اعتمد قادة اليابان ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) بيانا مشتركا يظهر رؤيتهم للمستقبل مساء اليوم ، وهو اليوم الثاني من قمة اليابان-آسيان التي تستمر ثلاثة أيام وتعقد بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاما على الصداقة والتعاون بينهما.

وأكد القادة في البيان اعتزامهم تعزيز التعاون في المجال الأمني، مع الوضع في الأذهان، على ما يبدو، التوسع البحري القوي للصين.

وفي المجال الاقتصادي، اتفق القادة على التعاون في تطوير المركبات الكهربائية وغيرها من سيارات الجيل الجديد.

وأوضح البيان المشترك إن اليابان وآسيان سيهدفان إلى تحقيق عالم يتم فيه الحفاظ على الديمقراطية ومبادئ سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

وذكرت وكالة "جيجي برس" اليابانية للأنباء أن هذا البيان يظهر أن الجانبين سيعملان معا في ثلاثة مجالات، هي السلام والاستقرار، وإنشاء اقتصاد ومجتمع مستقبلي، وتنظيم تبادلات بين مواطني تلك الدول.

وتعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاثنين بأخذ بلاده " زمام المبادرة" في جهود إزالة الكربون في آسيا، وذلك أثناء حديثه أمام منتدى متعدد الجنسيات في طوكيو يركز على مناقشة إجراءات إزالة الكربون.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كيشيدا القول: إن اليابان سوف تحاول إنشاء" سوق كبير لإزالة الكربون" قادر على جذب استثمارات من حول العالم إلى آسيا، مضيفا أن الحد من الانبعاثات الكربونية يمثل " تحديا مشتركا" للمنطقة.

وقال القادة في بيان مشترك صدر بعد عقد أول قمة من نوعها لـ "الجمعية الآسيوية صفر انبعاثات- أزيك": إنهم اتفقوا على المضي في جهود إزالة الكربون من خلال سبل" متنوعة و " عملية" بناء على " ظروف كل دولة واختلاف نقطة البداية لكل منها".

وقال كيشيدا: إن هناك حاجة لـ 28 تريليون دولار من أجل إزالة الكربون في آسيا، كما تعهد بتدشين منظمة جديدة لدعم الدول الأعضاء في"الجمعية الآسيوية صفر انبعاثات"من أجل أن تنفذ السياسات الضرورية لتحقيق الحيادية الكربونية.

وحضر قمة اليوم اليابان وتسع دول برابطة دول جنوب شرق آسيا ماعدا ميانمار بالإضافة إلى استراليا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إزالة الکربون

إقرأ أيضاً:

مشاهدة مباراة العين والغرافة بث مباشر في دوري أبطال آسيا اليوم

بث مباشر مباراة العين والغرافة في مواجهة قطرية إماراتية مرتقبة يواجه الغرافة ضيفه العين حامل اللقب على استاد البيت المونديالي في مدينة الخور ضمن الجولة الثانية من مرحلة الدوري بدوري أبطال آسيا.

مشاهدة مباراة العين والغرافة في دوري أبطال آسيا بث مباشر

يأمل الغرافة لاستعادة توازنه بعد خسارته في الجولة الأولى خلال مواجهة ميدان الاستقلال الإيراني، خاصة أن الفريق يمتلك سجلاً جيداً في المباريات على أرضه أمام الأندية الإماراتية، حيث خسر مرة واحدة في ست مواجهات على أرضه.

من جهته يدخل العين بطل آسيا المباراة بحالة معنوية جيدة بعدما تغلب على أوكلاند سيتي النيوزيلندي ضمن كأس القارات للأندية كما نجح في تحقيق الفوز في الدوري المحلي على حامل اللقب الوصل.

ويتسلح فريق العين الإماراتى بالعديد من النجوم فى صفوفه، على رأسهم المغربي سفيان رحيمي هداف الفريق، والأغلي في القيمة التسويقية بـ 8 ملايين يورو، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت.

ويملك العين سجلا حافلا في مواجهاته أمام الأندية القطرية خلال 18 مناسبة سابقة، منها 9 مباريات بملعبه ومثلها خارج ملعبه، وفاز بطل الإمارات في 6 مواجهات وتعادل في 5 وخسر 7.

بث مباشر مباراة العين والغرافة في دوري أبطال آسيا

يقدم موقع الأسبوع بث مباشر مباراة العين ضد الغرافة، المقرر لها مساء اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، والتي تأتي ضمن مواجهات الجولة الثانية من عمر منافسات دوري آسيا والتي ستقام على ستاد البيت بمدينة الخور، وتنطلق المباراة في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة والسعودية العاشرة الإمارات العربية المتحدة

مقالات مشابهة

  • مشاهدة مباراة الشرطة والهلال بث مباشر في دوري أبطال آسيا اليوم
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • مشاهدة مباراة العين والغرافة بث مباشر في دوري أبطال آسيا اليوم
  • بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية توزع هدايا بدور الرعاية
  • تزامنا مع اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات لدور الرعاية والمستشفيات
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • اليوم .. الشرطة يلاقي الهلال السعودي في دوري أبطال اندية آسيا للنخبة
  • بعد التأهل لنهائيات كأس آسيا.. عماد محمد: مباراة اليوم كانت الأفضل لشبابنا العراقي
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله