قال الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن اللغة العربية هي أعرق لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، وقد ضمن الله استمرارها وصان شبابها ورفع في العالمين شأنها بحفظ هذا الكتاب الخالد الذي جعله الله نورًا وهداية للعالمين".

اللغة العربية هي أعرق لغات العالم وقد ضمن الله استمرارها ورفع في العالمين شأنها

وأضاف فضيلته في كلمته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي عُقد في مركز مؤتمرات الأزهر الشريف أن اللغة العربية مفتاح فهم أسرار الشريعة المطهرة، وأساس التعمق والتمكن في علومها جميعًا، فلا يحصل الرسوخ في أي علم من العلوم إلا بالرسوخ في العربية، وهي كما قيل عنها العلم المستطيل، الذي يُحتاج إليه في سائر العلوم.

ماذا يحدث عند السلام على الميت أمام قبره؟.. الإفتاء: 5 أمور عجيبة هل يحق للرجل منع زوجته من زيارة بيت أهلها؟.. الإفتاء: لها 6 ضوابط

وأوضح فضيلة المفتي أنه من العجيب المعجز في شأن اللغة العربية أن يجند الله تعالى لحفظها وصيانتها ثلة من كبار العلماء من غير العرب، فإمام النحاة عمر بن عثمان بن قنبر الشهير بسيبويه أصله فارسي، وكذلك أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي صاحب التعليقة على كتاب سيبويه فارسي، وأبو الفتح عثمان بن جني أصله رومي، وغيرهم الكثير ممن لا يتسع لذكرهم هذا المقام، وهذا وإن دل على شيء فإنما يدل على عالمية هذه اللغة وعبقريتها واتساعها وشمولها وهذا نابع من عالمية رسالة الإسلام والقرآن الكريم.

وأكد مفتي الجمهورية أن الأزهر الشريف كان عبر تاريخه الطويل حصن شريعة الإسلام واللغة العربية بمختلف فنونها وآدابها، فاللغة العربية هي أهم علوم الآلات التي يحصل بها التمكن والتعمق والتدقيق في سائر العلوم العقلية والنقلية، وكلما زاد حظ العالم من اللغة العربية زاد حظه في سائر العلوم وارتفع قدره وذاع صيته، لذلك اعتنى علماء الأزهر الشريف عبر القرون باللغة العربية وآدابها عناية فائقة، وتخرج في الأزهر الشريف أساطين اللغة العربية الذين خلد التاريخ ذكرهم وطارت مصنفاتهم وإنتاجهم العلمي في الآفاق حتى انتفع بهم القاصي والداني، فعلماء الأزهر الشريف  قدموا عبر القرون عددًا هائلًا من المصنفات اللغوية المتقنة، وأيضًا فإن جل المعاهد والجامعات التي كان لها عناية باللغة العربية وآدابها كان جل اعتمادها في التأسيس والتدريس على علماء الأزهر الشريف.

واختتم مفتي الجمهورية كلمته بقوله: "إن اللغة العربية والأزهر الشريف صنوان مجتمعان لا يفترقان، وإنَّ احتفالنا باليوم العالمي للغة العربية ليحيي الأمل بأن تتجدد جهود علماء الأمة والأزهر الشريف حتى تبقى لغة القرآن الكريم حية في وجدان أبناء وشباب الإسلام، فاللغة العربية ليست مجرد لغة لسان وتخاطب، وإنما هي مَعْلَم وهُويَّة ووطن نحيا به ويحيا في وجداننا، ونَزود عن حياضه كما نَزود عن حياض الدين والقرآن".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللغة العربية الدكتور شوقي علام الإفتاء دور وهيئات الإفتاء في العالم الازهر الشريف اللغة العربیة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر

مسابقة القراءة الحرة.. أعلنت جامعة الأزهر، عن تنظيمها لمسابقة القراءة الحرة، وذلك ضمن اهتمام مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ومحمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وحرصها على تثقيف طلابها وطالباتها.

الهدف من مسابقة القراءة الحرة

وأوضح سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، أن الهدف من مسابقة القراءة الحرة، إلى تحفيز الطلاب على القراءة، وتنمية الوعي والمعرفة، وإحياء قيمة فَهم وتدارُس الكتب التراثية.

تنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد

بالإضافة إلى تنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد، مع إسهاماتها في شغل أوقات الطلاب بما هو مفيد وجاد، وتقليص استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها كمصدر وحيد للمعلومات والمعرفة الثقافية، والتي يستغلها متطرفو الفكر في بث سمومهم الداعية إلى الإلحاد والطعن في الثوابت والانحراف الفكري والسلوكي.

مسابقة القراءة الحرة تختبر قدة الطلاب على القراءة والتلخيص

وأضاف محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن مسابقة القراءة الحرة، تَختبر قدرة الطلاب والطالبات على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب، وهي:

- الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي.

- الشفا في التعريف بحقوق المصطفى للقاضي عياض.

- نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري.

- النبأ العظيم لـ محمد عبد الله دراز.

- رسالة في الطريق إلى ثقافتنا لـ محمود شاكر.

موعد مسابقة القراءة الحرة

وأشار محمد الشربيني، إلى أن اختبارات مسابقة القراءة الحرة ستجرى تحريريًّا، وذلك يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس 2024 بقاعة الفلك بكلية العلوم بنين.

اقرأ أيضاً25 ألف جنيه للمركز الأول.. «الأوقاف» تعلن تفاصيل مسابقة القراءة الحرة المفتوحة

بيان مهم من «التنظيم والإدارة» بشأن مسابقة التربية والتعليم 2024

بالأسماء.. تعرف على نتيجة الدورة الثانية لمسابقة« معلمون مبدعون» بتعليم البحيرة

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لأسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد
  • رئيس الوزراء الماليزي يستقبل شيخ الأزهر (صور)
  • بعد حلف اليمين.. ننشر السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. ننشر السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • تعليق عبدالله رشدي على اختيار "الأزهري" وزيرًا للأوقاف
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى ماليزيا في جولة لجنوب شرق آسيا
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • تقرير لـNational Interest: الحرب بين حزب الله وإسرائيل من شأنها أن تلتهم الشرق الأوسط
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر