موقع 24:
2024-07-01@15:44:12 GMT

مصريون يتبارون بالعصا في المهرجان القومي للتحطيب

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

مصريون يتبارون بالعصا في المهرجان القومي للتحطيب

على وقع دقات الطبول ونغمات المزمار البلدي، تنطلق مساء اليوم الإثنين، عروض المهرجان القومي للتحطيب في نسخته الثالثة عشرة، والذي تستضيفه في شهر ديسمبر (كانون الأول) من كل عام ساحة معبد الأقصر الفرعوني وسط مدينة الأقصر التاريخية جنوبي مصر.

وبحسب بيان لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، فإن المهرجان سيتبارى فيه أشهر ممارسي لعبة التحطيب الشعبية الشهيرة التي تعرف أيضاً بلعبة "العصا" بصعيد مصر، حيث يدخل المشاركون في المهرجان من لاعبي التحطيب في مبارزات بالعصي داخل دائرة يحيط بها الجمهور.

9 فرق 

وسوف يشهد المهرجان الذي يجري وسط جمهور كبير من المصرين والسياح، على مدار ثلاثة أيام، عروضاً فنية لـ 9 فرق للفنون الشعبية هي فرق بني سويف، والمنيا، وملوي، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية. ويحتفي المهرجان هذا العام بشخصية مؤسسه الفنان الراحل عبدالرحمن الشافعي.
يّذكر أن لعبة التحطيب التي جرى تسجيلها ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، هي اللعبة الشعبية الأكثر انتشاراً في نجوع وقرى ومدن صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة.

أشهر الرقصات الفرعونية

ويعد التحطيب، أو لعبة العصا، من أشهر الرقصات الفرعونية، التي سجلتها جدران مقبرة " خرو. إف " في غرب الأقصر، وقد تناقل المصريون تلك اللعبة عن أجدادهم الفراعنة، ولا يزالون يمارسونها بحماس، حتى اليوم.

ولعبة العصا، أو التحطيب، هي لعبة قتالية تحولت إلى لعبة استعراضية خلال العقود الماضية ، وأصبحت تقام لها مسابقات خاصة تجمع عشرات اللاعبين المحترفين من جميع المحافظات بوجود محكمين أو شيوخ اللعبة وهذه اللعبة مستمدة من الأصول الفرعونية القديمة .

عصا التحطيب.. من البردي

وصور الفراعنة هذه اللعبة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود ويختلف نسبياً شكل وخطوات اللعب الآن عما سبق ، كما أن العصا المستخدمة في اللعب في عصور الفراعنة والتي وجدت نقوش لها على جدران معابد الأقصر تتكون غالباً من نبات البردي المعجون الذي لا يؤذى الخصم أو المنافس أو يؤدى إلى الموت.

رياضة الفروسية

كما أن للعبة التحطيب أو العصا، ارتباطاً وثيقاً برياضة الفروسية على وجه التحديد، إذ تقوم على التقاء فارس بفارس مما يجعلها تقترب أيضاً في مظهرها العام من عوالم المنافسات الرياضية، إذ تمثل الرياضة مصدراً أولاً لعناصر هذه اللعبة وعاملاً فاعلاً في طريق نشأتها ويحتاج الراقص أو لاعب العصا إلى قوة الرد وسرعة المبادرة عند النزول إلى حلقة التحطيب التي تتكون من فرقة للمزمار ولاعبين يمسك كل منهما بعصا.
وبجانب المتفرجين و " العوال " الذي يدير الحلقة... وداخل حلقة التحطيب تجد المكر والمغامرة والعزة والخداع والبطولة في آن واحد. وبالرغم من أن التحطيب هي رقصة تروح عن النفس وتبهج الروح... فإنها تؤدى إلى الموت - أيضاً - فإذا ما غاب الراقص عن مراقبة منافسة لجزء من الثانية أثناء الرقص داخل الحلقة - يمكن أن يقوم المنافس الآخر بمفاجأته بضربة عصا في أي جزء من جسده. والمهارة هنا لمن يسد ضربات منافسة ويبادر بضربات راقصة متوالية. وأطرف ما في ضربات رقصة العصا - أو لعبة التحطيب - أنها ضربات ذات وقع راقص.
وتعد الموالد الشعبية، للشيوخ والعارفين، وأقطاب الصوفية، موسماً رائجاً لهواة لعبة التحطيب، والذين يتوافدون من كل قرى ومراكز صعيد مصر، لممارسة لعبتهم، وسط ساحات باتت منصة دائمة للمتبارين من عشاق لعبة التحطيب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ثقافة الأقصر لعبة التحطیب

إقرأ أيضاً:

مسك العصا من النُص!!

عبارة يَنصح بها بعض الذين عاشوا واقتربوا من الموت، هم لا موقف لهم فى أى شيء، ويؤكدون ذلك أنهم يقفون فى المكان الصحيح، ويستكملون النُصح لهؤلاء المُترددين، بأن اللاموقف يمنحك العديد من الفُرص، فأنت تستطيع أن تعيش فى مختلف الظروف مع مختلف أنواع البشر، ويعتبرون أن اللاموقف هذا «ذكاء اجتماعى» يمنحك الفرصة فى التراجع فى رأى لك تجاه أحد الأشخاص أو موضوع مُعين. ويقولون لك «كُل عيش» وقد قال لى شخص من هؤلاء الذين يأكلون عيش عندما سألته عن رضاه عما يحدث معه رغم أنه حاصل على دكتوراه ودورات أعلى بكثير من الذين يصدرون له الأوامر، ويقوم هو بتنفيذها وهو يعلم أنها غير صحيحة علميًا، وذكرت له بيت شعر للمتنبى يقول فيه «يقضى على المرء فى أيّام محنته حتى يرى حسنًا ما ليس بالحسنِ» فكان رده حازمًا فى جملة قاطعة بأنه غير قادر على اتخاذ موقف، إذ قال «أنا ورايا كوم لحم» فهو يؤكد أنه يعيش فى ظل «اللاموقف» وماسك العصا من النُص رغم أنه يعلم حقيقة الوضع وأنه لا يأخذ موقفا واضحا لأنه مُكبل بقيد المرتب الذى لا يجده خارج هذا المكان. وأنا بالتأكيد لا أضع المسئولية على عاتق هذا الدكتور أو أى دكتور آخر دفعت به الأقدار أن يعيش «إمعة» ورضى أن يعيش بلا رأى ماسكًا العصا من النُص.

لم نقصد أحدًا!

مقالات مشابهة

  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • مسك العصا من النُص!!
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • جيش الاحتلال يعثر على النسخة الغزاوية من “السلم والثعبان”
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على النسخة الغزاوية من "السلم والثعبان" (صورة)