كشف راضي عبد المعطي أستاذ القانون الدستوري، مصير الحكومة المصرية بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وإعلان اسم الرئيس اليوم.

 

أستاذ قانون دستوري: المصريون أبهروا العالم بالمشاركة الكثيفة في الانتخابات الرئاسية صدى البلد تعلن مفاجأة سارة للمشاهدين بشأن موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

وقال راضي عبد المعطي في حواره مع الإعلامية رشا مجدي في برنامج " صباح البلد" المذاع على قناة " صدى البلد"، :"  لا يوجد نص دستوري يلزم الرئيس بإجراء تغيير أو تعديل حكومي بعد تولي رئاسة الحكم".

 

وأضاف راضي عبد المعطي:" من صلاحيات الرئيس  اختيار التوقيت الملائم لإجراء تعديل او تغيير وزاري ".

 

وتابع راضي عبد المعطي:" لا يوجد نص إلزامي للرئيس المنتخب باتخاذ إجراء للتعديل الوزاري او تغيير الحكومة  بعد الفوز بالانتخابات الرئاسية".

 

ولفت راضي عبد المعطي :"  الانتخابات الرئاسية المصرية تعتبر نموذج يدرس للعالم بأكمله ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة الرئيس الانتخابات الانتخابات الرئاسية اخبار التوك شو الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة.

 

ونقل المركز الاعلامي بوزارة الداخلية عن لجنة الانتخابات الوطنية أنه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح اليوم الخميس، وذلك استعدادا لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم غد الجمعة 28 يونيو.


 

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

هذا ويتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة:

مصطفى بور محمديمسعود بزشكيانسعيد جليليمحمد باقر قاليباف


 

يذكر أنه في 30 مايو الماضي، فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان يوم 19 مايو.

 

صحف عبرية: عائلات القتلى والمخطوفين إسرائيليين فى غزة يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية

 

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، بأن عائلات القتلى والمخطوفين الإسرائيليين الذين تأثروا بأحداث 7 أكتوبر الماضي تطالب بتشكيل لجنة تحقيق حكومية للتحقيق في الأحداث والظروف التي أدت إلى فقدان أحبائهم. وأوضحت الصحيفة أن العائلات أعربت عن استيائها من الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع تلك الأحداث، معتبرين أن هناك تقصيراً في الإجراءات الأمنية والاستجابة السريعة.


 

وفي بيان مشترك، دعت العائلات إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف يحدد المسؤوليات ويضمن عدم تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلا، وأكدوا أن هذا التحقيق يجب أن يتناول كافة الجوانب الأمنية والاستخباراتية والإدارية المتعلقة بالأحداث.


 

وقال أحد أفراد العائلات المتضررة: "نحن نريد إجابات واضحة حول ما حدث في ذلك اليوم. نريد معرفة كيف تم التخطيط والتعامل مع الوضع وكيف يمكننا منع تكرار مثل هذه المأساة". وأضاف: "تشكيل لجنة تحقيق حكومية هو خطوة ضرورية لتحقيق العدالة والشفافية".


 

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن هذه الدعوة تأتي وسط تصاعد الضغوط الشعبية والسياسية على الحكومة الإسرائيلية لتقديم توضيحات حول الأحداث وإجراءاتها في ذلك الوقت. ومن المتوقع أن تثير هذه المطالب مزيداً من النقاشات داخل الأوساط السياسية والأمنية في البلاد.


 

وأكدت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية لم تصدر حتى الآن تعليقاً رسمياً بشأن هذه الدعوات، لكن مصادر مقربة من دوائر صنع القرار أشارت إلى إمكانية النظر في هذه المطالب بجدية نظراً لحساسيتها وأهميتها بالنسبة للرأي العام.

مقالات مشابهة

  • قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • السعودية ترفض السماح للحجاج الإيرانيين المشاركة بالانتخابات الرئاسية
  • القاضي مراد: الانتخابات حق دستوري لكل مواطن سوري
  • رئيس «النواب»: قانون المحاكم الاقتصادية التزام دستوري يهدف لتحسين الاستثمار
  • رئيس مجلس النواب: تعديل قانون المحاكم الاقتصادية التزام دستوري
  • الإيرانيون يصوتون لاختيار الرئيس الجديد نهاية الأسبوع.. كيف تتم العملية؟
  • قبل إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. ماذا ينتظر المصريون من الحكومة الجديدة؟