أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء «جائزة ساويرس الثقافية»، القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو، عن أعمالهم التى استقرت عليها آراء أعضاء لجان تحكيم الدورة التاسعة عشرة..

وقد تضمنت القوائم القصيرة فى الرواية؛ فرع شباب الأدباء، بحسب الترتيب الأبجدى خمسة أعمال هى رواية «النهايات السعيدة» لـ«أحمد ناجي»، ورواية «الغابة والقفص» لـ«طلال فيصل»، ورواية «فيكتوريا» لـ«كارولين كامل»، ورواية «هناك حيث ينتهى النهر» لـ«مريم عبدالعزيز»، ورواية «مساكن الأمريكان» لـ«هبة خميس».

وفى المجموعة القصصية؛ تضمنت القائمة القصيرة، بحسب الترتيب الأبجدى المجموعة القصصية «مساحة للمناورة» لـ«أحمد فؤاد الدين»، والمجموعة القصصية «صورة شخصية للموت» لـ«إسلام أحمد»، والمجموعة القصصية «أرشيف ريبليكا» لـ«بسمة ناجي»، والمجموعة القصصية «هذه ليست غرفتك» لـ«كريم محسن»، والمجموعة القصصية «أيام سمير حمص» لـ«هند جعفر».

بينما جاءت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو، فرع شباب الكتاب كالتالي: سيناريو فيلم «أفراح وأحزان بيت البنات» لـ«أحمد إيهاب عبدالوارث»، وسيناريو فيلم «تراب القمر» لـ«أحمد عصام»، وسيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو لـ«خالد منصور»، وسيناريو فيلم «ذات مرة فى القاهرة» لـ«خيرى الفخراني»، وسيناريو فيلم «اغتيال المأمور» لـ«على سيد محمد».

تلقت المسابقة خلال هذه الدورة 1202 استمارة تقديم فى مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما فى مصر.

والجدير بالذكر أنه تم زيادة قيمة الجوائز هذا العام فى كل فروع الجائزة التى تضم الرواية، والقصة القصيرة، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبى والسرديات الأدبية، وأدب الطفل، كما تم إضافة جائزة (المركز الثاني) لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة، وذلك نظرا للإقبال الكبير وجودة الأعمال المقدمة فى هذا الفرع.

من جانبهم، يتوجه أعضاء مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية بالشكر للمبدعين الذين حرصوا على التقدم للمسابقة فى دورتها التاسعة عشرة، وبالتهنئة للمبدعين الذين وصلوا إلى القوائم القصيرة متمنين لهم التوفيق فى التصفيات النهائية، مع تأكيدهم على الحرص على تسليط الضوء على أعمالهم التى اختارتها لجان التحكيم من الآن وحتى إعلان النتائج النهائية خلال الحفل السنوى المقرر إقامته فى 8 يناير 2024.

تعد «جائزة ساويرس الثقافية» أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية فى دعم جهود التنوير الثقافى وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة فى عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفنى وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة، وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية فى مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائى والنص المسرحى والنقد الأدبى والسرديات الأدبية، وأدب الطفل. ومنذ انطلاقها وعلى مدار 19 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية فى مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلال فيصل فيكتوريا القوائم القصیرة لـ أحمد

إقرأ أيضاً:

مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الحكومة ستعمل على تحقيق الأهداف التي وضعها الرئيس السيسي، وفي هذا الإطار ستبدأ استحداث فلسفة المجموعات الوزارية المتخصصة التي ستجمع عددا من الوزراء، ويترأسها رئيس الوزراء أو وزير معني بهذه الوزارات.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، تنقله قناة «إكسترا نيوز»: «أعلنت عن مجموعتين سيترأسهما السادة نواب رئيس مجلس الوزراء، المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، وتحت كل مجموعة ستكون هناك كل الوزارات والجهات المعنية برئاسة نائب رئيس الوزراء يجتمعوا أسبوعيا لتحقيق مستهدفات ويتم حل كل المشكلات والتداخلات العرضية بينهم، ورئيس الوزراء يلتقيهم كل أسبوعين أو شهر على الأكثر».

وتابع: «تُعرض قرارات المجموعة لو تطلبت أي موافقة من مجلس الوزراء في الأسبوع نفسه حتى تسير العجلة بأسرع وقت ممكن، وستكون هناك مجموعة للتنمية السياحية والمجموعة الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء، والمجموعة الوزارية للطاقة وستشهد التركيز بشكل أكبر على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين، بحيث نضمن سرعة الانعقاد واتخاذ القرارات البينية التي تمكننا من التحرك بسرعة لتحقيق المستهدفات».

وواصل: «أما المجموعة الأخيرة، فهي المجموعة الوزارية الخاصة بريادة الأعمال، لأن هذا الموضوع شديد الأهمية للدولة والشباب وتشجيع الشباب وريادة الأعمال، وسيتم العمل على حل المشكلات في هذا الإطار، وسيتم تعيين مستشارين متخصصين من مجلس الوزراء لهذه المجموعات، لضمان المتابعة الدورية وتذليل العقبات، وسيرفع كل منهم تقريرا مباشرا لرئيس الوزراء بخصوص ما يحدث».

وأكد أن الرئيس السيسي وجه أمس في الاجتماع الموسع مع مجلس الوزراء والمحافظين ونوابهم، بالتواصل الدائم والمباشر والمستمر مع المواطنين والشفافية في عرض كل التحديات التي تواجه الدولة، والاستباقية حتى يعرف المواطن كيف تتحرك الدولة ويكون على دراية بالتحديات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • دوا ليبا تعلن علاقتها بنجم شهير
  • هيل بطلا لدوري الهواة بنادي سمائل
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • 38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو