من الطبيعي أن يشعر المرء بالجوع أحياناً بين الوجبات، لكن هؤلاء الذين يشعرون بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية، يتساءلون عن السبب.

لخص خبير التغذية روب هوبسون، أهم 6 أسباب تجعل المرء يشعر بالجوع دائماً، وهي عدم الحصول على قسط كاف من النوم، والتوتر، والإجهاد المزمن، وتناول الوجبات الخفيفة بحجة الملل، والأدوية المضادة للاكتئاب، والاعتماد على نظام غذائي غير صحي.


النباتيون

وأشار هوبسون إلى أن الأشخاص الذين قرروا التحول إلى نظام غذائي نباتي، أساسه الخضار والحبوب والمكسرات والفواكه، فإن هذا النظام يقتطع جزءاً كبيراً من العناصر الغذائية والبروتينات الحيوانية التي تستغرق وقتاً أطول في الهضم وتقمع الشهية لفترة طويلة.
النوم

وأوضح أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الشهية، فالنوم أثناء الليل أمر حيوي ويعزز التوازن الصحي بين الهرمونات التي تتحكم في الشهية.
التوتر والاجهاد المزمن

كذلك الإجهاد المزمن يجعل الشخص في حالة جوع، فعند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم هرمون الأدرينالين في البداية، ويشعر الشخص بعدم الرغبة في الطعام أو نسيان الأمر كلياً، ولكن مع التوتر المتكرر يصبح الجسم في حالة قتال أو هروب ويُطلق الكورتيزول "هرمون التوتر"، فيزيد هرمون الجوع "الغريلين"، ويقل هرمون الشبع "اللبتين"، ويحدث خلل في أنسولين الدم.

مضادات الاكتئاب

وفيما يتعلق بأدوية مضادات الاكتئاب، فقد تكون مسؤولة أيضاً عن هذا الشعور، ولكن ليس بشكل مباشر، بل مجتمعة بعوامل أخرى مثل نمط الحياة أو العادات، وأحد التفسيرات المحتملة هو أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين، الذي يشارك أيضاً في التحكم في الجوع وتنظيمه.
ومع الاستعمال المطول لمضادات الاكتئاب، تزيد هذه الأدوية مستويات السيروتونين في الدماغ، فتقلل من عدد مستقبلاته، التي تسمى 5HT2C، وحجبه هذه المستقبلات، تزيد الرغبة لدى الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والمعجنات، ما يؤدي لزيادة الوزن.
الوجبات الخفيفة

وأوضح هوبسون أن تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل متكرر، ويدخل في "حلقة مفرغة من الأكل".
وختاماً، ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، والاعتماد على منتجات الألبات قليلة الدهون والسكريات، واختيار الزيوت والدهون غير المشبعة، وشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً، وينبغي على البالغين تناول أقل من 6 غرامات من الملح يومياً.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده

أثبت العلماء فوائد زيت الرمان لصحة الإنسان، واتضح أن له تأثيرا إيجابيا على صحة الإنسان وجماله، ويساعد على الحفاظ على الجلد والشعر ويؤثر على المؤشرات الصحية الأخرى.

 

يتم استخراج زيت الرمان عن طريق الضغط البارد من بذور الرمان، ويحتوي زيت الرمان على أحماض الرمان ومضادات الأكسدة والعناصر النزرة الصحية الأخرى.

 

والرمان هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية ينعم زيت الرمان التجاعيد ويقوي محيط الوجه. يتم تطبيق الزيت لتنظيف البشرة بحركات التدليك.

 

ويتم امتصاص الزيت بسرعة ولا يترك أثرا دهنيا. يتم تنفيذ الإجراء كل يوم في الصباح والمساء ويحافظ زيت الرمان على مستويات الكولاجين ويجدد الجلد يمتلئ الجلد بالطاقة، ويصبح مرنا. يخفف زيت الرمان الندوب والندوب، ويخفف البقع العمرية.

 

سيحيي زيت بذور الرمان لون الشعر ويجعل هيكله ناعما ومرنا يتم فرك الزيت في فروة الرأس ويتم تزييت الشعر.

 

يتم إثراء زيت الرمان بتركيبات تجميلية من منتجات العناية بالوجه والجسم والشعر. الرمان مشبع بالمقويات ومصل الوجه والمواد الهلامية ومستحضرات الجسم والدعك والأقنعة وكل هذا له تأثير إيجابي على حالة الجلد والشعر ويساعد على الحفاظ على شبابهم.
 

ما لا تعرفه عن مضادات الأكسدة

تعرف مضادات الأكسدة (Antioxidant) بأنها مواد تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتمنع أو تبطئ تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة في الجسم

 

وتلعب مضادات الأكسدة دوراً في محاربة علامات الشيخوخة، كما أن لها دور مهم في تعزيز مناعة الجسم.

 

يعتبر الدور الأهم والأبرز لمضادات التأكسد هو التخلص من الجذور الحرة وتجنب ضررها على الخلايا المختلفة في الجسم وتبعاً لذلك، فإن هناك بعض الفوائد التي تنتج عن محاربة مضاد التأكسد للجذور الحرة، ومن هذه الفوائد الوقاية من، أمراض القلب، علامات الشيخوخة، التجاعيد، تعزيز جهاز المناعة.

 

يوجد هناك نوعين من أنواع مضادات الأكسدة حيث ينتج الجسم مضادات أكسدة تعرف باسم مضادات الأكسدة الذاتية، كما أن هناك مضادات أكسدة خارجية يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية نباتية أو مصادر صناعية ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة الخارجية عن طريق الطعام، وخاصة الفواكه والخضروات.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • استشاري: 4 أسباب لحدوث ألم أعلى البطن بعد الوجبات الثقيلة
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر
  • النيابة العامة تفتح تحقيقا في حادث تسمم مواطنين بتزنيت
  • مصطفى بكري: خونة يرتدون ملابس الوطنية.. والسيسي يشعر بمعاناة المصريين (فيديو)
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده
  • هل وسائل التواصل الاجتماعي تجعلك حزينا حقا؟
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