دبي – الوطن
دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين شركات القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 موظفا فأكثر إلى الاسراع في تحقيق مستهدفات التوطين المطلوبة منها للعام 2023 والمتمثلة بتحقيق معدلات التوطين بنسبة نمو 2% في وظائفها المهارية وذلك قبل نهاية ديسمبر الجاري.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أنها ستبدأ بتطبيق المساهمات المالية على الشركات غير الملتزمة بتحقيق مستهدفات التوطين السنوية اعتبارا من الأول من يناير 2024، وذلك تنفيذا لسياسات وقرارات التوطين.


وأشارت الوزارة إلى أنه “بإمكان الشركات التي لم تحقق التزاماتها بعد، الاستفادة من منصة “نافس”، التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل من أصحاب الكفاءات النوعية في مختلف المجالات، والمؤهلين لشغل الوظائف المطلوبة”.
وحذرت الوزارة الشركات من مغبة اللجوء إلى محاولات التحايل على مستهدفات التوطين، أو توظيف المواطنين بشكل صوري، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع الممارسات السلبية الرامية إلى التهرب من تحقيق الالتزامات، وذلك وفق القانون، مشيرة في الوقت نفسه إلى كفاءة المنظومة الرقابية في الكشف عن هذه الممارسات.
وكانت منظومة الرقابة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين قد تمكنت من رصد 916 شركة قامت بتعيين 1411 مواطن ثبت ارتكابها مخالفات لقرارات التوطين من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين، والتوطين الصوري، وذلك منذ منتصف العام الثاني لعام 2022 حتى تاريخه.
وأشادت الوزارة بالتزام بأكثر من 18 ألف شركة بتوظيف المواطنين وقرارات وسياسات التوطين، الأمر الذي أسهم في الزيادة التاريخية وغير المسبوقة في أعداد المواطنين الملتحقين بوظائف القطاع الخاص والبالغ عددهم ما يقارب 88 ألف مواطن ومواطنة.
ونوهت الوزارة بالمنافع والميزات الممنوحة للشركات المنضمة الى نادي شركاء التوطين ومنها تخفيض رسوم الوزارة بنسب تصل إلى 80%، ومنحها الأولوية في نظام المشتريات الحكومية بالتعاون مع وزارة المالية، والاستفادة من مزايا برنامج “نافس” للشركات والأفراد، وغيرها من الميزات التي تلبي متطلبات نمو أعمالها واستمرار ريادتها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الخارجية تدعو مواطني الإمارات لتوخي الحذر في عدد من الدول

دعت وزارة الخارجية، مواطني دولة الإمارات إلى توخي الحيطة والحذر نظراً لارتفاع معدل تعرُّض المواطنين للسرقة في عددٍ من الدول.
وفي منشور على منصة "إكس"، نصحت الوزارة المواطنين "بعدم ارتداء المقتنيات الثمينة والنادرة، وحفظ الوثائق الرسمية بالأماكن الآمنة في مقر الإقامة، والتعامل مع الشركات العالمية عند حجز السيارات والفنادق لتجنب عمليات النصب والاحتيال".

نظراً لارتفاع معدل تعرض المواطنين للسرقة في عدد من الدول، تنصح وزارة الخارجية المسافر الإماراتي بتوخي الحيطة والحذر:
- عدم ارتداء المقتنيات الثمينة والنادرة
- حفظ الوثائق الرسمية بالأماكن الآمنة في مقر الإقامة
- ⁠ التعامل مع الشركات العالمية عند حجز السيارات والفنادق لتجنب… pic.twitter.com/0DPUVBXV5R

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) June 27, 2024

أخبار ذات صلة وساطة إماراتية بين روسيا وأوكرانيا تنجح في تبادل 180 أسيراً الإمارات تدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان

كما دعت الوزارة "مواطني الدولة إلى التقيّد بإرشادات السفر حسب كل وجهة، والتي تُحدّث بشكل دوري في صفحة المسافر الإماراتي على موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، والتسجيل في خدمة "تواجدي"، وحفظ رقم الطوارئ الخاص بمواطني الدولة 0097180024".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل
  • غداً .. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • الإمارات.. 30 يونيو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل
  • الخارجية تدعو مواطني الإمارات لتوخي الحذر في عدد من الدول
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل