أكد الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن التغيرات المناخية في مصر رغم كل شيء تعتبر من أقل مظاهر التغيرات المناخية على مستوى الكرة الأرضية، وذلك بحكم موقع مصر الجغرافي فهو غير مهيئ للتغيرات العنيفة من السيول والفيضانات والحرائق والغابات.

وقال "فهيم" في حواره لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، إن أهم مظاهر التغيرات المناخية في مصر هو التغير الواضح في بدايات ونهايات الفصول، موضحًا أن مصر دخلت فعليًا في فصل الشتاء منذ حوالي 10 أيام رغم أنه فلكيًا الشتاء يبدأ في 22 ديسمبر.

وتابع، أن هذا الشكل من المناخ لم يكن معهودًا في مصر لا للزراعات الموجودة ولا للمزارع ولا للاساليب الزراعية الموجودة، مؤكدًا أن كل التدخلات التي قامت بها مصر كانت مبكرة نوعًا ما وإلا كان سيكون هناك مشكلات كبيرة في الأمن الغذائي.

وأردف، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الدولة تدخلت مبكرا من أجل مواجهة التغيرات المناخية وحماية المحاصيل الزراعية، حيث تم تنفيذ مشروعات قومية زراعية كبرى وتم إضافة أراضي زراعية كثيرة للرقعة الزراعية في مصر .

وأكمل، أن الدولة أضافت للرقعة الزراعية المصرية 2 مليون فدان في 9 سنوات، موضحًا أن الدولة عكفت على استباط أصناف زراعية جديدة لمواجهة التغيرات المناخية سواء في القمح والذرة والأرز.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مركز معلومات تغير المناخ التغيرات المناخية الزراعة الشتاء التغیرات المناخیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. رئيس شعبة القصابين: قدوم شحنة عجول من الصومال وانخفاض أسعار اللحوم قريبا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، تفاصيل استقبال مصر أول شحنة قادمة من الصومال ، محملة بأكثر من 1500 رأس للذبح، ضمن إطار التعاون التجاري المتزايد بين مصر والصومال.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه الصفقة ستدخل إلى المجمعات الاستهلاكية التابعة للدولة، وسيتم تسعيرها وفقًا لما تحدده الدولة، الأمر الذي يحد من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية بشكل طفيف لفترة قليلة.

وأشار رئيس شعبة القصابين، إلى أن هذه الشحنة تأتي كجزء من برنامج تحقيق الأمن الغذائي الذى تتبناه الحكومة المصرية لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، في إطار تخفيض الأسعار بالأسواق.

وتابع هيثم عبد الباسط: أسعار اللحوم كانت وصلت لـ 500 جنيه، وحاليا تراجعت بشكل كبير لأقل من 400 و350 جنيها في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية، ونتمنى بأن يكون هناك انخفاض جديد في أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة، بعد تحقيق التوافر في المحاصيل الزراعية.

وأردف رئيس شعبة القصابين: الدولة تضخ لحوم على مدار السنة في المجمعات والمنافذ والمجازر، في إطار سد العجز من المعروض في الأسواق، مختتمًا: «كل شئ غالي واللي حصل في الجنيه والدولار أثر على السوق، ولازم نشتغل على الإنتاج في كافة المحاصيل الزراعية عشان المواطن يقدر يحس بالمردود في الأسعار».
 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو| دبي.. فحص مجاني للسيارات حتى نهاية أغسطس
  • بالفيديو.. رئيس شعبة القصابين: قدوم شحنة عجول من الصومال وانخفاض أسعار اللحوم قريبا
  • «معلومات الوزراء»: 41 مليار دولار قيمة الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية عالميا في 2024
  • مركز المناخ: مخاطر ارتفاع موجات الحرارة تؤثر على المحاصيل الزراعية
  • «أبيب طياب الزبيب».. خبير مناخ يحذر من ارتفاع درجات الحرارة وتأثيره على المحاصيل
  • صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة
  • جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"
  • التغيرات المناخية محور تدريبات «تحدي الشباب» في كفر الشيخ (صور)
  • ضمن الموجة الـ 23.. إزالة تعديات على مساحة 1210 متر أراض زراعية وأملاك دولة بدمنهور
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)