شهد افتتاح المخيم الكشفي العربي الثالث والثلاثين، المقام في محمية المرموم الصحراوية بدبي، مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات شارك فيها 1500 كشاف وفتاة، وتضمنت مجموعة من الورشات والبرامج التي تندرج في اطار "قرية التنمية" بهدف توعية الشباب العربي بأدوار المؤسسات الحكومية والخاصة، وتعريفهم بأهم القضايا والتحديات التي تواجههم.

 

وشاركت في الفعاليات وزارة التسامح والتعايش، التي قدمت خمسة أنشطة تتمثل في البحث عن كلمات التسامح باللغتين العربية والإنجليزية، والرسم على الصخور، والتعارف بمشاركة زملائهم، والرسم على الأوراق، وزرع شجرة الغاف التي ترمز إلى التسامح، ورسم سمات الشخصية المتسامحة في نظرهم. ونظم مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان، ورشة "التربية والتثقيف على حقوق الإنسان" التي تضمنت التعريف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والحقوق الأساسية التي يمكن أن يتمتع بها كل إنسان، بينما قدّمت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تعريفا بالخدمات التي تقدمها للأشخاص من ذوي الهمم، ومنها العلاج والتأهيل، وتمكينهم من تحقيق الاستقلال المالي من خلال ورشة الخزف وعرض أعمالهم في الموقع الإلكتروني وبيعه للاستفادة من العوائد، في حين قدمت مؤسسة "وطن الإمارات" ورشة العلم من خلال ألعاب بسيطة يتم من خلالها التعرف على تاريخ العَلَمْ في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعزز لديهم ثقافة احترام العلم، وكيفية التعامل معه، ومحظورات استخدامه.

وتعرف المشاركون على جهود مركز "همم" لتأهيل وتشغيل أصحاب الهمم، فيما قدمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ورش عمل ومحاضرات توعوية عن الإسعافات الأولية وكيفية تقديم الرعاية الصحية في حالات الطوارئ، والتعامل مع الحرائق وأجزاءات السلامة، وأنواع الطفايات اليدوية وكيفية استخدامها بشكل آمن وفعال، وأنواعها المختلفة. وقدم قطاع الدفاع المدني في دبي، عرضا حول عمليات الإطفاء والإنقاذ، عبر استخدام طفايات النار، وشرح أنواعها ومكوناتها وفترة استخدامها، وتدرب الكشافون على استخدامها، كما قدمت جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي  "EARS" ورش عمل وبرامج توعية لتعزيز الاهتمام بالاتصالات اللاسلكية للهواة وتجريبها والنهوض بفن اللاسلكي.

ونظم اتحاد الإمارات للخماسي الحديث، فعاليات رياضية للمشاركين والمشاركات، ومسابقة الرماية بمسدس الليزر والجري "جلوبال ليزررن"، بينما قدمت بلدية دبي عرضا للمشاركين حول شجرة الغاف رمز التسامح الإماراتي وطريقة غرسها والعناية بها.

أخبار ذات صلة 3 نجوم يعلنون المشاركة في «دبي للجولف» صدارة ألمانية صينية في «تمهيدي ماراثون» رحلة الهجن

وتضمنت فعاليات المخيم الكشفي العربي، ندوة عرفاء الطلائع العشرون "قادة الجماعات الصغيرة"، التي استهدفت تدريب المشاركين على صنع قرارهم، وإشراكهم في فعاليات تبرز دورهم في إقامة أنشطتهم بأنفسهم. وقال الدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي، رئيس مجلس إدارة جمعية كشافة الأمارات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمخيم الكشفي العربي الـ 33، إن الأنشطة التي يتضمنها المخيم تمتاز بالتنظيم الاحترافي والإبداع، وتعكس قيم الكشافة وتسلط الضوء على قدراتهم، مؤكدا على الدور البارز لكشافة الإمارات في هذا الحدث من خلال مشروع "كشافة المرموم"، لافتا إلى أن المخيم يهدف إلى تنمية قدرات ومهارات الأجيال الشابة بدنياً وثقافياً، وإذكاء روح الأصالة والارتباط بالأرض، والتواصل الإيجابي مع البيئة الطبيعية من خلال حزمة متنوعة من الأنشطة المختلفة التي تم تصميمها لتعزيز مفاهيم حماية البيئة والحياة البرية والصحراوية الغنية التي تتميز بها المحمية.

من جانبه قال الدكتور هاني عبد الوهاب عبد المنعم، الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، إن المخيم الكشفي العربي الـ33 حدث تاريخي مهم، باعتباره المخيم الأكبر عدداً منذ 33 عاما بحضور أكثر من 1500 بين مشارك ومتطوع من جميع الدول العربية، لافتا إلى البرنامج الثري للمخيم وخصوصا فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويثري عقول وأفئدة شباب المستقبل في هذا المجال.

من ناحيته قال الدكتور عمر الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالإنابة في أبوظبي، إن مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي تشارك في مخيم الكشفي العربي الـ33 بنحو 600 طالب كشاف ومرشد، وذلك بهدف توثيق أواصر الصداقة والأخوة بين الكشافين العرب وتبادل الخبرات والثقافات البدنية والعقلية والاجتماعية وغرس القيم الإيجابية وتدريب الطلبة على استكشاف الذات وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي المخیم الکشفی العربی من خلال

إقرأ أيضاً:

“مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج

 

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم عن تشكيل الدورة السادسة من “مجلس دو للشباب”، ويعكس التشكيل الجديد اهتمام “دو” ببالشباب وادراكها لأهمية التنوع والاندماج للتوسع والتقدم وإيجاد مجتمعِ متماسك. تأتي مبادرة تشكيل مجالس الشباب التي تبنتها وزارة الشباب، في إطار رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لمجتمع متماسك وشامل تعزز في شبابه روح القيادة والمشاركة المجتمعية.
وتأسس “مجلس دو للشباب” في عام 2017، كمنصة لتمكين الكوادر الإماراتية الشابة، ويهدف إلى تطوير مهارات الجيل القادم من قيادات الأعمال من خلال استراتيجية شاملة تعتمد على التعليم والتدريب، والتواصل الفعال. وقد أدى المجلس دوراً فعالاً في تعزيز مشاركة الشباب وترسيخ روح المبادرة من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات المؤثرة، بما في ذلك الخلوة التي جمعت أكثر من 100 شاب لمناقشة التحديات التعاونية وحضور ورش العمل التفاعلية، بالإضافة إلى “بودكاست” يعزز التواصل بين الشباب ويلهمهم، ومنصة مُصممة لعرض قدرات وخدمات الشباب، وتعزيز فرص تطوير المشاريع الريادية وصقل المهارات العملية لهم.
وينسجم نهج “مجلس دو للشباب” مع أجندة الشباب الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2031، حيث يُجسد المجلس القيم الأساسية للدولة المتمثلة في الشمول والتسامح والالتزام بالتميز. ويعزز ضم شباب غير مواطنين إلى مجموعة متنوعة من أنشطة المجلس إثراء المناقشات، كما يرسخ جهود التبادل الثقافي، ويضمن مراعاة مجموعة واسعة من وجهات النظر عند معالجة القضايا المتعلقة بالشباب. ومن خلال أحدث تشكيل له، سيعمل المجلس على توسيع الدعوة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، ودعم فرص المشاركة المجتمعية، وزيادة التأثير العالمي، ورفع الكفاءة التكنولوجية للشباب.


مقالات مشابهة

  • رئيس الكشافة الإسلامية الأمريكية: جهود عظيمة تُقدمها المملكة لخدمة الحجاج
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم أنشطة وفعالية متنوعة وثرية بالشراكة مع الأعضاء
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • 12 حدثا رياضيا و10 حفلات غنائية لكبار نجوم الوطن العربي واستحداث أنشطة ترفيهية للأطفال والأسر.. مجهود جبار من «المتحدة» في تنظيم مهرجان العالمين بنسخته الثانية
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بأمريكا
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال"
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج