بغداد اليوم - بغداد 

كشف القيادية بتحالف العزم نجاة الطائي، اليوم الاثنين (18 كانون الاول 2023)، عن استنزاف دوائر الدولة بسبب "حمى الانتخابات"، فيما بينت ان المشاريع خلال عام 2023 احيلت نصفها خلال فترة الاسبوعين التي سبقت الانتخابات.

وقالت الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اصدر 3 توجيهات مباشرة لمنع استغلال امكانيات وموارد الدولة في الحراك الانتخابي لكن الحقيقة بان كل شيء مباح من قبل القوى المتنفذة والمهيمنة على القرار في بعض المحافظات لدرجة بان هناك استنزافا للدوائر هو الاكبر في كل الدورات الانتخابية".

واضافت، ان "اجمالي المشاريع التي احيلت او انجزت خلال الاسبوعين الماضين يعادل نصف ما انجز خلال 2023 في صورة تعبر عن الاستغلال الكبير لامكانيات الدولة واحالة مشاريع بعضها دون اي جدوى اقتصادية لان الهدف منها الكسب الانتخابي ليس الا".

واشارت الطائي الى ان "عدم منح اجازة مبكرة لكل موظف مرشح، خطأ تتحمل وزره حكومة السوداني لان هناك من استغل سطوته في الحكومة والترويج لنفسه من خلال مؤسسات ودوائر الدولة وبطرق مختلفة".

وتابعت، ان الاعطال الفنية التي رافقت عمل الاجهزة الخاصة بالعد والفرز وارسال النتائج مثيرة للقلق في يوم الاقتراع الخاص وقد تفضي الى اشكالية سياسية كبيرة اذا لم يجرِ احتوائها خلال الساعات المقبلة"، لافتة الى ان "الامر قد يكون حرجا اذا ما تكرر في التصويت العام لانه يضرب مبدأ الشفافية ويثير قلق كل القوائم حول اصواتها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

باحث موارد مائية يوضح طرق الوصول للتنمية الزراعية المستدامة

قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري، إن دعم المزارعين في الأنشطة الزراعية أمر ضروري لتعزيز الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق الريفية وهنا تلعب الجمعيات التعاونية دوراً حاسماً في تقديم المساعدة والموارد للمزارعين وتمكينهم من تحسين إنتاجيتهم ودخلهم.

واضاف كمال، أن هذه الجمعيات التعاونية تقدم  مجموعة واسعة من الخدمات مثل الوصول إلى الائتمان وبرامج التدريب ودعم التسويق مما يساعد المزارعين على تعزيز مهاراتهم وتبني تقنيات الزراعة الحديثة 
واكد كمال ان من خلال تجميع الموارد والمعرفة يمكن للمزارعين معالجة التحديات التي يواجهونها بشكل جماعي مثل تغير المناخ وتقلب أسعار السوق والوصول إلى المدخلات.

وأضاف أن الجمعيات التعاونية تعمل على تسهيل تبادل المعلومات وأفضل الممارسات بين المزارعين مما يخلق شبكة داعمة تعزز التعاون والابتكار ومن خلال العمل معًا يمكن للمزارعين التفاوض على أسعار أفضل لمنتجاتهم وخفض تكاليف الإنتاج من خلال عمليات الشراء بالجملة للمدخلات والحصول على إمكانية الوصول إلى أسواق جديدة بالإضافة إلى ذلك يمكن للتعاونيات الدعوة إلى سياسات تفيد أعضائها وتضمن سماع أصواتهم على المستويين المحلي والوطني
واختتم قائلا بشكل عام تلعب الجمعيات التعاونية دورًا حيويًا في دعم المزارعين وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة مما يساهم في التنمية الشاملة للمجتمعات الريفية.

مقالات مشابهة

  • باحث موارد مائية يوضح طرق الوصول للتنمية الزراعية المستدامة
  • تنفيذ مبادرة مجتمعية بمجال الطرق في مديرية المنصورية بالحديدة
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • بيع حقائب بأسعار باهظة رغم صناعتها ببضع دولارات.. فضيحة استغلال مهاجرين تطال ديور وأرماني
  • زيادة يوم عمل أسبوعيًا.. أول قرار من كامل الوزير يخص الصناعة - 15 صورة
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية
  • «خوري» تُؤكد ضرورة إدارة موارد الدولة بما يُلبي تطلعات الشعب
  • اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟
  • سوناك يقر بهزيمته في الانتخابات البريطانية ويهنئ حزب العمال على الفوز