صحيفة صدى:
2024-07-06@13:04:47 GMT

إجراء عملية نادرة لطفل يعاني من تشظّي رئوي بنجاح

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

إجراء عملية نادرة لطفل يعاني من تشظّي رئوي بنجاح

الرياض

تمكن فريق طبي بقسم جراحة الأطفال بمستشفى القطيف المركزي أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من إنهاء معاناة طفل كان يعاني من حالة مرضية نادرة تسببت له في التهابات متكررة في الرئة.

وقال التجمع أن الفريق الطبي نجح في علاج مريض يبلغ من العمر 10 سنوات كان يعاني من التهابات متكررة في الرئة اليسرى.

وأوضحت الفحوصات التي أجريت له أن سبب الحالة التي يعاني منها الطفل عبارة عن عيب خلقي في الفص السفلي للرئة اليسرى ( تشظي رئوي )، ( Bronchopulmonary Sequestration )، وعلى إثر ذلك تم استئصال الفص السفلي للرئة اليسرى في عملية استغرقت ما يقارب ثلاث ساعات.

وأكد أن مرحلة ما بعد العمل الجراحي مرت بسلام وبدون مضاعفات، وأُخرج الطفل من المستشفى بوضع ممتاز، ويتابع حالياً في العيادة وهو بصحة جيدة.

يُذكر أن تشظي القصبات الهوائية يمثل ما نسبته 1-6% من جميع التشوهات الرئوية الخلقية، ما يجعله اضطرابًا نادرًا للغاية، ويعرف التشظي الرئوي (BPS) بأنه تشوه خلقي نادر في الجهاز التنفسي السفلي والذي يتألف من كتلة غير عاملة من أنسجة الرئة الطبيعية، تفتقر إلى الاتصال الطبيعي مع شجرة القصبة الهوائية، وتتلقى إمداد الدم الشرياني من الدورة الدموية الجهازية، مما يؤدي إلى فشل في العمل والمساهمة في التنفس ومن ثم العديد من المضاعفات التي تؤثر على حياة المريض.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرئة فريق طبي قسم جراحة الأطفال مستشفى القطيف معاناة طفل یعانی من

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى

أشارت الأبحاث إلى أن تحيزات نصفي الدماغ، التي تؤدي لاستخدام اليد اليمنى أو اليسرى أكثر، تطورت لحماية الدماغ من الارتباك من خلال السماح لكل نصف بالتحكم في سلوك مختلف في وقت واحد. هذه التحيزات، الموجودة أيضاً في الحيوانات، تساعد على تمييز الوظائف الحيوية مثل الصيد والهروب.

قام فريق من الباحثين من جامعات لندن وساسكس وأكسفورد ووستمنستر البريطانية، ومعهد ماكس بلانك الألماني، بدراسة ارتباطات سلوك الإنسان بهذه التحيزات. ووفق "مديكال إكسبريس"، شارك في الدراسة أكثر من 1600 شخص من أعمار وأعراق مختلفة، وأظهرت النتائج أن غالبية المشاركين أظهروا تحيزات قياسية مثل استخدام اليد اليمنى للمهام الحركية، وتحيز المجال البصري الأيسر لمعالجة الوجه.

في تجربة لوضع أوتاد لتكوين لوحة، لاحظ الباحثون أن البعض لا يستخدمون دائماً اليد المفضّلة، وأن هناك تدرجات في قوة التحيز لاستخدام اليد. أظهرت النتائج أن المشاركين الذين لديهم تحيز خفيف إلى متوسط في استخدام اليد كانوا أكثر دقة في وضع الأوتاد المطابقة للألوان مقارنة بالذين لديهم تحيز قوي أو ضعيف. هذه النتائج تشير إلى أن التحيزات المتطرفة قد تحد من مرونة الأداء البشري.

في جانب آخر من التجربة، اختبر الباحثون ارتباطات المهارات الاجتماعية باتجاهات التحيز. تم تصنيف المشاركين إلى أربع مجموعات بناءً على تحيزاتهم في اليد والجانب البصري. أظهرت النتائج أن المجموعة المعكوسة كانت أكثر عرضة للإصابة بالتوحد أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بأربع مرات مقارنة بالمجموعات الأخرى. تعتبر هذه النتائج أولية وتتطلب مزيداً من البحث للتأكيد.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • مبابي: مشاهدة «ركلات الترجيح» أصعب من تسديدها!
  • طفل أمريكي يعاني من مرض نادر يجعله يتناول الطعام عن طريق الوريد.. ما السبب؟
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري
  •  «شركة الخليج للنفط» تعلن عودة بئر في «حقل السرير» للإنتاج
  • أم تنهي حياة ابنها بسبب مرض نادر .. "قصة صادمة"
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر