تراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح خلال تعاملات اليوم لأول مرة خلال 3 أيام تداول في الوقت الذي يقيم فيه المتعاملون آفاق صادرات القمح الأرجنتيني، والإمدادات في السوق الهندية والموقف في منطقة البحر الأسود.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن قرار الأرجنتين في الأسبوع الماضي خفض قيمة عملتها المحلية أمام الدولار بمقدار النصف أدى إلى زيادة قوية في توقعات زيادة صادرات الحبوب الأرجنتينية.

في الوقت نفسه، أعلنت الهند وهي ثاني أكبر دولة مستهلكة للقمح في العالم، إنها لن تخفض ولن تلغي الرسوم المفروضة على وارداتها من القمح، وليس لديها خطة لاستيراد القمح من روسيا.

كما يتابع المتعاملون في السوق العالمية تدفق صادرات الحبوب من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود، في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لمحصول وفير من القمح في الموسم الجديد.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن بلاده ليس لديها أي نية لمهاجمة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) ووصف ادعاءات الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذا الشأن بأنها "محض هراء ".

وفي تعاملات أمس في سنغافورة انخفض سعر القمح بنسبة 0.9% مقارنة بمستواه الجمعة الماضي في ختام تعاملات الأسبوع الماضي إلى 6.235 دولار لكل بوشل (27.2 كيلوجرام)، في حين تراجع سعر الذرة وفول الصويا بنسبة 0.4% على الأقل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية

سعر الذهب.. وصلت أسعار الذهب في البورصة العالمية لأعلى مستوى في شهر عقب صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي أظهرت تباطؤ في سوق العمل مما يدعم التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأظهرت العقود الآجلة لأسعار الفائدة مؤخرًا أن المتداولين يعتقدون أن هناك احتمال بنسبة 76% أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر أو قبل ذلك، مقارنة بـ 74% يوم الأربعاء قبل عطلة الرابع من يوليو.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2391.46 دولار للأونصة، بينما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2% إلى 2397.7 دولار، فيما بلغت المكاسب الأسبوعية للذهب الـ2.5% في ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي للمعدن الأصفر.

ارتفاع الذهب عالميا قبل قرار الفيدرالي الأمريكي

وأظهرت البيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 206 آلاف وظيفة في يونيو، وهو ما يزيد قليلا عن 190 ألف وظيفة جديدة في توقعات لخبراء اقتصاد في استطلاع لرويترز.

وعلى الجانب الآخر، سجل معدل البطالة الأمريكية 4.1% في يونيو، فيما توقع الخبراء أن يسجل 4% فقط كالقراءة السابق. وهي مرتبطة بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2021 وتوفر إشارة متضاربة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يفكرون في خطوتهم التالية بشأن السياسة النقدية.

وسجل متوسط الأجور في الساعة على أساس شهري 0.3% في يونيو، وهو ما توقعه الخبراء، ولكن هذه النسبة أقل من القراءة السابقة التي سجلت 0.4% في مايو، أما على أساس سنوي، فقد سجل متوسط الأجور 3.9%، وهو ما توقعه الخبراء، وكانت القراءة السابقة عند 4.1%.

وجرى تعديل تقديرات نمو الوظائف لشهر مايو إلى 218 ألف وظيفة جديدة من 272 ألف وظيفة في تقديرات سابقة، إلى جانب تعديل تقديرات نمو الوظائف في أبريل إلى 108 آلاف وظيفة جديدة من 165 ألفا في تقديرات سابقة.

وارتفع معدل البطالة إلى 4.1% مقابل 4% في التوقعات. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في جلسة أمس قرب مستويات قياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية أخرى خلال أسبوع التداول المختصر بسبب العطلة.

وتداول مؤشر السوق الواسع على ارتفاع بنحو 0.14%، فيما هبط مؤشر داو جونز الصناعي 30 نقطة، أو 0.1%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بحوالي 0.5%.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هذا العام بنسبة 16% مع تقدم المؤشر للأسبوع الإيجابي الرابع في الخمسة أسابيع الماضية، حيث يراهن المستثمرون على أن أي ضعف اقتصادي في وقت لاحق من هذا العام سيقابل بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضاًقفزة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن

سهم «تسلا» يرتفع 27% ويمحو خسائر العام

سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. «آخر تحديث للأسعار»

عيار 24 بكام؟.. سعر الذهب بمنتصف تعاملت اليوم السبت 6 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • قفزة في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم السبت بمحلات الصاغة
  • 10 أطنان حجم مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب مايو الماضي
  • مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • استقرار أسعار الغذاء العالمية الشهر الماضي
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • ارتفاع أسعار الذهب بالسعودية خلال تعاملات اليوم الخميس
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • السعيد: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى