دشّن معالي محافظ البنك المركزي السعودي “ساما” الأستاذ أيمن بن محمد السياري، ومعالي رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية الأستاذ محمد بن عبدالله القويز، برنامج “مكّن” التابع لمبادرة “فنتك السعودية”، وذلك خلال حفل أقيم أمس بهذه المناسبة في مدينة الرياض.

ورحب معالي المحافظ بحضور الحفل الذي يأتي امتداداً لجهود البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية لدعم وتطوير منظومة التقنية المالية، وذلك تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي.

ولفت معاليه إلى أن المملكة تعيش اليوم حِراكاً متميزًا في العديد من المجالات، وتعد التقنية المالية أحد أبرز القطاعات التي تشهد نمواً متسارعاً، يعكس العمل المستمر، والجهود الدؤوبة لتحفيز الرقمنة والابتكار في القطاع المالي، مؤكدًا استمرار نهج البنك المركزي، وهيئة السوق المالية في تطوير القطاع المالي، وذلك بالعديد من المبادرات الساعية لدعم قطاع التقنية المالية في المملكة، ومنها مبادرة فنتك السعودية.

وأشار السياري، إلى حرص البنك المركزي بتبني التقنيات المالية، ووضع التشريعات المنظمة لها؛ لتسهيل دخول المستثمرين إلى القطاع، وتقديم الخدمات الابتكارية، حفاظًا على متانة القطاع المالي في المملكة واستقراره، مستشهدًا في هذا الصدد بإتمام إصدار وتحديث 16 وثيقة من تعليمات ولوائح خاصة بالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، تدعم التقنية المالية والتحول الرقمي في القطاع المالي، وتعزز الجهود الرامية إلى زيادة الشمول المالي بتوفير المزيد من الخدمات المالية الموثوقة لتلبية حاجات المستفيدين.

وأكد معاليه العمل على تطوير البنى التحتية الرقمية الداعمة للتقنية المالية وفق أعلى المعايير، وضمان التوافقية وفق أفضل الممارسات العالمية، إلى جانب السعي لتمكين منظومة التعاملات المالية الرقمية وتطويرها لكافة المستخدمين، بشكل تنافسي وعادل لتسهيل أتمتة الإجراءات، ونضج التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتمكين شركات التقنية المالية من تقديم خدمات سريعة ومؤتمتة.

اقرأ أيضاًUncategorizedحرس الحدود يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالصياهد

وأعرب معالي المحافظ عن شكره لكل من أسهم في إنجاز برنامج “مكّن”، مؤكداً السعي الدائم بالتعاون مع شركاء النجاح للاستمرار في تطوير القطاع المالي، وتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويستهدف البرنامج تمكين 150 شركة تقنية مالية ناشئة وطنية على مدى ثلاث سنوات، وذلك بتوفير خدمات تقنية ونوعية مدعومة في مجالات “الأمن السيبراني” و”الحوسبة السحابية” و”مساحات العمل المُشتركة” من خلال مبادرة “فنتك السعودية”، التي أطلقها البنك المركزي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية في شهر أبريل من عام 2018م، إضافةً إلى توفير الدعم وتشجيع التنمية والتطوير بخفض تكاليف الالتزام بأعلى المعايير التقنية والفنية، وتركيز رواد الأعمال الناشئين على تطوير المنتجات المقدمة، والرفع من جودتها، وتوفير التقنيات المتقدمة، فضلًا عن الحراك الناتج عنه في قطاع التقنية المالية بالمملكة، المتمثل في دخول عدد من الكفاءات الوطنية للقطاع، وبناء الخبرات النوعية في مجالات نادرة وذات متطلبات تقنية عالية، وهو ما يعكس مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وجاءت معايير استحقاق وقبول رواد الأعمال في برنامج “مكّن”، أن تكون الشركة ناشئة، وأن تمارس نشاطها في المملكة، ومسجلة لدى جميع الجهات ذات العلاقة، وأن يخضع نشاطها للجهات التنظيمية “البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية”، فضلًا عن أن تكون في مراحلها الأولية للحصول على التمويل، مع توافق أهدافها لرؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي وإستراتيجية التقنية المالية، التي من أبرز أهدافها الوصول بحلول عام 2030م إلى 525 شركة تقنية مالية، ودعم الناتج المحلي بـ 13.3 مليار ريال، وإيجاد 18 ألف فرصة وظيفية، وبلوغ 12.2 مليار ريال كقيمة تراكمية لاستثمار المال الجريء.

ويعمل البرنامج على مساعدة رواد الأعمال الناشئين في أنشطة التقنية المالية في تجاوز التحديات التي قد تواجههم قبل نضوج أعمالهم، كالإلمام الكامل بالأنظمة والقوانين المفروضة، وتكاليف نماذج الأعمال الناشئة للتوافق مع أعلى تقنيات الحوسبة السحابية، والتكاليف المتعلقة بالأمن السيبراني لضرورة الالتزام بأعلى المعايير الوطنية ذات العلاقة لحفظ وحماية البيانات المالية للعملاء، إضافة إلى التكاليف المصاحبة لتأسيس الشركات الناشئة ومنها تكاليف مساحات العمل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البنک المرکزی السعودی تطویر القطاع المالی التقنیة المالیة المالیة فی

إقرأ أيضاً:

تعيّن الشنقيطي رئيساً تنفيذياً لأعمال الشركة العالمية للرياضة “54” في المملكة

المناطق_الرياض

تعزيزاً لدورها المحوري في تطوير أعمال القطاع الرياضي في المملكة العربية السعودية، أعلنت الشركة العالمية للرياضة “54” تعيين الأستاذ المأمون الشنقيطي رئيساً تنفيذياً لعملياتها في المملكة.

وفي خطوة تؤكد التزام “54” ببناء فريق عالمي من القادة وخبراء الرياضة، يسر الشركة أن ترحب بالشنقيطي كأحدث إضافة لها، قادماً من وزارة الرياضة السعودية، حاملاً معه ثروة من الخبرة وسجل حافل من النجاح في تشكيل المشهد الرياضي الديناميكي من خلال وضع استراتيجيات الاستثمار وتقديم الاستشارات، حيث قدم خبرته في العديد من المشاريع الرائدة مستفيدًا من فهمه العميق لصناعة الرياضة، لدفع التغيير التحويلي عبر مختلف جوانب النظام الرياضي السعودي.

أخبار قد تهمك المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة 7 يوليو 2024 - 8:26 مساءً المملكة تُدين وتستنكر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا 7 يوليو 2024 - 8:17 مساءً

وكانت رحلة الشنقيطي إلى القمة قد بدأت كلاعب متميز في رياضة الكاراتيه، وقد مثّل المنتخبات الوطنية بكل فخر في العديد من البطولات الإقليمية والدولية، وكان هذا الشغف بالرياضة هو الذي مهد له الطريق في نهاية المطاف لتطوره المهني، حيث تابع تعليمه العالي وحصل على درجتي الماجستير في علوم الرياضة والتغذية من جامعات مرموقة في الولايات المتحدة. بهذا المزيج الهائل من الخبرة العملية والتميز الأكاديمي، واصل الشنقيطي تفوقه في القطاع الخاص، وتولى أدوارًا محورية في شركات متعددة الجنسيات الشهيرة مثل بروكتر آند جامبل، وبيبسيكو، ودبي القابضة، وإعمار. ومن خلال هذه المساعي، صقل خبرته في تطوير استراتيجيات استثمار مبتكرة وتقديم استشارات لا تقدر بثمن في عالم الأعمال والرياضة.

وعلى مدى أكثر من عقد من الزمن، كان الشنقيطي في طليعة التطوير الرياضي في المملكة العربية السعودية، طوال فترة عمله المثيرة شغل العديد من المناصب القيادية العليا، وساهم بخبرته الواسعة في دعم المبادرات الرياضية على مختلف الأصعدة، فمنذ عام 2010 لعب الشنقيطي دوراً محورياً في تطوير البرنامج الوطني للرياضة المدرسية ضمن عمله لدى وزارة التعليم. ثم انتقل بعد ذلك للعمل كمدير تنفيذي لقطاع الرياضة في شركة القدية للاستثمار، حيث لعب دورًا محوريًا في تشكيل خطط الشركة الطموحة لجعل القدية مركزًا عالميًا للرياضة والترفيه والفنون. وفي الآونة الأخيرة، برز كشخصية رئيسية في قطاع الرياضة الحكومي، حيث عمل كمستشار لكل من وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية والبارالمبيةالسعودية.

وبهذه المناسبة، أكّد المأمون الشنقيطي، الرئيس التنفيذي لشركة “54” في السعودية، أن انضمامه في هذا الوقت المثالي قائلاً:

بينما أستهل هذا الدور الجديد والمشوّق لقيادة الأعمال في السعودية، يغمرني الشعور بالامتياز والفخر لكوني جزءًا من عائلة “54”، إن المشهد الرياضي في المملكة يرتقي إلى آفاق جديدة يومًا بعد يوم، فالممكنات والفرص لا حصر لها،ونحن محظوظون حقًا لأننا نشهد بعضًا من أكثر الأوقات إثارة في تاريخ الرياضة السعودية.

وبينما يبدأ هذا الفصل الجديد والمبهج من قيادة الأعمال، يتطلع الشنقيطي إلى الاستفادة من خبرته الواسعة لدفع شركة “54” إلى الأمام. وأوضح: أننا نسعى إلى استقطاب أفضل المواهب العالمية والمحلية لدعمنا في مسيرتنا لتحقيق أهدافنا، كما أننا حريصون على ترسيخ الثقافة المثالية التي تسهل بناء الفريق كعائلة كبيرة. فمن المؤكد للأشخاص العظماء المدفوعين بأهداف واضحة وبالالتزامأن يحصدوا إنجازات عظيمة.

وفي هذا السياق، قال عبد الله عبد الجبار، رئيس مجلس إدارة “54”والرئيس التنفيذي لشركة سنابل للاستثمار والمساهم الأكبر فيها:

“يسعدني أن أرحّب بالمأمون في فريقنا، وكلّنا ثقة بأنّ “54” ستواصل تحت قيادته الازدهار وبلوغ آفاق جديدة، فمن أجل أن تحقّق الشركة طموحاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يلزمها وجود شخصية ملهمة وخبيرة على رأس القيادة في المملكة العربية السعودية، والمأمون هو بالضبط ذلك الشخص”.

ونشير إلى أنّ “54” تسجّل ارتفاعاً كبيراً في عدد العملاء الراغبين في إثراء الخدمات الاستشارية الاستراتيجية على أعلى المستويات، الأمر الذي يسد الفجوة بين الاستشارات المفاهيمية والتنفيذ التكتيكي العملي وتحقيق العائدات وكل المراحل ذات الصلة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 8:30 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 8:04 مساءًالسيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال صحة7 يوليو 2024 - 8:02 مساءًدراسة تكتشف إشارة دماغية قد تساعد في إنهاء كابوس الصداع النصفي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 7:51 مساءًديبالا يعود لدائرة اهتمام النصر أبرز المواد7 يوليو 2024 - 7:20 مساءًانطلاق «معسكرات الأمن السيبراني» في الرياض وجدة والخُبر الرياضة7 يوليو 2024 - 5:42 مساءً8 رياضيين يحصلون على الجنسية السعودية7 يوليو 2024 - 8:04 مساءًالسيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال7 يوليو 2024 - 8:02 مساءًدراسة تكتشف إشارة دماغية قد تساعد في إنهاء كابوس الصداع النصفي7 يوليو 2024 - 7:51 مساءًديبالا يعود لدائرة اهتمام النصر7 يوليو 2024 - 7:20 مساءًانطلاق «معسكرات الأمن السيبراني» في الرياض وجدة والخُبر7 يوليو 2024 - 5:42 مساءً8 رياضيين يحصلون على الجنسية السعودية المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • تعيّن الشنقيطي رئيساً تنفيذياً لأعمال الشركة العالمية للرياضة “54” في المملكة
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل