انخفض سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر فبراير القادم إلى 75.96 دولار أمريكي، وبمقدار 8 سنتات مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 76.04 دولار أمريكي.

وبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العماني تسليم شهر ديسمبر الجاري 89.79 دولار أمريكي للبرميل، منخفضا 2.98 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الماضي.

وارتفعت أسعار النفط 1% تقريبا في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعومة بانخفاض الصادرات من روسيا وزيادة المخاوف من انقطاع الإمدادات جراء الهجمات على سفن في البحر الأحمر.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا أو 0.9% إلى 77.24 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65 سنتا أو 0.9% إلى 72.08 دولار للبرميل.

وقال توني سيكامور محلل السوق لدى آي جي ماركتس: "ساهم الطقس السيئ في روسيا في الافتتاح الأقوى (ارتفاع الأسعار) اليوم وكذلك الهجوم على السفن القريبة من اليمن".

وقالت روسيا أمس إنها ستزيد من خفض الصادرات في ديسمبر بمقدار 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، قبل الموعد الذي كانت قد تعهدت به، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه أكبر مصدرين للنفط في العالم دعم الأسعار العالمية.

وفي مطلع الأسبوع، قالت شركات شحن ومنها "إم.إس.سي" و"إيه.بي مولر- ميرسك" وهما من أكبر الشركات لشحن الحاويات في العالم إنها ستتجنب المرور في قناة السويس مع تصعيد اليمن هجماتهما على السفن الصهيونية في البحر الأحمر.

ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقا إلى آسيا ومنها النفط الروسي.

وأنهى برنت وخام غرب تكساس الوسيط أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية في نصف عقد بمكاسب طفيفة الأسبوع الماضي بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي مما أثار الآمال في انتهاء رفع أسعار الفائدة والتخفيضات تباعا.

تقليص التوقعات

وقلص بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بعشر دولارات للبرميل إلى ما يتراوح بين 70 و90 دولارا، وأشار إلى أن الإنتاج القوي من الولايات المتحدة سيخفف من أي ارتفاع في أسعار النفط.

وقال محللوه في مذكرة: "ما زلنا نتوقع تحرك الأسعار ضمن نطاق محدد وأن تكون تقلبات الأسعار متوسطة فقط في 2024، ومن المفترض أن تحد الطاقة الفائضة المرتفعة، للتعامل مع الصدمات التي تقلل الإمدادات، من التحركات الصعودية للأسعار".

ويتوقع البنك الاستثماري الآن أن يصل برنت إلى ذروة عند 85 دولارا للبرميل في يونيو 2024، وأن يبلغ في المتوسط 81 دولارا أو 80 دولارا في 2024 و2025 مقابل 92 دولارا في السابق.

وأضاف جولدمان ساكس أن استمرار الإمدادات من مصادر خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بقيادة الولايات المتحدة، يشير إلى أن العديد من الرياح الداعمة للإنتاج الأمريكي من المرجح أن تستمر في عام 2024.

تجارب بحثية

وتبدأ الصين يوم الجمعة المقبل إجراء تجارب واختبارات في البحر لأول سفينة حفر بحثية قادرة على الحفر على عمق يزيد على عشرة آلاف متر في خطوة أساسية صوب تكثيف قدرات استكشاف موارد النفط والغاز في البحار العميقة.

وذكرت وسائل إعلام صينية رسمية اليوم الاثنين إن تلك هي أول سفينة في البلاد قادرة على البحث والحفر والتنقيب في المياه بالغة العمق.

وبمقدور تلك السفينة أن تقطع 15 ألف ميلا بحريا أو بما يقارب 28 ألف كيلومتر والعمل لمدة 120 يوما متواصلة دون العودة للميناء ويمكنها أيضا أن تحفر لعمق يصل إلى 11 ألف متر تحت سطح البحر.

والسفينة مينغشيانغ والتي يعني اسمها "الحلم" باللغة الصينية يمكنها الملاحة في أي بحر في أي جزء من العالم وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية. ولم ترد تفاصيل عن موقع إجراء التجارب البحرية.

وتجرى تلك التجارب في وقت تزايد فيه التوتر في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد بعد أن قال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن مطلع الأسبوع إن بلاده قد تطلق مشروعات استكشاف جديدة للطاقة في الممر المائي المتنازع عليه. وتبادلت الدولتان الاتهامات بشأن مواجهات بين سفن تابعة للبلدين في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل

المناطق_واس

ارتفعت أسعار النفط ،اليوم عند التسوية، مع تركز الأنظار على كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط وتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بالمنطقة تهديدا للإمدادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.72 دولار أي 5.03 بالمئة إلى 77.62 دولار للبرميل،كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.61 دولار أي 5.15 بالمئة إلى 73.71 دولار.

أخبار قد تهمك أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل 3 أكتوبر 2024 - 10:37 صباحًا ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 75.09 دولارًا للبرميل 23 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًا

مقالات مشابهة

  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط مخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل