يعقد المؤتمر العلمي الدولى السابع لاعلام CIC مؤتمر ""التحديات والإشكاليات الإعلامية في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية الراهنة" يومى الاربعاء والخميس المقبلين فى مقر الـ CIC بالتجمع الخامس بحضور نخبة من المسئولين والأكاديميين والاعلاميين والباحثين .

وزير التعليم العالي: الموافقة على التحاق الطفل العبقري بجامعة زويل مستشار وزير التعليم العالي يشهد نهائي بطولة جامعة حلوان لخماسيات كرة القدم

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أكد الدكتور ممدوح القاضى رئيس مجلس إدارة CIC أن النسخة السابعة من المؤتمر العلمي الدولي لاعلام CIC تأتي مواكبة لما يمر به المجتمع الدولي من أزمات اقتصادية متلاحقة، من بداية جائحة كورونا، إلى أزمة سلاسل الإمداد العالمية، إلى الحرب الروسية الأوكرانية الي الصراع في السودان وأخيراً العدوان الإسرائيلي علي غزة بتداعياته السياسية والاقتصادية المستمرة.

واضاف"القاضي" أن كل ماسبق كان له تأثيره على المنطقة العربية وهو ما ينعكس بدوره على مهنة وصناعة الإعلام التي تواجه العديد من التحديات الاستثنائية في السنوات الأخيرة على مختلف الأصعدة مع التطورات التكنولوجية الهائلة في مجال الذكاء الاصطناعي مما أحدث ثورة في أساليب انتاج وتوزيع المحتوى، وكذلك في تنظيم وإدارة العمل الإعلامي بمختلف أشكاله ومستوياته.

وأوضح "القاضي" أن المؤتمر يبرز جهود الدولة المصرية من خلال رؤية 2030 لتحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة وتحقيق التحول الرقمي ورفع درجة مرونة وتنافسية الاقتصاد، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وهو ما يطرح العديد من الإشكاليات التي تستحق البحث والدراسة مثل طبيعة الحماية القانونية للملكية الفكرية الفردية والمؤسسية في هذه البيئة الإعلامية الجديدة، ومدى قدرة المؤسسات الإعلامية الناشئة والصغيرة على منافسة التكتلات الكبرى في مجال الإعلام، وغيرها..

وأكدت الدكتورة ماجي الحلواني رئيس مجلس إدارة إعلام CIC  ورئيسة المؤتمر أن النسخة السابعة من المؤتمر تتضمن 8 محاور أبرزها تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على اقتصاديات مهنة وصناعة الإعلام والمعالجة الإعلامية للأزمات الاقتصادية والسياسية المحلية والدولية وبيئة العمل الإعلامي والتكتلات الاقتصادية في مجال الإعلام والاتصالات التسويقية في ظل التحديات الاقتصادية والذكاء الاصطناعي والميتافيرس وآليات التضليل الإعلامي ودور الثقافة الإعلامية في تشكيل الوعي المجتمعي.

كذلك التشريعات والقوانين المنظمة للإعلام وحقوق الملكية الفكرية في ضوء التطورات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية الحديثة. وتأثير صناع المحتوى الإعلامي والمؤثرين على المجتمع في أوقات الأزمات الاقتصادية.

وأشارت الدكتورة آمال الغزاوي عميد اعلام CIC وأمين عام المؤتمر أن المؤتمر يتضمن 4 جلسات نقاشية و8 جلسات بحثية لمناقشة أكثر من 20 بحث وورقة بحثية علي مدار يومين منهم جلسه باللغة الانجليزية يشارك فيها مجموعة من الباحثين من كندا وإندونيسيا والسعودية والإمارات.

 وأضافت "الغزاوي" أن المؤتمر يشارك فيه  نخبة من الاعلاميين والمسئولين في الجلسة الافتتاحية النقاشية،أبرزهم الكاتب الصحفي ضياء رشوان ،رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام للحوار الوطني  عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الاعلامية والوزير المفوضيحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة والدكتور محمود مسلم ،رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ المصري و نائلة فاروق رئيسة التليفزيون المصري والكاتب الصحفي علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام. 

كما يشارك في المؤتمر الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة  اليوم السابع وماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي والدكتو عادل عبد الغفار رئيس الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام والمستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتغريد حسين رئيس قناة النيل الإخباري ونخبة من الأكاديميين المتخصصين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د ايمن عاشور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئیس مجلس إدارة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN

الرياض : البلاد

يستعد مؤتمر LEARN في نسخته الأولى المقرر عقدها في مدينة الرياض خلال يومي (6 و7) أكتوبر الجاري، لتنظيم حدث عالمي تحت شعار (رحلة التعلم) لتعزيز وترسيخ مفهوم التعلم مدى الحياة، وكيفية مواءمة السياسات مع الاحتياجات المستقبلية، وفهم دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في هذه الرحلة.

وجسد المؤتمر رحلة التعلم من خلال مساحاته التي تضم: مساحة “فضول” التي تعبر عن أولى خطواتنا في التعلم، مرورًا بمساحة “اندماج” التي تشير إلى أهمية تلاقي الرؤى والأفكار ومناقشتها مع الآخرين، إلى جانب مساحة “انعكاس” المعبرة عن تأثرنا وتأثيرنا على من حولنا، وبعدها مساحة “تبادل” كون تبادل التجارب والخبرات هي من صميم رحلة التعلم، وتختتم المساحات بمساحة “آفاق” التي تجعل مجتمعاتنا وعالمنا بشكل عام فضاءً لمعارفنا ومهاراتنا المكتسبة من رحلة التعلم.

ومن المُقرر أن يُعقد في كل مساحة، مجموعة من الجلسات، بمشاركة عدد من الخبراء المحليين والدوليين المتخصصين، ومن يملكون قصص نجاح في رحلة تعلمهم مدى الحياة.

وسترتكز مساحات المؤتمر على عناصر وموضوعات أساسية، لتقديم تجربة شاملة ومؤثرة لجميع المشاركين، وتمثل هذه الركائز القيم والأهداف الأساسية التي توجه كل جانب من جوانب المؤتمر، كونها صُمّمت لتشجيع المناقشة الحيوية، وتعزيز تبادل الخبرات، ونقل المعرفة، ورفع مستوى المهارات، ومناقشة أفضل الممارسات العالمية، وعقد شراكات تتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030؛ لضمان استمرار رحلة التعلم مدى الحياة، لتضع المملكة معيارًا جديدًا للتميز في مفهوم التعلم مدى الحياة بالمنطقة.

وفي تجربة فريدة ومستحدثة في عالم المؤتمرات، يأتي LEARN بمساحات تحفز على المشاركة من الجميع كون المساحات تأخذ شكلًا فريدًا يتميز بتصميمه على شكل مقاعد دائرية تشكل حلقات متتالية؛ لتشجيع النقاشات المركزة والمشاركة الفاعلة بين المتحدثين والمشرفين والحضور، وبدلاً من الاستماع فقط، سينغمس الحاضرون في جلسات ديناميكية، بمشاركاتهم وطرح تساؤلاتهم ورؤاهم لرفع مستوى مهاراتهم ومعارفهم، وتبادل الخبرات والتجارب مع من حولهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • «آيروس» بضيافة أبوظبي لمناقشة دور الروبوتات في التنمية المستدامة
  • اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية يستنكر استهداف مكتب العلاقات الإعلامية لحزب الله
  • انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمناقشة تنظيم مؤتمر استثماري مصري - بريطاني
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع دي إن إي جي
  • رئيس مجلس الدولة يفتتح مؤتمر "الإيسيسكو".. و5 جلسات حوارية تناقش تطوير التعليم
  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • قيادي بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Qnews» يعزز الريادة الإعلامية المصرية