الصاروخ حلّق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بارتفاع أقصى يزيد عن ستة آلاف كيلومتر. ويُقدّر أنه حلّق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحا سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومترا شمال غرب جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو.

اعلان

أعربت الصين عن دعمها لبيونغ يانغ خلال لقاء بين وزير خارجيتها ومسؤول كوري شمالي حيث أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي دعم بلاده "الثابت" لكوريا الشمالية بعيد إطلاقها  صاروخا بالستيا جديدا أجّج التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وأكد وانغ لي خلال لقاء في بكين مع نائب وزير الشؤون الخارجية الكوري الشمالي باك ميونغ هو "أمام الاضطرابات المسجلة على الصعيد الدولي لطالما تبادلت الصين وكوريا الشمالية، الدعم الثابت والثقة" على ما جاء في ملخص للقاء أصدرته الخارجية الصينية.

خطر للسلام في شبه الجزيرة الكورية

من جانبها، أدانت كوريا الجنوبية "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات يعمل بالوقود الصلب، حسب مكتب الرئاسة في العاصمة سيول. وجاء في بيان عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي أن "كوريا الشمالية دينت بشدة لأنها تمثل تهديدا خطرا للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وللمجتمع الدولي بإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب".

صاروخ يغطي مداه أراضي الولايات المتحدة بأكملها

ولم تُخفِ اليابان مخاوفها من الاختبار الصاروخي الذي أجرته كوريا الشمالية حيث أعلنت طوكيو أن الصاروخ البالستي، الذي اختبرته بيونغ يانغ الاثنين كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بِرُمَّتها. وقال شينغو مياكي نائب وزير الدفاع البرلماني في اليابان إن الصاروخ البالستي من الفئة العابرة للقارات الذي جرى إطلاقه هذه المرة يمكن أن يزيد مدى تحليقه عن 15 ألف كيلومتر إذا ما تم حساب ذلك بالاستناد إلى مسار الصاروخ ووزن الرأس الحربي الذي يحمله. وفي هذه الحالة ستكون الأراضي الأميركية جميعها ضمن نطاقه.

وأضاف أن الصاروخ يبدو أنه قد حلّق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بارتفاع أقصى يزيد عن ستة آلاف كيلومتر. وتابع "يُقدّر أن الصاروخ حلّق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحا سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومترا شمال غرب جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان". وقال مياكي إن طوكيو "قدمت احتجاجا شديدا ضد عملية الإطلاق، هذه المرة عبر قناة سفارتها في بكين".

كوريا الشمالية تؤكد تلقيها صورا لقاعدة غوام الجوية الأميركية التقطها قمر التجسسسيول تقول إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا "باتجاه البحر الشرقي"

وقد اعتبر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الاثنين أن عمليات إطلاقات الصواريخ الأخيرة من قبل بيونغ يانغ تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا للسلم والاستقرار. وقال كيشيدا في طوكيو أمام حشد من زعماء دول جنوب شرق آسيا أن عمليات إطلاق الصواريخ "لا تشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل أيضا تهديدا للسلم والاستقرار في المنطقة، ونحن ندينها بقوة". 

تهديد للدول المجاورة

من جهتها دانت الولايات المتحدة التجرية الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية حيث أعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلاده "تدين" التجربة الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ بالستي. وقال المتحدث إن "عمليات الإطلاق هذه، مثل عمليات الإطلاق الأخرى التي أجرتها بيونغ يانغ لصواريخ بالستية هذا العام، هي انتهاك للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي". وأضاف أن هذه التجارب الصاروخية "تشكل تهديدا للدول المجاورة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وتقوّض الأمن الإقليمي"، مستخدما الإسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وجاءت هذه التصريحات عقب إعلان الجيش الكوري الجنوبي عن إطلاق الجارة كوريا الشمالية، لصاروخ بالستي واحد على الأقل الاثنين، بعد ساعات فقط من إطلاقها صاروخا آخر قصير المدى بشكل منفصل. وجاء في بيان لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق"، في إشارة لبحر اليابان.

الصاروخ حلّق نحو 570 كيلومترا

وجاءت عملية الإطلاق بعد رصد سيول لصاروخ بالستي آخر قصير المدى أُطلق من منطقة بيونغ يانغ في وقت متأخر من ليل الأحد.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي أن الصاروخ حلّق نحو 570 كيلومترا قبل أن يسقط في بحر الشرق، مضيفة أن سيول وواشنطن وطوكيو "تبادلت المعلومات بشكل وثيق فيما يتعلق بالصاروخ البالستي الكوري الشمالي".

وأعلنت كوريا الشمالية العام الماضي نفسها قوة نووية بشكل "لا عودة عنه"، مشددة على أنها لن تتخلى عن برنامجها النووي الذي يعتبره النظام في بيونغ يانغ ضروريا لبقائه.

والشهر الماضي نجحت بيونغ يانغ في وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في مداره، وزعمت لاحقا أن القمر بدا يزودها بصور لمواقع عسكرية أميركية وكورية جنوبية رئيسية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "إعلان حرب".. كوريا الشمالية: سندمر أقمار التجسس الأميركية في حال استهداف أجهزتنا في المدار كوريا الشمالية تطلق "قمرا اصطناعيا للتجسس العسكري" باتجاه الجنوب كوريا الشمالية ترفض مطالبة مجموعة السبع لها بالتخلي عن برنامجها النووي صواريخ باليستية كوريا الشمالية -نووي - تهديد صاروخ كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تقول إنها اكتشفت النفق العملاق في غزة.. وسقوط عشرات القتلى في قصف عنيف على جباليا التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن غضب في تل أبيب.. عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تطالب بـ"وقف القتال وبدء مفاوضات" شاهد: يمتد على مسافة 4 كيلومترات وعمق 50 مترا.. الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر نفق لحماس في غزة قصف إسرائيلي مستمر على غزة ونتنياهو يشير إلى محادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| اليوم الـ73 من الحرب في غزة: تواصل القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع يعرض الآن Next "تخلوا عنك".. شقيق أسير إسرائيلي قتله الجيش في غزة يوجه انتقادات لتل أبيب يعرض الآن Next شاهد: مسيرة في مدينة برايتون تضامنًا مع قطاع غزة يعرض الآن Next هلع في عدة أوساط سياسية ألمانية بعد انتزاع اليمين المتطرف لبلدية بيرنا بساكسونيا الشرقية يعرض الآن Next قانون الهجرة في فرنسا المثير للجدل.. نقابات وجمعيات وهيئات أكاديمية تطالب بسحب المشروع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل فرنسا قصف روسيا الضفة الغربية ألمانيا نساء Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صواريخ باليستية كوريا الشمالية نووي تهديد صاروخ كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل فرنسا قصف روسيا الضفة الغربية ألمانيا نساء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل فرنسا الولایات المتحدة کوریا الشمالیة صاروخا بالستیا صاروخ بالستی یعرض الآن Next أن الصاروخ بیونغ یانغ فی غزة

إقرأ أيضاً:

سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها

(CNN)-- قال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، الخميس، "إن مزاعم كوريا الشمالية بشأن إجراء تجربة صاروخية ناجحة غير صحيحة، واصفاً مزاعم بيونغ يانغ (عاصمة كوريا الشمالية) بالنجاح بأنها "أساليب خداع ومبالغة".

واستطرد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة، لي سونغ-جون، في مؤتمر صحفي قائلاً: إنه على عكس ادعاءات كوريا الشمالية بأنها أجرت بنجاح اختباراً لفصل الرؤوس الحربية المتنقلة الفردية وقدرات التحكم في التوجيه في اليوم السابق، فإن تقييم هيئة الأركان المشتركة كان أن الصاروخ "انفجر في المرحلة الأولى من الطيران".

وأضاف لي أنه خلال الاختبار الناجح، يجب أن تنفصل الرؤوس الحربية المتعددة عن الصاروخ أثناء مرحلة الهبوط من رحلته، لكن الصاروخ الكوري الشمالي انفجر في مرحلة مبكرة أثناء الإطلاق.

وأشار أيضًا إلى أن بيونغ يانغ ربما قامت بتلفيق الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، الخميس، مقترحاً أنها ربما استخدمت صورًا للصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي أطلقته كوريا الشمالية في مارس من العام الماضي.

وقال لي إن "سلطات الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجري تحليلا متعمقا". مضيفاً أن نية كوريا الشمالية ربما كانت التغطية على إخفاقاتها الأخيرة بما في ذلك انفجار قمر صناعي للتجسس أثناء إطلاقه الشهر الماضي.

ويذكر أن الاختبارات الصاروخية بكوريا الشمالية تهدد بإطلاق سباق تسلح في آسيا، مع قيام الدول المجاورة ببناء جيوشها، في حين تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان من خلال "مجموعة كاملة من القدرات، بما في ذلك النووية".

مقالات مشابهة

  • واشنطن وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة لروسيا
  • سيئول يمكن أن ترد نوويًا على بيونغ يانغ وموسكو
  • وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة نوع متطور من الصواريخ
  • سيئول تتهم بيونغ يانغ بإرسال أكثر من 180 بالونا مليئا بالقمامة إلى كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدف لتطوير صواريخ متعدّدة الرؤوس الحربية
  • سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها
  • الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس