أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أكد عمر هلال، سفير المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة على الحاجة الملحة إلى إقرار إصلاحات في مجلس الأمن لتمكين القارة الإفريقية من تمثيل يليق بها.

وشدد هلال على ضرورة تعزيز تمثيل أفريقيا داخل الأمم المتحدة، قائلا "إن القارة لديها حق المطالبة بمقعدين دائمين وخمسة مقاعد غير دائمة"، مضيفا أن "هناك إجماعا على أن القارة تعرضت للظلم تاريخيا".

وأضاف ممثل المملكة أن الوقت قد حان لكي تكون القارة ممثلة تمثيلا جيدا، مؤكدا أنه يتعين على الأمم المتحدة تعزيز التمثيل الأفريقي من خلال إضافة دول ذات مصداقية تتمتع بالاستقرار السياسي والقوة الاقتصادية والحضارة والتاريخ، بما في ذلك المغرب.

وأدلى هلال بتصريحاته خلال جلسة عامة على هامش “الحوارات الأطلسية” الذي احتضنته مراكش يوم أمس السبت، حيث أشار إلى المخاوف بشأن "التعددية القطبية"، حيث قال "عندما كان هناك قطبان، كان هناك توازن وتمكنت القوتان العظيمتان من الانسجام، غير أننا نشهد اليوم تعدد الأقطاب مع وجود عدة مراكز نفوذ للقوة، والتي لا يمكنها الآن الاتفاق حول حلول لمشاكل العالم.

وجاء تصريح عمر هلال في وقت تهز فيه أزمات متعددة النظام الدولي، حيث تتصدر الحرب في غزة والأراضي الفلسطينية القائمة، مع تكثيف الجيش الإسرائيلي لغاراته التي تستهدف عشرات الآلاف من الفلسطينيين في جميع أنحاء القطاع والضفة الغربية، وما يشهده الوضع المدمر من جمود سياسي وعدم وجود توافق في الآراء بين المجتمع الدولي للاتفاق على حل أو وقف إطلاق النار لإنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

كما سرد هلال الأزمات الأخرى التي تواجه العالم بما في ذلك النزعات الانفصالية وعلاقتها بالتطرف، بالإضافة إلى تغلغل المشاعر المعادية للمهاجرين، حيث قال إن هناك أكثر من 15 جماعة انفصالية مرتبطة بالتطرف العنيف والشبكات الإرهابية، فضلا عن الجريمة العابرة للحدود والاتجار بالبشر والمخدرات.

وخلص الممثل الأممي للمملكة إلى أنه ونظرا لعجز المجتمع الدولي في معالجة الوضع، فإن هناك حاجة ملحة لتعزيز الأمم المتحدة ومجلس الأمن "حتى يتمكنوا من لعب دور حارس السلام والأمن في العالم".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

طالبت المملكة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل “إسرائيل” مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة، داعية إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، في ندوة “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو” التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة بجدة.

وبيّن أن المملكة تضع على عاتقها نصرة الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة من أجل تحقيق تطلعاته في استقلال دولة فلسطين وفقًا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، منوهًا بمشاركة المملكة بشكل كبير ومكثف في دعم القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وجميع المنابر الدولية على جميع الأصعدة بما في ذلك السياسية والقانونية والإنسانية، ومن ذلك رئاسة المملكة للجنة الوزارية المخصصة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة

مقالات مشابهة

  • نساء في السودان بين العنف الجنسي والوصم الظالم من المجتمع
  • مدير الأمن العام يرأس وفد المملكة في قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة
  • قطر تستضيف اجتماعا برعاية الأمم المتحدة حول أفغانستان.. طالبان حضرت من دون تمثيل للنساء الأفغانيات
  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية