف «فيجغراد»، وكادت تلك الكتلة الحرجة أن تصل إلى ضفاف الانشقاق وأحرجت مفهوم الوحدة الأوروبية. القصة لم تكن رمانة كما يقولون، فتلك الدول الخارجة حديثاً من تجربة منهكة خلف ستار الشيوعية الحديدي كانت تأمل من وراء وحدة القارة أن تظفر بنِعم الرأسمالية التي كانت تدخل بالتهريب إلى حدودها على شكل منتجات غربية، لكنها -وبعد أن فتحت الحدود- وجدت أن الرأسمالية الغربية في قارتها البيضاء تستنزف خيراتِها ولا تعطيها حقَّ الشراكة الكاملة في وحدة اقتصادية يفترض أن تقوم على التكامل. أوروبا اتهمت المجر بـ«العنصرية» ضد اللاجئين، لكن الحقيقة مختلفة كثيراً على أرض الواقع! غير المجريين في المجر لا يعانون العنصرية فيها، هناك قوانين أكثر صرامة بخصوص التجنس والإقامة، لكن العيش كريم على قلة الموارد، وهناك حياة حرة، لكنها مسؤولة ومتساوية. نعم هناك يمين مجري متعصب يرى نفسَه وطنياً، لكن ما يمكن أن يتعرض له أي أجنبي في شوارع بودابست هو ذات مقدار ما يمكن أن يتعرض له ابن المدينة نفسها. ليس هناك نفاق تحت عنوان «الاندماج الاجتماعي» الذي لا يفضي إلى اندماج فعلي، فعقل الدولة يؤمن بالوطنية المجرية على مستوى ثقافي بحت، مما يعني أن الاندماج يعني قبول الشروط الصعبة للجنسية وأولها حفظ «وفهم» تاريخ المجر الطويل والمتشابك، علاوة على اللغة التي لا تخلو من صعوبات. هناك مَن نجح في ذلك من العرب، وهم أطباء ومهندسون ورجال أعمال. غرب أوروبا مريض لأنه فقد هويتَه باسم النيوليبرالية، وهذه الاستباحة المفرطة لتيار منفتح على كل جديد وطارئ خلقَ تيار اليمين المتطرف الأكثر رفضاً للآخر، فخسرت تلك الأوطان توازناتها مع نفسها ومع الآخرين. *كاتب أردني مقيم في بلجيكا 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!!


لندن (د ب أ)
اعترف إريك تن هاج، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، بأنه كان يتعين على فريقه بذل أقصى الجهد بدلاً من التفريط في تقدمه 2 / صفر على مضيفه بورتو البرتغالي ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم. ونجا مانشستر يونايتد الإنجليزي من خسارة محققة، بعدما تعادل في اللحظات الأخيرة 3 / 3 مع بورتو، حيث تقدم مانشستر يونايتد بهدف مبكر عن طريق ماركوس راشفورد في الدقيقة السابعة، وأضاف راسموس هويلوند الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 20، واستغل بورتو تراجع أداء لاعبي يونايتد، ليحرز إدواردو جابرييل هدف تقليص الفارق، فيما سجل وصامويل أوموروديون هدفين آخرين لأصحاب الأرض، غير أن هاري ماجواير منح التعادل للنادي الإنجليزي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني بضربة رأس، رغم معاناة الفريق من النقص العددي، عقب طرد لاعبه البرتغالي برونو فيرنانديز في الدقيقة 81 لحصوله على الإنذار الثاني، وكان يونايتد بحاجة إلى رد فعل بعد الهزيمة القاسية صفر/ 3 التي تعرض لها أمام ضيفه توتنهام هوتسبير، يوم الأحد الماضي، على ملعب (أولد ترافورد) بالدوري الإنجليزي الممتاز.
وصرح تن هاج لشبكة «تي إن تي سبورتس» عقب اللقاء: «بدأنا المباراة بشكل جيد للغاية، وسجلنا هدفين جيدين، ولكن بعد ذلك فقدنا السيطرة على الأمور». وأضاف المدرب الهولندي «كانت بداية المباراة جيدة، لكن لم يمض الجزء الأوسط منها على ما يرام، ثم أنهينا اللقاء بشكل جيد للغاية».
وأوضح تن هاج، «تحلينا بروح قتالية جيدة، وهو ما جعلنا نسجل هدف التعادل في اللحظات الأخيرة بهذا الملعب الصعب. ترون مرة أخرى أن الفريق جاهز، ويتمتع بقوة الشخصية، لكن ينبغي على خطي الوسط والدفاع أن يتحسن مستواهما». وشدد مدرب يونايتد على أنه «يتعين علينا أن نكون أفضل في التعامل مع الكرة، وأن ندافع بشكل أفضل».
وفيما يتعلق بالحديث عن مستقبله مع مانشستر يونايتد، قال تن هاج: «سوف نصل إلى هناك. لا تحكموا علينا في هذه اللحظة، بل في نهاية الموسم». وتابع بالقول: «نحن في طريقنا للتحسن. لدينا موسمان الآن صعدنا خلالهما للمباراة النهائية، وتوجنا بألقاب، لذلك انتظروا فقط. يتعين علينا تحسين مستوى الفريق والارتقاء به. سنعمل ونستمر وسنقاتل».
واختتم تن هاج تصريحاته قائلاً: «رأيت الروح والارتباط بين الجهاز الفني والفريق.. اللاعبون متحدون ويريدون تحقيق إنجازات. نمتلك عقلية جيدة، ولكن بعض الأمور الدفاعية بحاجة للتحسن».
ويخوض مانشستر يونايتد مواجهة محفوفة بالمخاطر، عندما يلتقي مع مضيفه أستون فيلا، صاحب المركز الخامس برصيد 13 نقطة بعد غد الأحد، على ملعب (فيلا بارك) في الدوري الإنجليزي. وقدم مانشستر يونايتد بداية صادمة لجماهيره في البطولة هذا الموسم، حيث يوجد حالياً في المركز الثالث عشر بترتيب المسابقة برصيد 7 نقاط فقط من 6 مباريات، بعدما حقق فوزين فقط مقابل تعادل وحيد، و3 هزائم. وربما يشكل لقاء أستون فيلا الفرصة الأخيرة أمام تن هاج، بعدما تزايدت حدة الانتقادات المثارة ضده بسبب سوء نتائج الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر). يذكر أن يونايتد استهل مشواره في الدوري الأوروبي بالتعادل 1 / 1 مع ضيفه تفينتي آنشخيده الهولندي.

أخبار ذات صلة «الملك صلاح» يطمح لمواصلة التوهج مع ليفربول «المدافع البديل» ينقذ سمعة «اليونايتد»!

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • الضاحية الجنوبية تتعرّض للقصف من جديد... شاهدوا هذا الفيديو من هناك
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • مذبحة هنا .. ومذبحة هناك !
  • تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!
  • تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!!
  • جيش الاحتلال: إطلاق 85 قذيفة على موقع المطلة الإسرائيلي في الساعات الأخيرة
  • رئيس وزراء المجر يهدد بنقل المهاجرين الغير شرعيين إلى بروكسل