يحتفل العالم اليوم الاثنين 18 ديسمبر بـاليوم العالمي للغة العربية، ويتم الاحتفال به منذ عام 2012، وقدم الفن على مختلف شاشاته دور المعلم تعظيمًا لمدي أهمية دوره.

اليوم العالمي للغة العربية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر في عام 1973، اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية السادسة للمنظمة، لتنوع أشكالها، الكلاسيكية أو اللهجية، من التعبير الشفهي إلى الخط الشعري، أحدثت اللغة العربية جمالية رائعة، في مجالات متنوعة مثل الهندسة المعمارية، والشعر، والفلسفة، والأغنية.

اليوم العالمي للغة العربيةفنانون أدوا أدوار المعلم

وفي هذا الصدد توفر «الأسبوع» بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية فنانون أدوا أدوار المعلم ببراعة.

ضمير أبلة حكمت

يعد مسلسل ضمير أبلة حكمت من أشهر الأعمال الدرامية التي تناولت أهمية دور المدرسة والمعلم وتأثيرهم على الفرد، وعرض لأول مرة في عام 1991.

فاتن حمامة في مسلسل ضمير أبلة حكمت

وظهرت الفنانة فاتن حمامة بشخصية «أبلة حكمت»، وهي ناظر مدرسة للبنات، وحاولت طول الوقت تطبيق مبادئها وخططها التربوية على كل مدارس الإسكندرية، والتي على الرغم من الصعوبات التي تواجهها لا تتنازل عن أخلاقها أو مبادئها.

مسلسل ضمير أبلة حكمت

ضم مسلسل «ضمير أبلة حكمت» العديد من الفنانين، منهم: احمد مظهر، سميرة عبد العزيز، جميل راتب، عايده عبد العزيز، صلاح قابيل، والعمل من إخراج انعام محمد على، ومن تأليف أسامة أنور عكاشه.

عبد المنعم إبراهيم يتشاجر بالفصحى

وقدم الفنان عبد المنعم إبراهيم، دور مدرس اللغة العربية بطريقة ببراعة، فبرع في مزج الكوميديا مع التحدث باللغة العربية الفصحى.

أدي عبد المنعم إبراهيم مدرس اللغة العربية في فيلم «السفيرة عزيزة»، ومن أشهر مشاهده مشهد مشاجرته مع الجزار «عدلي كاسب»، وكان الأخير يهدده بوضع سكين على رقبته، فكان يستغيث باللغة العربية الفصحى قائلا: «الغوث.. النجدة».

عبد المنعم إبراهيمنجيب الريحاني.. أستاذ حمام

عندما نتذكر الفنان نجيب الريحاني، يقفز «أستاذ حمام» في أذهاننا، ومشهده أثناء شرح درس المطالعة «الثلعب والأسد» لتلاميذه.

نجيب الريحاني

عرض فيلم «غزل البنات» عام 1949م، وجسد خلاله نجيب الريحانى شخصية المعلم الفاضل الذى يتمسك بمبادئه وأفكاره رغم حالته المادية الصعبة، وشارك به برفقة الفنانة ليلى مراد والتى يقع فى حبها خلال أحداث العمل.

فيلم «غزل البنات» بطولة نجيب الريحانى، ليلى مراد، يوسف وهبى، أنور وجدى، محمد عبد الوهاب، سليمان نجيب، محمود مليجي، والعمل من سيناريو وقصة أنور وجدى، حوار بديع خيرى، وإخراج أنور وجدى.

نجيب الريحاني وليلي مرادرمضان مبروك أبو العلمين حمودة

ومن أشهر المعلمين الأستاذ رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، واستطاع الفنان محمد هيندي أن يحفر هذه الشخصية في أذهان الجمهور، بالمزج بين دور المعلم والكوميديا.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

وجسد الفنان محمد هيندي في فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» دور مدرس اللغة العربية فى مدرسة فى إحدى القرى، وكان مثالا للانضباط والحزم، وتضطره الظروف للعمل فى إحدى المدارس الخاصة، مما يتعرض لبعض المتغييرات.

فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» محمد هنيدي، عزت أبو عوف، سيرين عبد النور، ليلى طاهر، أمير المصري، طارق الإبياري، والعمل من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان.

اقرأ أيضاًمحمد هنيدي يدخل «شقة مشبوهة» بـ«دكتور نبيل الجميل»

نجيب الريحاني مطلوب على جوجل بعد 73 عاما على وفاته.. تفاصيل أولى حلقات «الضاحك الباكي»

فاتن حمامة.. صورة فتحت لها أبواب النجومية.. وميكي ماوس تنبأ بزواجها من عمر الشريف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللغة العربية اليوم العالمي للغة العربية نجيب الريحاني فاتن حمامة يوم اللغة العربية اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر فعاليات يوم اللغة العربية مدرسي اللغة العربية لغة الضاد الیوم العالمی للغة العربیة نجیب الریحانی اللغة العربیة عبد المنعم

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، الجمعة، عن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة "كنز الجيل" في فروع "الفنون"، و"الإصدارات الشعرية"، و"المجاراة الشعرية"، والتي ضمت 14 عملاً من 6 دول.

واعتمدت اللجنة العليا للجائزة، برئاسة عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال اجتماعها، الأعمال المرشحة للفوز في ثلاثة فروع، فيما حجبت جائزة فرعي "الدراسات والبحوث" و"الترجمة" لهذا العام، وذلك بعد مراجعة تقارير المحكمين من قبل أعضاء اللجنة وهم الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبدالله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.
وتتضمن القائمة القصيرة لفرع "الفنون" ست لوحات فنية هي "الأمل" للفنان خالد سباع من الجزائر، و"الوطن سور" للفنان إحسان حاكم من العراق، و"UAE" للفنانة مهسا دواجي من إيران، و"يا ذا الشباب" لنجاة فاروق من مصر، و"العزم والإقدام" للفنانة سمية عزيز من العراق، و"سيوف وغطاريف" للفنان مهند البدراوي من العراق.

3 دواوين من الإمارات

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع "الإصدارات الشعرية" ثلاثة دواوين من دولة الإمارات، وهي "الثلث الآخر للغياب"، للشاعرة شيخة الجابري، والصادر عن مؤسسة نبطي للنشر في العام 2022 و"تواقيع"، للشاعر عتيق الكعبي، والصادر عن مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي في العام 2021، و"شيّ آخر"، للشاعر حمدان السماحي، والصادر عن دائرة الثقافة – الشارقة في العام 2023.

5 قصائد

كما تتنافس على جائزة فرع "المجاراة الشعرية" خمس قصائد هي "شعب زايد" للشاعر حامد الهاشمي من دولة الإمارات، و"دروع الأوطان" للشاعر أنس آل مسيعد من المملكة العربية السعودية، و"الشيخ ناض"، للشاعر فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و"غيث الملاهيف" للشاعر سعد الأحبابي من دولة الإمارات، وقصيدة "سيد العواريف" للشاعر سامي الشرابي من المملكة العربية السعودية.
وشهدت دورة هذا العام من جائزة كنز الجيل، التي تستلهم مسمّاها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" نمواً كبيراً في عدد المشاركات بنسبة بلغت 128%، مقارنة بعدد المشاركات في الدورة السابقة، بواقع 600 مشاركة من 24 دولة، منها 19 عربية، ما يرسخ المسار الرائد للجائزة، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها منذ انطلاقها في العام 2021.

مقالات مشابهة

  • سلطان يوقع على النسخة الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية»
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • الطنيجي: "أبوظبي للغة العربية" شريك فاعل في خدمة حركة الترجمة
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • «حياة كريمة» تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية حياة كريمة باليوم العالمي للغة الإشارة
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • المركز التربوي للغة العربية يشارك في اجتماع خليجي
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل