يعد الفنان السوري عدنان الشيخ عثمان واحداً من أبرز أساتذة فن الخط العربي المعاصرين على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي، ويؤكد ذلك الجوائز الدولية التي استحقها في مسابقات "اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي".

حول البيئة التي نهل منها، وما يميز أسلوب فنان الخط العربي ومسائل أخرى هذا اللقاء: جمال زلال

يتميز الخط العربي كفنٍ بجمعه بين الليونة والصلابة في تناغم مذهل، وهو كفن يتمتع بإمكانات تشكيلية عديدة، من خلال الفضاءات الجمالية التي يكونها فنان الخط في لوحته، سواء استخدم فيها بيت شعر متداول، أو حكمة ، أو قولاً مأثوراً.

ويعدّ الفنان عدنان الشيخ عثمان أحد الذين أبدعوا في هذا الفن بعد أن افتتنوا به، فنقل إلينا من خلال لوحاته العديدة فتنة جمالية لا تضاهى، وهي لوحات لا تملّ من تأملها وإشباع حاستك البصرية منها بخاصة إن كان اللوحة منسوجة بشعرٍ سبق له أن سحرك، كما في اللوحة التي نشاهد فيها ذلك الفضاء الجمالي للحروف العربية التي نسجها من شعر عمر الخيام: "القـــلب قـــد أضناه عشق الجــمال/ والصدر قد ضاق بما لا يُقــال/ يارب هل يرضـــيك هذا الظمأ/ والماء يـنساب أمامي زلال". أو لوحة مشغولة من بيت نظمه صديق له كما فعل في البيت الذي نظمه د. حسان فلاح أوغلي " وكلُّ عَدْلٍ سوى الرّحمنِ متّهمُ/ لا ينصِفُ المرءَ سوى واحِدٌ أحَدُ"، أو من شعر نزار قباني أحاطه باسمه الذي تصدّر البؤرة الأساسية للوحة.

فصاحة لسان ويد

وإن أردنا معرفة البيئة التي هيأت للفنان الشيخ عثمان ولعه بفن الخط، عنها يقول لموقع 24: تلقيت منذ صغري العلوم الشرعية والفقهية، وأحكام تلاوة القرآن الكريم فأكسبتني هذه الثقافة لساناً قويماً فصيحاً وفتحت أمامي الباب على مصراعيه لدخول فن الخط العربي، فكانت فصاحة اللسان جواز سفر  إلى فصاحة اليد، فتعلمت فن الخط العربي بنفسي على آثار الخطاطين العظام، واطّلعت على مدارس الخط الكبرى العربية والتركية والفارسية، فأتقنتها علماً وعملاً، ثم اتّخذت لنفسي من مجموعها أسلوباً خاصاً مبتكراً.

حيوية فن الخط

أمّا ما الذي يميز أسلوب كل خطاط في فن الخط العربي، فالفنان الشيخ عثمان يرى أن: فن الخط العربي كغيره من الفنون الأخرى يرسم شخصية صاحبه ويعبر عنها أصدق تعبير. فترى بين الخطاطين المتقاربي المستوى الفني تفاوتاً بيّناً في طرائق التراكيب للوحة المخطوطة على الرغم من اتفاقهم على مفردات الحروف ونسبها الذهبية المتعارف عليها، ورغم التقائهم على ضوابط ثابتة في طرائق تجاور تلك الحروف ضمن ما يستحسن وما لا يستحسن علماً وذوقاً. ويتابع موضحاً: هناك من يميل إلى التركيب البسيط معتمداً الثخانة الدنيا للحروف وهناك من يهوى التركيبات المعقدة معتمداً الثخانة العليا للحروف وهناك من يسلك أسلوباً وسطاً بين هذين المذهبين...ونجد بين الخطاطين من يكثر من استعمال التزيينات الفنية لملء الفراغات.. وبالمقابل هناك من لا يستعملها إلاّ لضرورة ملحة. وإذا كان معظم الخطاطين يعتمد أساليب التركيب المألوفة (كالتركيب على السطر، أو التركيب الدائري، أو البيضوي...) فإن منهم من يخرج على المألوف، وينهج مناهج محدثة في كسر القوالب التقليدية واعتماد التركيبات الحرة الصاعدة يميناً وشمالاً كمذهب ( التوازن القلق) أو الأساليب التي يكثر فيها اعتماد أكثر من قلم للنص الواحد. وقد تجد من أساتذة الخط الكبار من لا يستقر على طريقة بعينها فتراه مقلباً بين أساليب المدارس الخطية المختلفة المشارب، ينهل منها جميعاً وفي كل طلوع شمس يكون على موعد مع واحدة منها..وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على حيوية فن الخط العربي وارتباطه بشخصية كاتبه، وقوة تعبيره عن تقلبات مزاجه وعواطفه وأفكاره.

