تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد قليل، اسم الفائز في انتخابات الرئاسة 2024، ليصبح رئيسا لمصر لمدة 6 سنوات مقبلة، ونرصد في السطور التالية كيفية احتساب الأصوات الصحيحة، ومتى تكون هناك جولة إعادة.

وحدد قانون الانتخابات الرئاسية 22 لسنة 2014 طريق إعلان نتيجة الانتخابات بأن نص على أن «تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الـ5 أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة، وتنشرها في الجريدة الرسمية»، بحسب المادة 38.

حصول المرشح على أكثر من 50% 

وعن الفائز برئاسة الجمهورية، فإنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة (50%+1)، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلية، أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل، بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات».

فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي تلك الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة»، وفق المادة 39 من القانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأصوات الصحيحة الانتخابات الرئاسية الجريدة الرسمية الهيئة الوطنية للانتخابات انتخاب رئيس الجمهورية انتخابات الرئاسة رئاسة الجمهورية الأصوات الصحیحة

إقرأ أيضاً:

قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي

قال محامي المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال لوكالة رويترز إن محكمة تونسية أصدرت، الثلاثاء، حكماً بسجن موكّله 12 سنة بتهم تزوير وثائق.

وهذا ثالث حكم بالسجن يصدر بحق زمال خلال أسبوعين، ويأتي قبل 5 أيام فقط من إجراء الانتخابات الرئاسية.

وأوضح المحامي عبد الستار المسعودي لوكالة فراني برس، إن الحُكم تم على خلفية 4 قضايا بواقع 3 سنوات لكل قضية، مؤكداً في الوقت ذاته أن زمال لا يزال يتمتع  بحق مواصلة السباق الانتخابي المقرر في السادس من هذا الشهر.

محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال 6 أشهر قال عبد الستار المسعودي، محامي المرشح الرئاسي العياشي زمال، لرويترز إن محكمة جندوبة في تونس قضت بسجن موكله ستة أشهر بتهمة تزوير وثائق، في ثاني حكم بالسجن ضده في أسبوع واحد.

وفي 16 سبتمبر الماضي، أصدرت محكمة تونسية على زمال حكماً بالسجن لمدة سنة و8 أشهر بتهم تتعلق بـ"تزوير تواقيع التزكيات".

وزمّال البالغ 43 عاما مهندس ورئيس حزب ليبرالي صغير، وأحد المرشّحين الثلاثة الذين وافقت هيئة الانتخابات على ترشّحهم، إلى جانب كل من الرئيس قيس سعيّد والنائب السابق زهير المغزاوي.

واستبعدت الهيئة 3 منافسين بارزين آخرين لسعيّد، كما رفضت أحكاما أصدرتها المحكمة الإدارية وقضت بإعادتهم إلى السباق الرئاسي.

مقالات مشابهة

  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • تيم والز: فترة ترامب الرئاسية كانت كارثية بشأن احتواء إيران
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • اليوم.. مناظرة مرتقبة بين دي فانس ووالز المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي
  • مرشحان يتقدمان لرئاسة شعبة «محرري الاتصالات» في انتخابات «الصحفيين»
  • في الانتخابات القادمة..«لطفي» و«حسن» يترشحان لرئاسة «محرري الاتصالات» بنقابة الصحفيين
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا