عربي21:
2024-09-18@08:46:46 GMT

كيف خدعت حماس جيش الاحتلال وزيّفت موت قائدها السنوار؟

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

كيف خدعت حماس جيش الاحتلال وزيّفت موت قائدها السنوار؟

تعرض القائد البارز في المقاومة الفلسطينية، محمد السنوار، لمحاولة اغتيال من قبل طائرة للاحتلال، في عام 2006، حيث اختفى عن الأنظار بعد ذلك.

وأفادت حركة حماس بأن السنوار نجا من المحاولة وتمكن من البقاء على قيد الحياة وظهر يحيى السنوار، الأخ الأصغر لزعيم حركة حماس في غزة، في مقابلة على قناة الجزيرة في عام 2022.


 


وبعد مرور عام على تلك المقابلة ووفقًا لمصادر إسرائيلية، يعتقد الكثيرون أن السنوار يشكل العقل المدبر وراء هجمات فصائل المقاومة الفلسطينية، وخاصة الهجوم الذي نفذ في 7 أكتوبر، المعروف باسم "طوفان الأقصى".
 
حيث صرح قائد سابق في جهاز الموساد الإسرائيلي بأن السنوار كان جزءا أساسيا في التخطيط لهذه الهجمات.
 
تكتمت حماس على مكان وتحركات السنوار الصغير، مما أدى إلى عدم تعرف سكان غزة عليه بسبب السرية المحيطة به. وفي العقد الأخير، نجا السنوار من ست محاولات اغتيال، وتم تدمير منزل عائلته عام 2004 بعد محاولة اغتيال فاشلة.
 


في عام 2014، أعلنت حماس وفاة السنوار بعد العدوان الإسرائيلي على غزة، ونشرت صورًا تظهره ملقى على سرير ملطخ بالدماء. وفقًا لمصادر استخباراتية، كان تزييف موته جزءًا من مهمة لحماية قادة حماس الثلاثة الذين يعملون في الظل.
 
منذ تلك الفترة، بقي السنوار في الظل ولم يظهر علنا إلى أن شارك في مقابلة مع قناة الجزيرة في مايو 2022، ولم يشارك حتى في جنازة والده في يناير 2022 حيث يظل مصيره محل تساؤلات وتكهنات مستمرة بين الإسرائيليين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية محمد السنوار حركة حماس يحيى السنوار حركة حماس جيش الاحتلال يحيى السنوار محمد السنوار سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرسائل البدائية تنقذ حياة السنوار من الاغتيال

يستخدم قائد حركة حماس يحيى السنوار، وسائل بدائية للتواصل مع القادة في إرسال الخطابات، أحبطت جميع محاولات، شبكة جمع المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية، وأبقت على حياته حتى اليوم، حسب تقرير لصحيفة وول ستريت الأمريكية.

 

 تجنّب السنوار المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تعقبها، والتي أدت إلى موت نشطاء آخرين في «حماس».

نص رسالة يحيى السنوار إلى قائد أنصار الله السنوار في رسالة للحوثي: أبارك وصول صواريخكم لعمق الكيان الصهيوني

 يستخدم السنوار نظاماً معقّداً من الرسائل والرموز والملاحظات المكتوبة بخط اليد التي تسمح له بتوجيه عمليات «حماس» حتى خلال  الاختباء داخل الأنفاق تحت الأرض، وهو ما أزعج وسائل الاتصال العسكرية الإسرائيلية، العازمة على العثور على قائد  طوفان الأقصى. 

ورغم جميع العمليات العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في غزة حتى اليوم، لم تتمكن المخابرات الإسرائيلية التوصل إلى السنوار الذي تضعه على رأس لائحة استهدافاتها. 

 

السنوار مختبئ في مدينة غزة

ويعتقد مسؤولون إسرائيليون أن السنوار مختبئ في مدينة غزة،  وخلال محادثات وقف إطلاق النار بين «حماس» وإسرائيل، التي لا تتحدث بشكل مباشر، كان ينقل خلالها الوسطاء الرسائل ذهاباً وإياباً .

 

والرسالة التي يوجهها السنوار للقادة والوسطاء، تكون مكتوبة بخط اليد، ويجري تمريرها أولاً إلى عضو موثوق به في «حماس» ينقلها على طول سلسلة من الرسل، ورجحت الصحيفة أن يكون بعضهم مدنيين. 

 رسائل مشفرة برموز مختلفة لرسل مختلفين

كما توقعت أن تكون الرسائل مشفرة، برموز مختلفة لرسل مختلفين وظروف وأوقات مختلفة، بناءً على نظام طوّره السنوار وسجناء آخرون في أثناء وجودهم داخل السجون الإسرائيلية.

 

ولفت الوسطاء إلى أن المذكرة قد تصل بعد ذلك إلى وسيط عربي داخل غزة، أو عميل آخر لحركة «حماس» يستخدم هاتفاً أو طريقة أخرى؛ لإرسالها إلى أعضاء الجماعة.

 

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن أساليب اتصالات السنوار أصبحت أكثر حذراً وتعقيداً، في ظل عمليات الاغتيالات الواسعة التي تمارسها إسرائيل، ضد قادة حماس وحزب الله.

 

 

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة
  • هذا هو السنوار.. لمن لا يعرفه
  • طريق رسائل السنوار .. كيف تخرج وتصل إلى المتلقي؟
  • WSJ: النظام البدائي للرسائل المشفرة يبقي السنوار على قيد الحياة
  • طريقة تواصل السنوار مع العالم الخارجي
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • الرسائل البدائية تنقذ حياة السنوار من الاغتيال
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • حمدان: رسالة مباشرة من السنوار للشعب الفلسطيني والعالم قريبا