لجأ آلاف الأشخاص في الفلبين إلى مراكز إيواء بعد أن ضربت العاصفة الاستوائية "كابايان" جزيرة "مينداناو" الجنوبية، وهو ما يهدد بحدوث فيضانات عارمة وانهيارات أرضية. 
ونقلت قناة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية عن هيئة الأرصاد الجوية قولها إن العاصفة المصحوبة برياح تصل سرعتها إلى حوالي 65 كيلومترا في الساعة قد وصلت إلى اليابسة صباح اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي للبلاد.

من جانبها، قالت وكالات الإنقاذ في المنطقة إنه لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية، لكنه تم إجلاء 11 ألفا و729 شخصا من مناطق الساحل الشرقي والشمالي لجزيرة "مينداناو" قبل وصول الإعصار إلى اليابسة كإجراء احترازي للحفاظ على أرواحهم.

ومن المتوقع أن يتجه إعصار "كابايان" نحو الشمال الغربي، مع تحذير هيئة الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة خاصة في المناطق الجبلية الداخلية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفلبين

إقرأ أيضاً:

عاصفة ترابية ورياح تضرب جنوب روسيا

قال مركز فوبوس للأرصاد الجوية الروسي، إن عاصفة ترابية ورياح قوية، ضربت المناطق الجنوبية من البلاد، وفق لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وأضاف مركز فوبوس للأرصاد الجوية الروسي، على موقعه الإلكتروني، أن العاصفة الترابية، غطت مناطق روستوف وجنوب فولجوجراد وأستراخان وكالميكيا وداجستان.

سرعة الرياح 30 مترا في الثانية

أعلن نائب عمدة مدينة «إليستا»عاصمة كالميكيا، بوريس كالدينوف، انقطاع التيار الكهربائي بسبب الرياح القوية والعاصفة الترابية، موضحا في فيديو نشره على  «تليجرام»، أن الرياح وصلت سرعتها إلى 30 مترًا في الثانية، وعواصف ترابية.

احتمالية انتشار الرمال بوسط روسيا

وطلب كالدينوف، من سكان المدينة عدم الخروج في الأحوال الجوية السيئة، فيما أشارت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية، إلى أن الرياح القوية ستستمر على الأرجح غدًا الأثنين، ومن المحتمل انتشار الرمال إلى مناطق معينة بوسط روسيا.

في 25 أبريل الماضي، ضربت عواصف رملية عدة أقاليم ومناطق في روسيا، ووفق لشبكة«روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، فإن السماء تحولت إلى اللون البرتقالي، فيما نصحت السلطات السكان بالبقاء في المنازل وعدم فتح النوافذ حتى انحسار هذه العواصف.

 

مقالات مشابهة

  • عاصفة ترابية ورياح تضرب جنوب روسيا
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • الأرصاد: رياح تضرب 4 مناطق وسقوط أمطار (تفاصيل)
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • الأرصاد الجوية: لا تغيير في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 28 سبتمبر
  • العاصفة هيلين تقتل 43 شخصا في مسار مدمر عبر جنوب شرق أمريكا
  • العاصفة هيلين تقتل 33 في مسار مدمر عبر جنوب شرق أمريكا
  • قتلى وانقطاع كهرباء بإعصار هيلين جنوب شرق الولايات المتحدة