بوابة الوفد:
2024-07-03@20:11:36 GMT

نبوية موسى.. رحلة عطاء أول ناظرة

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

تعتبر نبوية موسى إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعى خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهى أول ناظرة مصرية وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطنى وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي، نتحدث عن نبوية موسى، التى تحل ذكرى ميلادها بالأمس الأحد، إذ ولدت فى 17 ديسمبر من عام 1886.

حصلت نبوية موسى على الشهادة الابتدائية عام 1903م، ثم التحقت بقسم المعلمات السنية وأتمت دراستها فى عام 1906م وعينت مدرسة بمدرسة عباس الابتدائية للبنات بالقاهرة.

وحصلت نبوية موسى على شهادة البكالوريا لتكون بذلك أول فتاة مصرية واستطاعت نبوية ان تنجح فى الامتحان وتحصل على شهادة البكاوريا فى عام 1907م، وكان لهذا النجاح ضجة كبرى ونالت نبوية موسى بسببه شهرة واسعة.

فى عام 1910م رشحها أحمد لطفى السيد لتكون ناظرة لمدرسة معلمات المنصورة فتولت إدارتها واستطاعت ان تنهض بهذه المدرسة حتى حازت المركز الأول فى امتحان كفاءة المعلمات الأولية.

شاركت نبوية موسى فى كثير من المؤتمرات التربوية التى عقدت خلال النصف الأول من القرن العشرين لبحث مشكلات التعليم، كما أن لها بعض المؤلفات الدراسية التى قررتها وزارة المعارف، كما كان لها دور كبير فى الدفاع عن حقوق المرأة حيث قامت فى عام 1920م بنشر كتاب عن المرأة والعمل، وشاركت أيضًا فى الحركة النسائية وكانت ضمن الوفد النسائى المصرى المسافر إلى مؤتمر المرأة العالمى المنعقد فى روما عام 1923م، وبعد مسيرة عطاء طويلة رحلت عن عالمنا فى عام 1951م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنصورة وزارة المعارف فى عام

إقرأ أيضاً:

ننشر رابط التقديم الإلكتروني للصف الأول الثانوي بكفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، بتوجيهات محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، بدء تقديم الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024، للمرحلة الثانوية العامة، والتعليم الفني، بدء من الجمعة المقبلة الموافق 5 يوليو الجاري، حتى 31 يوليو 2024م على اللينك التالي
https://tansiksec.emis.gov.eg/#/auth/login
وكان اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، قد اعتمد تنسيق التعليم العام والتعليم الفني، وجرى تحديد 254 درجة للتعليم الثانوي العام، أما التعليم الفني تم تحديد درجات القبول حسب نوعية التعليم" تجاري، زراعي، صناعي، فندقي.

مقالات مشابهة

  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • ننشر رابط التقديم الإلكتروني للصف الأول الثانوي بكفر الشيخ
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • مطالب «المجالس القومية» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار وتوسيع «حياة كريمة»
  • خبير : تعويض المليار الأول والتخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي في 20 يوليو
  • حياة كريمة.. رحلة عطاء مستمرة لدعم وتمكين المواطن المصري
  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • شهادة عاشور!