كتب- محمد سامي:

وقع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وعلاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، بروتوكول تعاون لتوفير التمويل اللازم لمشروع "ورشتي" والخاص بدعم ورش المشغولات الذهبية.

وأكد "المصيلحي" أن الهدف من هذا المشروع هو الحفاظ على دعم وتنمية وزيادة حجم أعمال ورش المشغولات الذهبية والمحافظة على العمالة الفنية الماهرة بها، مشيرًا إلى أن تلك الورش ستساهم في إمداد مدينة الذهب بالعمالة الماهرة في المدى القريب، وتساهم في خلق فرص عمل للشباب.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في هذا المجال تتكامل مع فكرة إنشاء مدارس ومراكز تدريب متخصصة في الذهب بمدينة الذهب، مع وجود مركز تكنولوجي لدعم وإمداد هذه الورش وتلك الصناعة بالآلات والمعدات ويعيد مصر إلى الصدارة كما كان قديمًا.

من جانبه، أكد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك سيساهم في تمويل ورش الذهب باعتبارها واحدة من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرًا إلى أن تمويل مشروع ورشتي سيكون بقيمة مليون جنيه كبداية.

وشدد على أن نجاح المشروع سيساعد في زيادة حجم أعمال ورش الذهب والمجوهرات وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لهذا المنتج المهم، مؤكدًا أن البنك على استعداد لتمويل الورش والمصانع العاملة في هذا النشاط باعتبارها واحدة من الصناعات المهمة بقيم مالية وتمويلية كبيرة بشرط استيفاء كل الشروط المالية والائتمانية ودراسات الجدوى اللازمة.

وأشار اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين، إلى أن هناك مجموعة من المستندات والإجراءات التي سيتم الإعلان عنها وسيتقدم بها الراغبين في الحصول على التمويل ومنها بطاقة ضريبية وسجل تجاري ورخصة مزاولة المهنة والصادرة من المصلحة ومعاينة موقع الورشة لتبدأ بعدها اللجان الفنية والمالية بمراجعة كل الشروط والمستندات لبدء التمويل للورش.

وصرح أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، بأن الوزير قد وجه بعقد الاجتماعات الخاصة بالمشروع من الأربعاء الجاري.

وأكد المتحدث أن مشروع "ورشتي" سيساهم في تشغيل عدد كبير من الشباب وسيحافظ على هذه الصناعة المهمة، مشيرًا إلى أن توجيهات الوزير شملت تذليل جميع العقبات أمام المتقدمين للمشروع، كما حدث في مشروع جمعيتي، مضيفا أن الإدارة التنفيذية بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التموين ستقوم بالتعاون مع كل الجهات المعنية لضمان تحقيق المستهدف من هذا المشروع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة علي المصيلحي لاء فاروق طوفان الأقصى المزيد إلى أن

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار

ثمنت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، مشروع رأس الحكمة التنموي، مؤكدة أن المشروع يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات الشقيقة.

صفقة رأس الحكمة 

قالت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب في بيان، إنه منذ أن تم التوقيع على هذه الصفقة في فبراير الماضي بين الجانبين، وأنظار العالم تتجه وتهتم بهذا المشروع الضخم نظرا لأهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والإمارات، فضلا عن ما يحققه من أهداف مرجوة منه خلال السنوات القليلة المقبلة بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.

وأضافت عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، أن صفقة رأس الحكمة مشروع يمثل تتويجا لجهود القيادة السياسية لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز معدلات النمو، لافتة إلى أن مشروع رأس الحكمة يمثل لطمة للسوق الموازي واتفاق عادل للدولة والمستثمر، خاصة أن المشروع يوفر 35 مليار دولار سيولة تدعم الاحتياطي من العملات الأجنبية.

تطوير منطقة رأس الحكمة

وأكدت النائبة نيفين حمدي، أن مدينة رأس الحكمة منطقة واعدة للاستثمار السياحي، موضحة أن المدينة ستدر إيرادات بمليارات الدولارات سواء كاستثمارات مباشرة لإنشاء المشروعات بها، أو من الدخل السياحي من قدوم السياح، أو من عوائد الاستثمار، ما يعني أن مكاسب الدولة من هذا المشروع ستكون متعددة وممتدة.

ونوهت بأن مشروع رأس الحكمة يتألف من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية، فيما تتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة، ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط، وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار
  • وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر
  • وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • بحضور وزراء الخارجية السابقين.. وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • البنك الدولي يدعم شعب ميانمار بتمويل يتجاوز 22 مليون دولار
  • وزير التموين يفتتح فرعا جديدا لسلسلة سوبر ماركت: يوفر 1100 فرصة عمل
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • وزير التموين يفتتح أحدث فروع سلاسل "هايبر وان" ماركت بمدينة بدر
  • مجلس الوزراء يمنح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم أميسال
  • وزير الخارجية الإيراني: سنرد بقوة على أي طرف ثالث يدعم إسرائيل