وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-07-01@16:52:51 GMT

ارتفاع صادرات السعودية الى العراق

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

ارتفاع صادرات السعودية الى العراق

الاقتصاد نيوز-بغداد

ارتفعت صادرات عدد من السلع السعودية الى العراق في العام الحالي 2023 لتبلغ أكثر من 1.3 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل نحو 350 مليون دولار اميركي، ومرتفعة بنسبة سنوية بلغت 28.5%، بحسب البيانات صادرة من هيئة الكمارك السعودية.

جاء هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع صادرات سلع الحديد والالمنيوم ومنتوجاتها والتي ارتفعت بنسبة بلغت 75%، وتمثل صادرات هذه السلع ما نسبته 22% من مجمل قيمة السلع المصدرة.

كما ارتفعت جميع انواع السلع المصدرة من مواد كيميائية ومواد مصنعة من المطاط والمواد المصنعة من البلاستيك، بالاضافة الى ارتفاع المنتجات الغذائية المصدرة.

من المتوقع ان تتجاوز حاجز الصادرات السعودية خلال السنوات القادمة حاجز الخمسة مليارات دولار، مستفيدة من تحسن العلاقات السعودية العراقية، وافتتاح منافذ حدودية مشتركة، بالاضافة الى الاستثمارات السعودية التي تحدث بالقرب من الحدود العراقية، وتحديداً منطقة عرعر الصناعية، التي من المفترض ان تشكل وارداً اساسياً للسلع الى العراق.

يشار الى أن مدينة جدة، احتضنت في شهر آيار الماضي، اجتماع المجلس التنسيقي السعودي العراقي، بهدف تعزيز العلاقات بين السعودية والعراق.

الملتقى كان لقاء بين المصدرين من كلا البلدين، لتعزيز النمو التجاري ومواجهة العديد من التحديات التي يواجهها الطرفان مثل وصول الشحنات السعودية إلى العراق مباشرة.

وتعتزم السعودية رفع الصادرات إلى العراق إلى مستوى الـ 10 مليارات دولار خلال الخمس سنوات القادمة، حيث إن التبادل التجاري بين الدولتين حالياً عند 1.5 مليار دولار، وتطمح السعودية لأن تصبح من أكبر الشركاء التجاريين للعراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر

الاقتصاد نيوز _ بغداد

ارتفعت صادرات الخوخ والنكتارين التركية، إلى العراق منذ مطلع العام 2024 الحالي ولغاية الآن، اذ تجاوزت حاجز 27 مليون دولار.

وصرح رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في بحر إيجة، خير الدين أوجاك، بأن تركيا تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد الصين وإيطاليا بإنتاج سنوي للخوخ يبلغ مليون و 76 ألف طن، وإزمير هي واحدة من المراكز المهمة في إنتاج الخوخ.

وأضاف تشاك، أن "تركيا صدرت الخوخ والنكتارين إلى 59 دولة في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 12 يونيو/حزيران 2024، بينما أظهرت روسيا حبها للخوخ والنكتارين التركي هذا العام بطلب بلغ 75 مليون دولار.

وبحسب تشاك، فإن الزيادة الأكبر كانت في صادرات الخوخ والنكتارين إلى العراق، حيث ارتفع حجم صادرات هذين المنتجين إلى 27.4 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ 3.7 مليون دولار، بزيادة قياسية بلغت 640 في المئة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • العراق يستورد (خوخ ونكتارين)بـ(27) مليون دولار من تركيا خلال ستة أشهر
  • خلال نص عام فقط.. صادرات الخوخ والنكتارين التركية إلى العراق تتجاوز 27 مليون دولار
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر