استضافت مدرسة العبور الابتدائية بقرية الوادي، التابعة لإدارة طور سيناء التعليمية، اليوم الإثنين، فريق المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي، التابع لمديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، وجرى إلقاء محاضرتين الأولى حول “أسرار النجاح” والثانية عن “ فن المذاكرة”، بمشاركة العشرات من طلاب المدرسة من مختلف الصفوف الدراسية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وذلك تحت رعاية محمد حامد عقل، وكيل الوزارة، وإشراف عام عادل عتلم، وكيل المديرية، وكان في استقبال الفريق القائد محمود عبدالله غنيم، مدير المدرسة.

يأتي اللقاء ضمن خطة المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي للعام الدراسي 2023/ 2024، وهدف إلى التعرف على أسرار أهل النجاح، والطريقة الفعالة للمذاكرة، والطرق والاستراتيجيات التي نستعملها للمذاكرة بشكل أفضل.

أكد  فريق المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي، في المحاضرة الأولى، أن الناجحين أناس عاديين جدًا، وحياتهم فيها تقصير واخفاقات وضياع، ولكنهم يحسنون جيدًا كيفية التعامل مع كل هذه الأشياء، كما أكد أن النجاح حال وليس صفة، يستمر بمواجهة المشكلات، وينتهي بالهروب منها، يستمر بالتعامل مع الأخطاء، وينتهي بعدم الاعتراف بها وإنكارها، وجمع أسرار النجاح في خمسة أسرار وهي: الاعتراف بالتقصير وعدم اختلاق الأعذار، والاعتذار عند الخطأ وعدم الخجل، والسؤال عند عدم الفهم واختلاط الأمور، وعدم التردد في تعديل المسار في حالة سلوك طريق خطأ، وأخيرًا القيام بكل عزة وإصرار في حالة الفشل أو الانتكاسة.

بينما في المحاضرة الثانية جرى استعراض بعض النصائح لمساعدة الطالب على المذاكرة بذكاء منها: تحديد الهدف من جلسة المذاكرة، بحيث يتناسب مع فترة الجلسة والتي تتراوح مدتها الزمنية ما بين 25- 30 دقيقة.

 كما وجهت المحاضرة بضرورة أخذ قسط من الراحة وسط جلسات المذاكرة تتراوح ما بين 5- 10 دقائق، وشددت على أهمية تخصيص مكان للمذاكرة؛ لأنه يساعد على استرجاع المعلومات، وضرورة ربط الحقائق بالمفاهيم وحذرت من الحفظ فقط دون فهم.

كما أشارت المحاضرة إلى ضرورة تعليم الآخرين بمعنى أن يشرح الطالب للآخرين حتى ولو لنفسه؛ وذلك لاختبار ما جرى تحصيله خلال الجلسة، كما وجهت بضرورة ربط المعلومات بعضها ببعض حتى يسهل استرجاعها.

وفي ختام المحاضرتين جرى اكتشاف عدد من الموهوبين في المجالات المختلفة في الإلقاء والغناء والرسم .

409693304_913493876867441_6060289141269376000_n 409490733_322187923966502_7200090114355007448_n 409381400_1781714698976962_3220803954591271595_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسرار النجاح طور سيناء

إقرأ أيضاً:

ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة

سيتم تحويل امتداد ثلاثة أميال من الطريق السريع 94 في ميشيجان إلى أول طريق سريع ذكي في أمريكا.

أفاد موقع Axios أن شركة Cavnue الناشئة المدعومة من شركة Alphabet بدأت في بناء الطريق السريع الذكي كجزء من مشروع تجريبي جديد يمكن أن يحفز مشاريع البناء الأخرى في جميع أنحاء البلاد. 

هناك طريقان سريعان آخران قيد العمل في أوستن وتكساس وأماكن أخرى في الجنوب الغربي، وفقًا لموقع كافنوي الإلكتروني.

الطريق الذكي الجديد عبارة عن نظام كبير وطويل لتتبع السيارات لوزارة النقل في ميشيغان (MDOT) وللسائقين على الطريق السريع.

 تم تصميم الطريق السريع الذكي لإرسال بيانات مثل تحديثات حركة المرور والظروف الجوية وظروف القيادة والمركبات العالقة على أمل تخفيف الازدحام المروري ومنع الحوادث وتوفير استجابات فعالة لحالات الطوارئ على الطرق.

يقع البرنامج التجريبي للطريق السريع بين آن أربور وديترويت بولاية ميشيجان. هناك خطط مستقبلية لتوسيع الطريق السريع الذكي إلى 40 ميلاً في ست مراحل أخرى من شأنها أن تتصل بكلتا المدينتين بمجرد اكتمال البرنامج التجريبي.

يعمل الطريق السريع الذكي بسلسلة من الأعمدة الموضوعة كل 200 متر (حوالي 655 قدمًا) على طول الطريق والتي تحتوي على حجرات استشعار وحواسب حاسوبية ومعدات اتصالات. هناك أيضًا كاميرات على طول الطريق السريع تراقب كل امتداد من الطريق وتلتقط الصور التي يتم تحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي لتحديد ظروف القيادة الخطرة. يتم إرسال التنبيهات إلى MDOT والسائقين المتصلين بالطريق.

وحتى الآن، لا يمكن للنظام التحدث إلا مع المركبات ذاتية القيادة أو شبه ذاتية القيادة، لكن كافنوي يتوقع أن تتمتع نصف السيارات بمستوى معين من الاستقلالية بحلول عام 2030.

يتعين على أمريكا أن تلحق بالركب عندما يتعلق الأمر ببناء وتنفيذ الطرق السريعة الذكية. على سبيل المثال، بدأت بريطانيا العظمى العمل على أول طريق متصل بالإنترنت في عام 2014.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء على الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • حملة أمنية للعمالقة تضبط بطور الباحة سيارة تحمل ذخائر
  • ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • تعليم شمال سيناء ينظم مراجعة نهائية للطلاب في مادة اللغة الإنجليزية
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف