سواليف:
2024-10-05@14:17:01 GMT

صيّادو غزّة

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

#صيّادو_غزّة

#سواليف الإخباري – أحمد حسن الزعبي

مقال الإثنين 18 – 12 – 2023

منذ ان يرتفع #شعاع_الضوء عن جفني الشمس، يخرجون طالبين للرزق ، حفاة الأقدام يدفعون مراكبهم فوق الرمال تجاه البحر ،يجهّزون شباكهم ، متوكّلين غير متواكلين ، لا يعرفون كم يقسم الله لهم من الأرزاق في ذلك اليوم ، ولا يعرفون ماذا في بطن البحر .

.وعندما يشق خشب المراكب أمواج البحر ويدخل الى العمق تطير فوق رؤوسهم النوارس ، ترشدهم الى قطعان السمك الوفير ، تطير النوارس البيضاء قبلهم ،تحلّق فوقهم ، تراقب حركة أيديهم وخفة أجسادهم وإيمانهم الكبير بالصيد الوفير…ولأنهم أعدّوا واسستعدّوا وتوكّلوا ولم يتواكلوا ..لم يعودوا يوماً بشباك فارغة أو بقلوب منفطرة..دائماً الرزق حليفهم والصيد بأمر أيديهم..هم أبناء الفجر ، وبذور الشمس التي تنثرهم في كل مكان..لذلك إن أردت صيدأً غزاوياً طازجاً انتظر غروب الشمس حتى يأتوك بكل ما تشتهي نفسك.
مجاهدو المقاومة هم صيادو غزة ،يخرجون بشباكهم وبنادقهم مع كل فجر ، لا يعرفون كم ستكون الحصيلة في ذلك اليوم ، لكنهم يجهزّون الذخيرة ،متوكّلين غير متواكلين ، ولا بعرفون ماذا في بطن المعركة ، وعندما تشق أقدامهم #أمواج_الحرب ويدخلون الى عمق الاقتحام تطير #الملائكة فوق رؤوسهم ترشدهم الى قطعان البط والجنود ،تطير قبلهم ، تحلّق فوقهم ،تراقب حركة أيديهم وخفة أجسادهك وايمانهم الكبير بالصيد الوفير تحرسهم ذهابا واياباً ، ولأنهم أعدّوا واستعدّوا وتكّلوا ولم يتواكلوا ..لم يعودوا يوماً بشباك فارغة أو بقلوب خاوية ، دائماً النصر حليفهم ، والصيد بأمر أيديهم ، هم أبناء النصر ، وبذور الحرية التي تنتشرفي كل مكان، لذلك لا استعجل كثيراً بسماع الأخبار المفرحة ، فأنا أعرف صيادي غزة جيداً ، اذا اردت صيداً غزاوياً طازجاً انتظر #غروب_الشمس ..من هناك سيشرق قلبك.

مقالات ذات صلة فلسطينيون يبثون خطابا لأبو عبيدة أثناء اقتحام الاحتلال مخيم الفارعة / شاهد 2023/12/18

#أحمد_حسن_الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غروب الشمس

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية في اليوم العالمي للمعلم: الإسلام يدعو إلى طلب العلم دائما

قال الدكتور نظير عيّاد مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم إن الإسلام دين العلم والمعرفة، ويدعو أتباعه دائمًا إلى طلب العلم والحث عليه، وإلى احترام قيمة ومكانة المعلمين وتقديرهم، بل جعل طلب الإنسان المسلم للعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ».

الاحتفال باليوم العالمي للمعلم

وأضاف مفتي الجمهورية في كلمته، اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم الذي يوافق 5 أكتوبر من كل عام إن الشريعة الإسلامية تدعونا دائمًا إلى طلب العلم واحترام مكانة العلماء، حيث أمرنا المولى عز وجل بتعمير هذا الكون والتدبر في آياته واستغلال خيراته وثرواته، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: «وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ».

احترام مكانة العلماء

وأوضح مفتي الجمهورية أن المولى عز وجل يدعونا إلى احترام مكانة العلماء وتقديرهم لما لهم من منزلة عظيمة، مصداقًا لقوله تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (سورة المجادلة: الآية 11).

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الدلائل على أن الإسلام يشجع ويحث على العلم وطلبه كثيرة، ومنها آيات عديدة في القرآن الكريم، وأحاديث نبوية في السنة المطهرة، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: مَن سَلَكَ طَرِيـقـَاً يَلتَمِسُ فيهِ عِلمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ بِهِ طريقاً إلى الجَنَّةِ.

وتابع مفتي الجمهورية: «ليس غريبًا أن تكون أول آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (الآية 1 من سورة العلق)، ما يعكس قيمة ومكانة العلم والقراءة والمعرفة في الدين الإسلامي الحنيف».

وأوضح المفتي أن توجيه القرآن الكريم في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الله تعالى الذي (علم الإنسان ما لم يعلم).

أكد المفتي أن الحضارة العربية والإسلامية قدمت للبشرية إسهامات عظيمة في مختلف المجالات العلمية والفكرية.

وأضاف أن العلماء المسلمين كانوا من رواد العلوم مثل الطب، الفلك، الرياضيات، والكيمياء، وأسهموا بشكل كبير في النهضة العلمية التي أسست لعلوم اليوم. وأشار مفتي الجمهورية إلى أن تلك الحضارة لم تقتصر إسهاماتها على العلوم الطبيعية فقط، بل شملت أيضًا الفكر الإنساني والفلسفة، حيث أسهم العلماء المسلمون في تطوير النظريات العلمية والفكرية التي ما زالت تُدرس وتؤثر في العلوم الحديثة.

وأضاف مفتي الجمهورية أن العلماء المسلمين كانوا روادًا في وضع أسس المنهج العلمي التجريبي، الذي قام على البحث والاستقصاء والاستفادة من المعارف المختلفة. ولفت الانتباه إلى أن هذه الإسهامات كان لها تأثير كبير في نهضة أوروبا في العصور الوسطى، ولا تزال تشكل جزءًا من الإرث العلمي الذي يستند إليه العلماء في العصر الحديث.

وختم كلمته بالتأكيد على ضرورة الاستفادة من هذا الإرث العظيم وتوظيفه في بناء مستقبل يقوم على العلم والمعرفة، مع التأكيد على أن الأمة الإسلامية قادرة على استعادة ريادتها العلمية إذا ما تبنت القيم الإسلامية التي تحض على طلب العلم وتعظيم مكانة العلماء.

 

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية في اليوم العالمي للمعلم: الإسلام يدعو إلى طلب العلم دائما
  • الأزهر: انتصارات أكتوبر سُطِّرت بدماء الأبرار وبإرادة جيش وشعب لا يعرفون الخنوع
  • صور| أبناء صعدة بقلوب يعتصرها الألم وغضب لا حدود له يخرجون في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”
  • السيسي يستقبل الرئيس الإماراتي في زيارة عمل إلى مصر
  • عرض ومناقشة فيلم بحر الماس بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية
  • برج العقرب.. حظك اليوم الجمعة 4-10-2024: لقاء منتظر مع «الإكس»
  • الفاشر دائما وابدا على الخاطر
  • فيديو| دائماً مع بعض في الخير.. هكذا رحب السيسي بمحمد بن زايد في مصر
  • آرني سلوت يكشف عن مدى حبه لمحمد صلاح
  • بيتكوفيتش: “أبواب المنتخب الوطني مفتوحة دائما أمام براهيمي”