شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الجريمة في الاسرة الأردنية ذبول قيم أم تنامي مِحن ؟، الجريمة في الاسرة_الأردنية ذبول قيم أم تنامي مِحن ؟ا.د حسين_محادين 1 علميا، الجريمة ذروة اشكال العنف المتنوعة ، فهي التي يقرر .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجريمة في الاسرة الأردنية .

.ذبول قيم..أم تنامي مِحن.. ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجريمة في الاسرة الأردنية ..ذبول قيم..أم تنامي...

#الجريمة في #الاسرة_الأردنية ..ذبول قيم..أم تنامي مِحن.. ؟ا.د #حسين_محادين *(1)علميا، الجريمة ذروة اشكال #العنف المتنوعة ، فهي التي يقرر اقترافها انسان/ة ما، وهو ذاته الذي انفقت عليه مؤسسات المجتمع الكثير من موارد الوقت والقيم الكثير من الجهد والاستثمار التربوي فيه كجزء من ادوارها التربوية والترويضية لغريزة العدوان لديه كفرد ضمن منظومة وهوية المجتمع الدينية والاخلاقية الحاضن له ولتلك المؤسسات التنظيمية.( 2)أقول لقد انفقت مؤسساتنا المرجعية للتنشىئة وبخسارة يجب ان تدرس وتحدد كلفها المختلفة الكثير من السنوات والاموال لتربيته كي ينال عضويته الكاملة في المجتمع ابنا او بنتا صالحين بالمجمل، هذه المؤسسات التنشيئية هي:- الاسرة، التعليم بمراحله المختلفة، الكنيسة ، المسجد، وسائل الاعلام التواصلي، إذ انفقت تلك المؤسسات الكثير من السنوات و المجهودات كي تعلمه وبالتدرج لكي يكون انسانا طبيعيا وفقا لمراحل نموه النفس جسدي، اذ سعت بالتأكيد لإكسابه معاني ومهارات ان يكون /تكون صاحب قيم انسانية نبيلة، وان يتعلم مرونة التفكير والقدرة على مواجهة وحل الصعاب التي تواجهه في حياته، ومع ذلك علينا الاعتراف بن هذه المؤسسات قد اخفقت بكل ماسبق بالنسبة للمجرم الفرد والجريمة المحنة وهما اللذان اخذا بالتزايد للاسف في مجتمعنا الأردني العربي المسلم وهنا يجب دراسة كل حالة جرمية لوحدها كي نتلمس مواطن اخفاقنا في تربية ابنائنا الذين ارتكبوا الجرائم كي نعدل في مضامين وطرائق تنشئتنا للابناء القادمين ايضا ..(3)لعل التساؤل الاكثر وخزا لمنظومتنا الاسرية والتربوية في المجتمع الاردني هو..لماذا اخفقنا جميعاً بضبط سلوكيات ابنائنا الذين اجرموا على الصعيدين ؛الداخلي ، دين، اخلاق، اعلام، والخارجي اي القوانيين والاعراف التي يفترض ان تساهم في تردع المجرم داخليا قبل ان يرتكب جريمته وخارجيا بالقوانيين والعادات الكثيرة التي تسعى لضبط سلوكاته الجريمة التي وجهها نحو ابناء جلدته الذين لطالما اشبعتنا احاديثنا تربية الجميلة على اهمية حفظ الروح البشرية ، وكذلك العلاقات الاخوية وصِلة الارحام بين افراد اسرنا وخؤولتنا مثلا، ولماذ اخفقنا اسرا ومؤسيات تنشئة في توجيه سلوكات ابنائنا نحو الحوار الوازن رغم ارتفاع نسب اعداد المتعلمين في مجتمعنا، و لماذا لم نعلمهم التأني قبل ان يرتكبوا جرائمهم بداية في اسرهم ونزعم اننا في مجتمع محافظ ، ومن بعدها جرائمهم في المجتمع الارحب..(4)تُرى هل سنعترف يوما ما بأنانماط تنشئتنا الاسرية بالاصل قائمة على قيم المغالبة وليس على الحوار بالتي هي احسن، فانا يهمني ان يكون ابني ضاربا وليس مضروب،بغض النظر عن جذور اية مشكلة، وجذر ذلك الفهم المغالب مرده علميا الى ان اهمية تعليم الحوار وسمو قيمه السلمية للابناء منذ بداية الطفولة فهو الذي سيشكل كجذر فكري وتربوي شخصية اي منا من الطفولة حتى الممات وهو الذي سيحدد مستقبل تعاملنا مع انفسنا والاخرين، إذ يقول عالم النفس (فرويد) ان السنوات الست الاولى من اعمارنا هي التي تحدد كيفية تعاملنا مع انفسنا والاخرين وهي ما يسميها بخبرات الطفولة..لذا فخبرات طفولتنا تتناغم مع قيمنا البدوية و الصحراوية الغاطسة للآن بدواخل كل منا، والقائمة على عقلية الفارس الأوحد قبليا ومناطقيا، والقائد الابدي الملهم سياسيا.دون ان ننسى بالترابط مع كل ما سبق ذكره، ان كثرة المواعظ الدينية الاخلاقية مع الاحترام لها، سواء التعبيرية منها ام التلقينية غير المعيشة فعلا في محيط ابنائنا، اي خارج اسوار البيت اثناء تربيتنا لأولادنا من الجنسين، انما يصدمهم هذا المعطى القائم فعلا في حياتهم العا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الکثیر من

إقرأ أيضاً:

«السفاحون» يلهمون صناع الدراما عبر العصور.. «ساعته وتاريخه» آخر «مسلسلات الجريمة» في 2024

تنويه: "الأحداث الواردة في هذا العمل من وحي خيال المؤلف، وأي تشابه بينها، وبين الواقع فهو من قبيل الصدفة"، تنويه آخر: "الأحداث تستند إلى وقائع حقيقية، مع إضافة شخصيات، وأحداث خيالية اقتضتها الضرورة الدرامية"، عبارات نطالعها في بدايات تترات أعمال فنية سواء أفلامًا، أو مسلسلات، يكتبها صناع العمل، لتحقيق أهداف مختلفة، سواء الحماية من المسؤوليات القانونية، أو الهرب من ملاحقة الورثة، أو حتى "كف الأذى" عن أصحاب القصص الحقيقيين، وبمجرد كتابة "أكلاشيه التبرئة"، لا يمكن أن يرجع أحد على مؤلفي الدراما، ليظل مصطلح "حرية الإبداع" ثوبًا فضفاضًا يرتديه كل ممسك بقلم، وسط بعثرة النوايا، وإن كان النجاح الجماهيري قد تحقق من قبل في عدة أعمال، أشهرها مسلسل "الراية البيضا" الذي يعرف الجمهور شخصياته الحقيقية، بينما كانت العبارة التي كتبها المؤلف أسامة أنور عكاشة كفيلة بـ"إخراس ألسنة المغرضين"، حين قال: "تم تغيير أسماء الشخصيات ولكن أحداث المسلسل حقيقية حدثت، ولا زالت تحدث"!

ويتابع الجمهور هذه الأيام، عرض مسلسل جديد (من واقع ملفات المحاكم)، بعنوان "ساعته وتاريخه"، مستوحى من كتابَي "يوميات قاضٍ"، و"حكايات قضائية" للمستشار الأديب بهاء المري، رئيس محكمة الجنايات (صاحب مجموعة من الروايات والقصص)، بينما كتب السيناريو والحوار للمسلسل مجموعة من مؤلفي الدراما، في حلقات منفصلة، تدور كل حلقة حول جريمة وقعت بالفعل، وتنتهي كل حلقة بـ"منطوق الحكم على المتهم كما ورد في ملف قضيته"، وبدأ المسلسل بعرض حلقة مثيرة تشابهت أحداثها (إلى حد التطابق) مع قضية فتاة المنصورة "نيرة أشرف" التي ذبحها زميلها في الشارع (يونيو 2022)، وتم الحكم عليه بالإعدام، وتنفيذ الحكم (يونيو 2023)، في حادثة ضجت بها السوشيال ميديا، وبرغم تغيير اسم البطلة، وإضافة شخصيات خيالية (كان بعضها أثرى دراميًّا من شخصية البطلة نفسها)، وبرغم التسطيح الدرامي لشخصية القاتل، على غير العادة، إلا أن الجمهور فهم المغزى، أو على الأقل أدرك الفروق الواضحة بين الواقع ومحاكاته.

وبالتزامن مع عرض "ساعته وتاريخه"، تواترت أخبار تحضير اثنين من المسلسلات المستوحاة من جرائم حقيقية، أولها بعنوان "سفاح التجمع"، يقوم ببطولته الفنان أحمد الفيشاوي، استلهم أحداثه من قضية معروفة إعلاميًا بنفس الاسم، بطلها الحقيقي "كريم" مدرس اللغات المتهم بقتل مجموعة من السيدات، وإلقاء جثثهن في الصحراء، وهي نفس القصة التي تصارع عليها من قبل مجموعة أخرى من صناع الدراما، أما المسلسل الثاني فيحمل اسم "القصة الكاملة"، تم اقتباسه من حكايات اليوتيوبر سامح سند، وهو صانع محتوى على السوشيال ميديا، له قرابة "2.5" مليون متابع لصفحاته عبر "يوتيوب"، و"فيسبوك"، و"تيك توك"، نشر خلالها فيديوهات عن جرائم وقعت في شتى ربوع مصر، بين حوادث قتل، وأحداث غامضة، ومرعبة ارتبطت بالجن والعفاريت، استهوت تلك الحكايات المنتج مجدي الهواري، ليعلن تدشين مشروع ضخم لتنفيذ أكثر من "150" حلقة درامية تدور حول القصص التي سردها "سند" عبر السوشيال ميديا، مع إسناد كتابتها درامياً لنخبة من مؤلفي الدراما المحترفين، قام بعضهم بـ"تشويق الجمهور" باقتراب عرض الحلقات عبر منصات إلكترونية كبرى.

وكان آخر مسلسل مستوحى من قصة حقيقية، عُرض العام الماضي، سفاح الجيزة، فيه أبدع الفنان أحمد فهمي بتجسيد شخصية السفاح "قذافي فراج" الذي قتل صديقه وثلاث سيدات في غضون أعوام (2015ـ2017)، وصدر بحقه حكم الإعدام، في 2021، والطريف أن المسلسل (الذي قام بتغيير أسماء الشخصيات)، بدأ عرضه في أغسطس 2023، بينما كان السفاح الحقيقي يترنح بين أحكام الإعدام، التي رفضت محكمة النقض الطعن عليها في فبراير العام الجاري، ليصبح حكم القصاص نافذاً ونهائياً، وتزامن مع عرض "سفاح الجيزة"، مسلسل "حدث بالفعل"، لمجموعة من النجوم، منهم غادة عبد الرازق، ودينا الشربيني، وشيرين رضا، وآية سماحة، وكان مستوحى من جرائم حقيقية ارتكبها "مرضى نفسيون".

السفاح، أو القاتل المتسلسل، ظلت شخصية ملهمة لصناع الدراما في أحيان كثيرة، حيث سبقت "الجيزة"، و"التجمع" منطقة أخرى هي "المهندسين"، ظهر فيها شاب ثري يدعى أحمد حلمي المسيري، هزت جرائمه الرأي العام في 1991، عقب قتله رجل أعمال وزوجته وخادمته، وصدر بحقه حكم بالإعدام في 1994، واستفزت قصته الفنان خالد الصاوي، ليكتب سيناريو وحوار فيلم "السفاح"، قام ببطولته الفنان هاني سلامة، 2009، وقبلها بنصف قرن، وبالتحديد 1962، استوحى أديب نوبل نجيب محفوظ، قضية سفاح يدعى "محمود أمين سليمان" ارتكب "8" جرائم قتل في خمسينيات القرن الماضي، وانتهت أسطورته بمصرعه في مغارة بجبل حلوان، على أيدي رجال الشرطة، فقام "محفوظ" بتحويلها إلى قصة فيلم "اللص والكلاب" المصنف رقم "15" في قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسد خلاله النجم شكري سرحان شخصية المجرم الذي تم تغيير اسمه إلى "سعيد مهران"، والغريب أن نفس النجم، شكري سرحان جسد شخصية شاب تورط في تنفيذ جريمة قتل صاحب "بار"، ضمن أحداث فيلم "إحنا التلامذة"، 1959، وهي قصة حقيقية لأحد الشباب قضى عقوبة السجن "10" سنوات، وخرج ليعمل بالتمثيل وأصبح "كوميدياناً شهيراً"، وعلى مدار جزأين، ظهرت في عامي (2007، و2014) ملحمة فيلم "الجزيرة" للمخرج شريف عرفة، وجسّد خلالها الفنان أحمد السقا شخصية "منصور الحفني" تاجر المخدرات في الصعيد، وللهرب من الربط بينها وبين "امبراطور النخيلة" الذي تم إعدامه في 2006، جاءت جملة "تمويه" حوارية على لسان أحد القيادات الأمنية بالفيلم: "مش عايزين نشوف عزت حنفي تاني"، مثلما أصرّ صناع مسلسل "ابن حلال" للفنان محمد رمضان، لدى عرضه في 2014، أن أحداثه تشابهت بـ"الصدفة"، مع جريمة قتل ابنة المطربة المغربية ليلى غفران، التي هزت الرأي العام في 2008.

أما السفاحة "المرأة"، فكان لها نصيب من استلهام الدراما، بدأت بأشهر سفاحتين في تاريخ مصر، ريا وسكينة، اللتين قتلتا عشرات النساء بالإسكندرية مطلع القرن الماضي، وتم تنفيذ حكم إعدامهما في ديسمبر 1921، هذه القصة ألهمت "بديعة مصابني" لتجسيدها على خشبة المسرح في العام التالي لإعدامهما، ثم عالجتها عشرات الأعمال الفنية بين المسرح والسينما والتليفزيون، وجسدتها العديد من النجمات، آخرهن عبلة كامل وسمية الخشاب، في مسلسل عرض عام 2005، وفي السينما تقمصت نبيلة عبيد (تحت اسم مستعار)، شخصية "ناهد القفاص" التي قتلت زوجها وقطعت جثته بالساطور، في 1989، والتي صدر بحقها حكم بالسجن المؤبد، وعُرض فيلم "المرأة والساطور" في 1997، لينهي المخرج سعيد مرزوق الأحداث بعبارة: "ليس كل قاتل مذنباً، وليس كل قتيل بريئاً".

وعلى مدار سنوات، ألهمت عشرات الجرائم صناع الدراما، لتبقى دعاوى النقاد بـ"الترفق" بالجمهور، وعدم الضغط عليهم سواء بتكرار مشاهد الدم، أو الاستغراق في "التخطيط المتقن للجريمة"، أو تقديم مشاهد "مبتكرة" للقتل، حتى لا تلهب خيال المراهقين، مع تحليل شخصيات المجرمين نفسياً، وتعظيم القيم الإيجابية، وضرورة التركيز على "التطهير" كـ"مصير حتمي لكل من تسول له نفسه ارتكاب الجريمة"، وتبقى الحقوق الإنسانية" مصطلحاً "مائعاً" وسط تساؤلات الجمهور، حول مدى الاقتراب أو الابتعاد عن شخصيات حقيقية من لحم ودم، عاشت بيننا، بل واهتز لضجيجها الرأي العام، وربما اعتلت "قمة التريند" في وقت ما.

اقرأ أيضاًمن ملفات المحاكم المصرية.. مواعيد عرض مسلسل ساعته وتاريخه والقنوات الناقلة

«الدكتور» يسرق بأساليب مبتكرة.. تفاصيل الحلقة 4 من مسلسل «ساعته وتاريخه»

مقالات مشابهة

  • الشروع في قتل سوداني بمساكن عثمان.. والأمن يضبط مرتكبي الجريمة
  • شرطة عمران تحقق إنجازات أمنية متميزة في ضبط الجريمة “إحصائية “
  • القصة الكاملة .. مجدي الهواري يكشف أخطر الجرائم التي هزت المجتمع المصري
  • يتسائل الكثير من المواطنون عن عبارة “شبيه الحليب” على المنتجات الغذائية!
  • السفير العراقي بطرابلس: نبحث مع حكومة الدبيبة مكافحة الجريمة المنظمة
  • إنجازات أمنية لشرطة الحديدة خلال شهر: ضبط الجريمة وتعزيز الأمن
  • معلول: “محرز مازال باستطاعته تقديم الكثير للخضر”
  • هاني رمزي: تامر عاشور قدم الكثير من أجل المحتاجين في حفل قصر عابدين
  • «السفاحون» يلهمون صناع الدراما عبر العصور.. «ساعته وتاريخه» آخر «مسلسلات الجريمة» في 2024
  • قلق أمريكي إسرائيلي من تنامي قدرات قوات صنعاء العسكرية