شفق نيوز/ اعتبر وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، يوم الاثنين، أن مقاطعة جهات سياسية للانتخابات المحلية الجارية حالياً "حق دستوري"، إلا أنه يأمل بمشاركة "واسعة".

وقال الاسدي لوكالة شفق نيوز، "شاركنا اليوم، بالإدلاء بصوتنا في انتخابات مجالس المحافظات"، موضحاً أنه "في الساعات الأولى لم تكن هناك مشاركة كثيفة، لكننا نشاهد الآن إقبالا على المراكز الانتخابية في معظم المحافظات العراقية، ونشجع المواطنين على المشاركة بشكل أوسع".

وأضاف الاسدي وهو قيادي في الاطار التنسيقي، أن "مقاطعة الانتخابات من بعض الجهات السياسية حق دستوري وقانوني، وكلنا نتمنى مشاركة الجميع، ولا زلنا نعول على مشاركة أوسع من العراقيين في الانتخابات".

وانطلقت، صباح اليوم الاثنين، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم.

يشار إلى أن التيار الصدري انسحب من العملية السياسية في 29 آب/ أغسطس الماضي، بعدما قرّر زعيمه مقتدى الصدر سحب نواب كتلته الصدرية من البرلمان واعتزال العمل السياسي، عقب سلسلة أحداث بدأت بتظاهرات لأنصاره وانتهت بالاشتباكات داخل المنطقة الخضراء في بغداد مع فصائل مسلحة منضوية تحت هيئة الحشد الشعبي.

وكذلك قرر التيار الصدري مقاطعة الانتخابات المحلية الجارية، ووجه زعيم التيار أنصاره بعدم الاعتداء على المراكز الانتخابية، لانتخابات مجالس المحافظات التي وصفها بأنها "انتخابات فاسدة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الانتخابات المحلية احمد الاسدي

إقرأ أيضاً:

سوناك يعلن استقالته من زعامة حزب المحافظين بعد الهزيمة الانتخابية

أعلن ريشي سوناك، الجمعة، استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدما اعتذاره للرأي العام بعد الهزيمة الانتخابية التي لحقت به في الانتخابات التشريعية البريطانية، وعودة حزب العمّال إلى الحكم.

وقال قبل مغادرته مقر رئاسة الحكومة: "أنا آسف"، قبل أن يتوجه للقاء الملك تشارلز الثالث لتقديم استقالته. 

وأكد سوناك: "لقد وصلني غضبهم وخيبة أملكم.. وأنا أتحمل المسؤولية"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وحقق حزب العمال بقيادة، كير ستارمر، انتصارا ساحقا في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة، ليصبح الرجل الأكثر انتماء إلى الطبقة العاملة من بين الذين تعاقبوا على رئاسة "العمّال" منذ عقود، هو رئيس الحكومة المنتظر.

وقالت  قناة "آي.تي.في"، الجمعة، إن الحزب المعارض فاز بما يصل إلى 326 مقعدا في الانتخابات البرلمانية، مما يعني أنه يتمتع الآن بالأغلبية في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعدا، حسب وكالة رويترز.

وفي هذا السياق، قال ستارمر: "بريطانيا أولا والحزب (العمال) ثانيا.. سيتعين علينا التحرك على الفور، لكن لا أعدكم بأن الأمور ستكون سهلة".

وكشف تقرير لوكالة فرانس برس، أن ستارمر قبل أن يتولى رئاسة حزب العمال، تدرج في مناصب مختلفة، من محام في مجال حقوق الإنسان إلى مدع عام للدولة، لكن يبدو أن "طموحه الذي لا حدود له وإمكاناته الهائلة للعمل" سيدفعانه إلى أعلى منصب سياسي في بريطانيا.

وأضافت أن ستارمر (61 عاما) يعد الزعيم "الأكثر انتماء إلى الطبقة العاملة من بين الذين تعاقبوا على رئاسة الحزب المعارض منذ عقود".
وخلال جولة انتخابية، قال ستارمر للناخبين: "والدي كان صانع أدوات، وأمي كانت ممرضة"، رافضا تصوير منافسيه له على أنه ينتمي إلى النخبة الليبرالية المتعجرفة في لندن.

مقالات مشابهة

  • سوناك يعلن استقالته من زعامة حزب المحافظين بعد الهزيمة الانتخابية
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • وزير العمل يحمّل الباحثين الاجتماعيين مسؤولية أخلاقية ويحدد لهم مهمتين أساسيتين
  • الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي: قررنا مقاطعة مؤتمر المرأة السودانية بكمبالا بسبب حضور “أميرة الفاضل” وحزبها
  • الشعبية «التيار الثوري» تقاطع فعالية أفريقية بسبب مشاركة «المؤتمر الوطني»
  • بسبب حضور أميرة الفاضل والمؤتمر الوطني، الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي تقرر مقاطعة الاجتماع النسوي التشاوري والذي يعقده الاتحاد الافريقي بكمبالا
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة
  • بعد إعلان "إكسترا نيوز".. من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