أقرت وزارتا التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين، آلية عمل مشتركة تم بموجبها استحداث “تصريح عمل التدريس الخصوصي” وذلك بهدف تعزيز عملية التعلم وضمان حوكمة الدروس الخصوصية خارج إطار المؤسسات التعليمية وفق لوائح فاعلة ومنظمة بعيداً عن العشوائية.
ويتيح “تصريح عمل التدريس الخصوصي” لفئات واسعة من المجتمع من المختصين والمؤهلين تقديم الدروس الخصوصية للطلبة الأفراد والمجموعات، حيث تشمل هذه الفئات المدرسين المسجلين في المدارس الحكومية والخاصة، والموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، وفئة غير العاملين، وطلبة المدارس من الأحداث في سن 15 – 18 عاماً، بالإضافة الى طلبة الجامعات.


وأكد سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، أن “تصريح عمل التدريس الخصوصي” يهدف إلى ضمان استقرار المنظومة التعليمية وتوفير خيارات مرنة للطلبة وأولياء الأمور تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم، مع الحفاظ على انضباط وجودة العملية التعليمية وكفاءة مخرجاتها.
وأشار إلى أن “استحداث التصاريح للأفراد المؤهلين لتقديم الدروس الخصوصية سيسهم في الحد من الممارسات غير القانونية وغير المنظمة للتعاقد مع المدرسين الخصوصيين والتي قد تؤثر على عملية التعلم بمجملها”.
وأضاف: “جاء إطلاق هذا النموذج، المتماشي مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، ثمرة للتعاون والتنسيق المشترك بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الموارد البشرية والتوطين؛ لضمان توفير إطار قانوني ينظم ملف الدروس الخصوصية على مستوى الدولة بما يحفظ حقوق المدرسين الخصوصيين ويضمن للطلبة تلقي التعليم المساند وفق طرق التدريس الأكثر تناسباً مع أسلوب تعلمهم”.
وتابع: “سنواصل العمل مع شركائنا بهدف الارتقاء بعملية التعليم وتطويرها بما يتماشى مع سعينا لتوفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة ومستدامة ومحفزة للتعلم”.
من جهته، قال سعادة خليل الخوري، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية إن استحداث “تصريح عمل التدريس الخصوصي” يأتي استجابة للمستجدات وما تفرضه من تخصصات جديدة وأعمال مستحدثة، وضمان ممارستها في إطار قانوني منظم يسهل عمل مقدمي الخدمة، ويكفل حماية وتوازن حقوق وواجبات جميع الأطراف ويعزز سهولة الأعمال.
ودعا المستفيدين من خدمة التدريس الخصوصي إلى الاستعانة بالأشخاص المصرح لهم بممارسة التدريس الخصوصي، والوفاء بالتزاماتهم المالية المتفق عليها بين الطرفين.
وبإمكان الفئات المستفيدة من القرار التقدم بطلب الحصول على “تصريح عمل التدريس الخصوصي” من خلال التطبيق الذكي لوزارة الموارد البشرية والتوطين وموقعها الإلكتروني وكذلك النظام الإلكتروني للوزارة، حيث يتم منح التصريح من دون رسوم لمدة عامين، يستطيع بموجبها المستوفون للشروط من الحاصلين على التصاريح ممارسة التدريس الخصوصي وتحقيق دخل مباشر وذلك بعد توقيع وثيقة سلوك حسب النموذج المعتمد من وزارة التربية والتعليم.
ومن المقرر تطبيق الغرامات والعقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية والقرارات المنظمة لهما، وكافة القوانين السارية بالدولة بحق كل من يمارس التدريس الخصوصي دون الحصول على تصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشریة والتوطین التربیة والتعلیم الدروس الخصوصیة

إقرأ أيضاً:

ضبط ورقة امتحان التاريخ: وزارة التربية تبدأ التحقيقات

كشف شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إجراءات جديدة بشأن ورقة امتحان التاريخ في مدرسة "تحيا مصر 5" بالقاهرة.

التفاصيل

تم العثور على ورقة امتحان مادة التاريخ منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إلى إحالة الواقعة للتحقيق الفوري.

الإجراءات

- تم تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة.
- سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن تسريب الورقة.
- الهدف من التحقيق هو تحديد المسؤوليات ومعرفة ملابسات الحادث.

التعليقات

"نحن نولي هذه القضايا أقصى اهتمامنا، وسنتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية سلامة امتحانات الطلاب ونزاهتها"، كما أكد زلطة في بيانه.

من المتوقع أن تكون نتائج التحقيق محل اهتمام واسع في الأيام القادمة، حيث يسعى الوزير وفريقه إلى ضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة في المستقبل.

 

مقالات مشابهة

  • التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الرياضيات
  • ضبط ورقة امتحان التاريخ: وزارة التربية تبدأ التحقيقات
  • عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024
  • “الألكسو” تعقد ندوة علمية حول التعاون في التربية والتعليم في المجالين العربي والأفريقي
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • “سرايا القدس” تفجر آلية عسكرية إسرائيلية بـ”زلزال” شرق مدينة غزة (فيديو)
  • اللواء “أبوزريبة” يطلع على آلية عمل لجنة التعديات على خطوط النهر والإنجازات المحققة
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل
  • وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمهارات والتدريب يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الإقليمي الثاني بتونس