صحة الترتيب

أمّا ما هي التركيبات الأكثر جاذبية له، المعقدة أم المبسطة، وما الأسباب، يوضح الفنان الشيخ عثمان قائلاً: كل خط له طبيعة تركيبية خاصة به، فالرقعة والتعليق والنسخ مثلاً خطوط مبسطة التركيب أم الثلث الجلي والجلي الديواني فهما أقرب إلى التعقيد التركيبي، وخط الثلث تحديداً يكتب مبسطاً ومركباً في آن معاً، وهو أكثر الخطوط العربية إمكانية لاستيعاب الأهواء المختلفة والأمزجة المتعددة في التركيبات الفنية. وبالنسبة لي فإنني مارست كل طرائق التركيب الفني للوحة الخطية قديمها وحديثها، وإن كنت أميل إلى التبسيط نسبياً. ولكن الأهم في التركيب الخطي للوحة أن يراعى فيه أمران جوهريان هما، حسن التركيب وصحة الترتيب. أما حسن التركيب، فهو كفاح فنان الخط العربي للوصول إلى أحسن شكل لعلمه الفني من حيث تجاور الحروف تجاوراً سليماً، بحيث لا يطغى بعضها على بعض، وإحراز العلاقة الجمالية المثلى بين الحروف وتشكيلاتها وحركاتها التزينية وصولاً إلى أفضل توزيع للسواد والبياض بحيث لا يكون هناك ازدحام في مكان ..وتصلّع في مكان آخر. وأما صحة الترتيب، فهي مراعاة تسلسل الحروف والكلمات بحيث تسهل قراءة النص مهما كانت درجة تركيبه.

إحدى عشرة جائزة

وعن عدد الجوائز الدولية التي نالها والمعارض التي شارك فيها، يشير الفنان الشيخ عثمان إلى أنها جوائز عدة أهمها إحدى عشرة جائزة دولية، وكانت أثر مشاركتي في مسابقات ( اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري) التي تنظمها منظمة "أرسيكا" في استانبول بإشراف منظمة المؤتمر الإسلامي منذ عام 1986 وشاركت في مهرجانات ومعارض كثيرة في دول عربية ودول إسلامية وفي كل مشاركاتي كنت ألقى مع زملائي المشاركين الاهتمام اللائق رسمياً وشعبياً، وكانت تتخلل تلك الملتقيات والمعارض ندوات تطرح فيها أفكار ذوات قيمة عن واقع فن الخط العربي وسبل النهوض به ومسايرته للتقدم العلمي الذي يشهده العالم في مشارق الأرض ومغاربها.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ثقافة فن الخط العربی الشیخ عثمان

إقرأ أيضاً:

لو صدر ضدك حكم غيابي وأنت لا تعلم تعمل إيه؟.. القانون يجيب

يجد الشخص أحيانا أنه صدر ضده حكم غيابي دون أن يعلم وفي هذا التقرير نوضح الخطوات التي يتم اتخاذها حال صدور حكم غيابي بحق الشخص..

