شفق نيوز/ حسمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الإثنين، الجدل بشأن السماح للناخبين غير المحدثين بطاقاتهم بالانتخاب في انتخابات مجالس المحافظات، مؤشرة في ذات الوقت "تلكؤات" في بعض محطات الاقتراع.

وتداولت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن المفوضية سمحت للناخبين غير المحدثين بطاقاتهم (من يملكون بطاقة من غير صورة)، الانتخاب بجلب مستمسك أصلي معهم فقط.

وقال المستشار القانوني لمفوضية الانتخابات حسن سلمان، إن "هذا الخبر غير صحيح، لأنه لا يجوز لا فنياً ولا منطقياً، فهي أجهزة بايومترية، ولا يمكن التحديث حالياً، لذلك هي مجرد إشاعات لا أصل لها".

 من جانبه أشرّ عضو مفوضية الانتخابات الأسبق سعد الراوي، وجود تلكؤات في بعض محطات الاقتراع. وقال الراوي لوكالة شفق نيوز، إن "نسبة المشاركة لن تتجاوز نسب الدورات السابقة التي تتراوح عادة ما بين 25 إلى 35 بالمائة، وان النسب تُحسب لمن يمتلك بطاقة بيومترية فقط، من غير الناخبين الذين يمتلكون بطاقة إلكترونية، وهم بحدود ثلث الناخبين، الذين يقدرون بأكثر من 9 ملايين ناخب، فهؤلاء خارج سجل الناخبين، ولا يحق لهم التصويت".

وأضاف، "نسمع حدوث تلكؤات في بعض المحطات، لكن هذا الأمر طبيعي، لأن المفوضية والمشرّع وافقا على التصويت الإلكتروني والعد والفرز الإلكتروني، وكذلك على التصويت اليدوي والعد والفرز اليدوي".

وبيّن، أنه "ستتم العودة إلى العد والفرز اليدوي في حال وجود أي إشكال، وفي الكثير من المحطات ستتم العودة إلى العد والفرز اليدوي".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي المفوضية العليا للانتخابات

إقرأ أيضاً:

الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية

 

أعلن المفوض الفرنسي لدى الاتحاد الأوروبي تييري بريتون استقالته اليوم الاثنين في رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نقلها على حسابه الخاص على موقع "إكس" .

المفوضية الأوروبية: تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل يعد خرقاً للقانون وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية

وذكرت شبكة يورو نيوز الاخبارية الأوروبية أن تييري بريتون أشار في رسالته إلى أنه وفقا للرغبة التي عبر عنها إيمانويل ماكرون في يونيو الماضي، تم اقتراح اسمى لشغل منصب في المفوضية في الولاية الجديدة (2024-2029)، لكن أورسولا فون دير لاين مارست الضغط على فرنسا لتقديم مرشح بدلا منه . 

وأضاف بريتون أنه سيقترح إسما جديدا لخلافته،معربا عن فخره بالعمل كمفوض للسوق الداخلية في السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أنه "تجاوز المصالح الوطنية والحزبية" في سبيل واجبه. لكنه لم يعد يستطيع المضي في مهامه على ضوء تحركات فون دير لاين والحكم "المشبوه به" للمفوضية على حد تعبيره .

وكتب تييري بريتون في خطاب استقالته :"طلبتم من فرنسا سحب اسمي - لأسباب شخصية ودون مناقشة الأمر معي". واختتم قائلاً: "لذلك فإنني أستقيل من منصبي كمفوض أوروبي، على الفور " .

ويشكل خروج بريتون المفاجئ ضربة جديدة لجهود فون دير لاين المستمرة في بناء هيئة المفوضين الجديدة، وهي عملية تتطلب توازنا دقيقا بين الجنس والجغرافيا والسياسة الحزبية .

مقالات مشابهة

  • دعوة للإسراع في التصويت على قانون العفو العام
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية
  • برلماني يرفض دعوات لإلغاء التصويت الخاص بالأجهزة الأمنية: خلفه دوافع سياسية
  • محاولة اغتيال دونالد ترامب: حقيقة أم محاولة لتعاطف الناخبين؟
  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • تسهيلات جديدة من «التموين» بشأن إصدار البطاقات.. اعرفها
  • إحتراق سيارة وسماع دويّ قويّ... شاهدوا بالفيديو ما حصل في طرابلس
  • رقم قياسي من «البطاقات الصفراء» في «البريميرليج»!
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف