استعرض اللواء دكتور راضي عبد المعطي، أستاذ القانون الدستوري، أبرز الإيجابيات الناتجة عن الانتخابات الرئاسية 2024 وموعد بدء مهام الرئيس الجديد.

وقال أستاذ القانون الدستوري خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إن الانتخابات الرئاسية لها مذاق خاص لدى الشعب المصري، مؤكدا أن تجربة الانتخابات الرئاسية الأخيرة تُدرس بسبب التوجه الجديد والاستعداد الجيد ودور الهيئة الوطنية المستقلة التي أشرفت على الانتخابات بكافة خطواتها.

وأشاد راضي عبد المعطي، بالإجراءات الواضحة للهيئة الوطنية للانتخابات والتي أسفرت عن إجراء الانتخابات بالخارج والداخل بمنتهى الشفافية، مضيفا أن مظهر الانتخابات الرئاسية في الداخل كان مبهرا للعالم ومفاجئا بهذا القدر الكبير من الوعي لدى المواطنين، والذي نتج عن الدور المتميز لوسائل الإعلام فضلا عن الحراك الحزبي قبل الانتخابات لتوعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية في الاستحقاق الرئاسي، ودور التحالف الوطني للعمل الأهلي في التحرك ورفع الوعي للمشاركة الإيجابية.

ولفت أستاذ القانون الدستوري، إلى أن الإقبال بالانتخابات الرئاسية، كان مميزا ومتنوعا من جميع الفئات لا سيما الشباب والمرأة وكبار السن وذوي الهمم الذين حرصوا على المشاركة بحب في الانتخابات.

وأشار إلى أنه بإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية اليوم، سيسدل الستار عن الانتخاب الرئاسي وتبدأ المرحلة الجديدة في عمر الاستحقاق، مضيفا أن الدستور حدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء المدة الرئاسية بـ120 يوما على الأقل.

وأوضح راضي عبد المعطي، أن المدة الرئاسية الجديدة تبدأ اعتبارا من 2 إبريل 2024، مضيفا أن الدستور حدد إجراءات حلف اليمين أمام مجلس النواب وفقا للقانون.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة نتيجة الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية

تونس-سانا

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قراراً بدعوة الناخبين التونسيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الأول 2024.

وذكرت الرئاسة التونسية أن الرئيس سعيد أصدر هذا القرار، داعياً إلى التحضير لإجراء الانتخابات وتنظيم الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قالت: إن الانتخابات الرئاسية من المنتظر تنظيمها في الربع الأخير من السنة الحالية، فيما سبق وأكد الرئيس التونسي أنه تم احترام كل المواعيد الانتخابية من موعد الاستفتاء إلى موعد انتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب وانتخابات المجالس المحلية، وأن كل الانتخابات القادمة ستتم في موعدها بما في ذلك الانتخابات الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • التشكيل الوزاري.. موعد حلف اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي
  • «أن أرعى مصالح الشعب».. نص اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • قبل إعلان الحركة الجديدة.. ما مهام المحافظ في مشروع القانون الجديد؟
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • كارلسون: أوباما لا يؤمن بقدرة بايدن على الفوز في الانتخابات الرئاسية