لسكان أكتوبر.. مواعيد عمل مكتب الجوازات بمول العربللحاصلين على الشهادة الإعدادية.. تعرف على طريقة التقديم بمعهد معاونى الأمن

نص القانون على أن المعارضة تُقبل في الأحكام الغيابية الصادرة في الجنح المعاقب عليها بعقوبة مقيدة للحرية، وذلك من المتهم أو من المسئول عن الحقوق المدنية في خلال العشرة الأيام التالية لإعلانه بالحكم الغيابي، خلاف ميعاد المسافة القانونية، ويجوز أن يكون هذا الإعلان بملخص على نموذج يصدر به قرار من وزير العدل، وفي جميع الأحوال لا يعتد بالإعلان لجهة الإدارة.

إذا كان إعلان الحكم لم يحصل لشخص المتهم، فإن ميعاد المعارضة بالنسبة إليه فيما يختص بالعقوبة المحكوم بها يبدأ من يوم علمه بحصول الإعلان، وإلا كانت المعارضة جائزة حتى تسقط الدعوى بمضي المدة.

ويجوز أن يكون إعلان الأحكام الغيابية والأحكام المعتبرة حضورية طبقاً للمواد 238 إلى 241 بواسطة أحد رجال السلطة العامة وذلك في الحالات المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 234، كما لا تقبل المعارضة من المدعي بالحقوق المدنية.

وتحصل المعارضة بتقرير في قلم كتّاب المحكمة التي أصدرت الحكم يثبت فيه تاريخ الجلسة التي حددت لنظرها ويعتبر ذلك إعلاناً لها ولو كان التقرير من وكيل، ويجب على النيابة العامة تكليف باقي الخصوم في الدعوى بالحضور وإعلان الشهود للجلسة المذكورة.

ويترتب على المعارضة إعادة نظر الدعوى بالنسبة إلى المعارض أمام المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي، ولا يجوز بأية حال أن يضار المعارض بناءً على المعارضة المرفوعة منه.

إذا لم يحضر المعارض في أي من الجلسات المحددة لنظر الدعوى تعتبر المعارضة كأن لم تكن، ويجوز للمحكمة في هذه الحالة أن تحكم عليه بغرامة إجرائية لا تجاوز مائة جنيه في مواد الجنح ولا تجاوز عشرة جنيهات في مواد المخالفات، ولها أن تأمر بالنفاذ المؤقت ولو مع حصول الاستئناف بالنسبة للتعويضات المحكوم بها، وذلك حسب ما هو مقرر بالمادة (467) من هذا القانون.

ولا يقبل من المعارض بأي حال المعارضة في الحكم الصادر في غيبته، وللمحكمة في هذه الحالة أن تحكم عليه بغرامة إجرائية لا تقل عن خمسين جنيهاً ولا تجاوز مائتي جنيه في مواد الجنح ولا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز عشرين جنيهاً في مواد المخالفات.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الحالات التي يجوز فيها الحبس الاحتياطي
  • النزاهة تضبط مسؤولاً سابقاً بصحة بابل لإضراره بمصلحة الجهة التي يعمل فيها
  • قصة عائلة مصرية احترفت الخط العربي على مدى قرنين من الزمان
  • النازحون يعودون إلى جباليا.. أكثر المدن التي ذاقت ويلات عدوان الاحتلال
  • النازحون يعودون إلى جباليا.. أكثر المدن التي ذاقت ويلات عدوان الاحتلال الإسرائيلي
  • «الذكاء الاصطناعي» بكفر الشيخ تطلق دورات لتنمية مهارات الأطفال والشباب
  • لو صدر ضدك حكم غيابي وأنت لا تعلم تعمل إيه؟.. القانون يجيب
  • مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «12»
  • محافظ جنوب سيناء يكرم المشاركين في المهرجان العربي للهجن والتراث بشرم الشيخ
  • «Twist Tv» تعزز ريادتها في المحتوى العربي بعرض حصري لفيلم «آخر الخط»