بوابة الفجر:
2024-07-05@09:04:10 GMT

تهديد مبكر للسوق السوداء قبل اجتماع المركزي

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

ظهرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مؤخرًا منشورات تتحدث عن بيع الدولارات بسعر أقل بنسبة تصل إلى 50٪ من سعر السوق الموازية. 

سعر الدولار اليوم الاثنين 18-12- 2023 بمحافظة الإسكندرية أسعار الدولار اليوم..البنوك تنتظر قرار المركزي بشأن أسعار الفائدة من أجل حسم سعر الصرف سعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء سعر الدولار اليوم الأحد 17-12- 2023 محافظة الإسكندرية

هذا الأمر أثار الشكوك بشأن صحة العملة الأخضر المتداولة في السوق غير الرسمية وأصبح تهديدًا مبكرًا للدولار في السوق الموازية، خاصة في ظل التوقعات بقرار محتمل بتحرير سعر الجنيه المصري، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة.

كشف متعاملون في السوق الموازية عن وجود دولارات غير مزورة، ولكن استخدامها يعرض المتعاملين للمسائلة القانونية الفورية، إما بسبب تعرضها للعقوبات الأمريكية أو لأنه تم الإبلاغ عنها من قبل أحد البنوك المركزية العالمية، مما يؤدي إلى إصدار الاحتياطي الفيدرالي تعليمات بتجميدها وعدم التعامل بها، ولذلك، سميت هذه الدولارات في معظم الدول "الدولارات المجمدة".

الدولار المجمد هو عملة حقيقية تحمل أرقامًا مسلسلة ويمكن تداولها بشكل طبيعي خارج النظام المصرفي، وذلك لأنها تم استخراجها وسرقتها من دول أخرى خلال حروب أو ثورات. وبناءً على ذلك، قام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية في الدول الأخرى بتجميدها.

أوضح مسؤول في غرفة المعاملات الدولية أن العملات المجمدة تم تسميتها بـ "الدولار المجمد" بسبب تجميدها وعدم التعامل بها في القطاعات المصرفية.

وأشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يصدر بشكل منتظم إشعارات بانتهاء صلاحية بعض الأرقام المسلسلة للدولار الأمريكي، سواء لأنها قديمة وتم تحديثها أو لأنه تم تجميدها لأسباب سياسية أو اقتصادية أخرى.

ويُطلق على بعض هذه الدولارات اسم "الدولارات البيضاء"، نظرًا لأن لونها يميل إلى الأبيض بالمقارنة مع الدولارات الحديثة التي لونها يميل إلى الزرقة، تم طباعة الدولارات البيضاء في الفترة بين عامي 2003 و2006.

وأكد مسؤول آخًا أن استخدام الدولارات المجمدة يعرض المتعاملين للمسائلة القانونية والعقوبات الأمريكية، وينصح بعدم التعامل بها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجتماع المركزي الدولار دولار السوق السوداء الدولار الیوم

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار اليوم الثلاثاء وسط تعاملات متقلبة بعد أن تبنى رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول في تعليقاته لهجة تميل إلى التيسير النقدي، مما يشير إلى أن البنك من المرجح أن يبدأ خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.
وذكر باول في مؤتمر عن السياسات النقدية عُقد في البرتغال أن الاقتصاد الأميركي أحرز تقدماً كبيراً في السيطرة على معدل التضخم الذي بدأ في التراجع.
وقال محللون إن تعليقاته تميل إلى التيسير النقدي. وعوضت تعليقات باول أثر بيانات أظهرت زيادة فرص العمل في الولايات المتحدة في مايو/ أيار بعد انخفاض كبير في الشهرين السابقين.

وبعد تقرير الوظائف وتعليقات باول حددت العقود الآجلة زاد احتمال خفض البنك سعر الفائدة في سبتمبر/ أيلول إلى نحو 69% مقارنة بنحو 63% أمس الاثنين، وذلك فقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.
وبنهاية التعاملات المبكرة انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، بنحو 0.1% إلى 105.74 نقطة.
وتلقى الدولار دعماً من الارتفاع المتواصل في عوائد سندات الخزانة.

إلى ذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 14 نقطة أساس إلى 4.479%، وأرجع المحللون التحرك إلى توقعات فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية وما قد يتبع ذلك من زيادة الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي.

وانخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات 4.3% اليوم الثلاثاء. كما تراجع الدولار قليلاً مقابل العملة اليابانية إلى 161.43 ين.

وهبط الين إلى 161.745 مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، وهو أضعف مستوى له منذ ما يقرب من 38 عاماً، مواصلاً تراجعه المدفوع على نحو أساسي بالفجوة الواسعة في سعري الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

ومقابل اليورو لامس الين أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.67 أمس الاثنين وظل بالقرب من هذا المستوى اليوم الثلاثاء أيضاً. ومقابل الدولار الأسترالي جاء الين قرب أدنى مستوياته في 33 عاماً مع استمرار جاذبية صفقات فروق أسعار الفائدة.

واستقر اليورو مقابل العملة الأميركية عند 1.0739 دولار.
وعلى صعيد العملات الأخرى، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2677 دولار، فيما انخفض الدولار الأسترالي قليلاً إلى 0.6657 دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • الروبية الهندية تتعافى من أدنى مستوياتها
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • مفاجأة فى سعر الدولار اليوم الخميس 4 يوليو 2024 بالبنوك والسوق السوداء
  • اسعار العملات بمستهل تعاملات اليوم الأربعاء 3 يونيو فى السوق السوداء
  • الذهب يستقر قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي
  • الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 1.1 تريليون جنيه بعطاء السوق المفتوحة اليوم
  • ضبط سلع تموينية قبل تهريبها للسوق السوداء بالفيوم
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 1.1 تريليون جنيه بعطاءات السوق المفتوحة