الأثنين, 18 ديسمبر 2023 10:01 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، استمرار توزيع بطاقات الناخبين حتى الساعة السادسة مساء، فيما دعت 600 ألف ناخب لاستلام بطاقاتهم والمشاركة بالاقتراع العام.

وقال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، حسن هادي زاير، للوكالة الرسمية، إن “من بين إجراءات المفوضية لإتاحة الفرصة أمام الناخبين للمشاركة بالانتخابات، أبقت عملية توزيع بطاقة الناخب مفتوحة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم”.

وأضاف زاير، أن “البطاقات موجودة في مكتبي الكرخ والرصافة بالنسبة إلى ناخبي بغداد، إضافة إلى الناخبين في المحافظات كذلك توجد بطاقاتهم في مكاتب المفوضية بالمحافظات وبإمكانهم استلامها للإدلاء بأصواتهم”.

ولفت إلى، أن “هناك نحو 600 ألف ناخب يحق لهم استلام بطاقاتهم، وهذا الأمر يتيح للناخب استلام البطاقة حتى في يوم الانتخاب”.

من جانبه، قال عضو الفريق الإعلامي الحسن قبس، للوكالة الرسمية، إنه “تم اليوم، فتح أكثر من 7166 مركز اقتراع لغرض استقبال أكثر من 16 مليون ناخب”.

وأكد قبس على، أن “الساعات المبكرة شهدت إقبالا قليلا كون اليوم عطلة رسمية، لكن سيزيد الإقبال مع تقدم الوقت”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رغم الدعوات للمقاطعة..التونسيون يقبلون على التصويت في الانتخابات الرئاسية

توقع ملاحظون نسبة مشاركة أعلى للناخبين التونسيين في الانتخابات الرئاسية، مقارنة مع الانتخابات البرلمانية السابقة، مع تزايد الإقبال تدريجياً على مراكز الاقتراع، منذ فتح أبوابها، صباح اليوم الأحد.

وقال رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات، عتيد، التي تراقب عبر مئات الملاحظين الاقتراع، بسام معطّر إن "إقبال التونسيين بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع أفضل من الانتخابات البرلمانية التي أجريت قبل عامين".

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات برلمان 2022، بعد نحو عام من إطاحة الرئيس قيس سعيد بالنظام السياسي، حوالي 11.22%.

وأمام مركز اقتراع بمدرسة قرب البرلمان في مدينة باردو، وقف رجال الشرطة والجيش، ولم تكن هناك طوابير ولكن إقبال الناخبين كان بتويرة متصاعدة تدريجياً.

ووفق ملاحظين داخل المركز، فإن أكثر من 100 ناخب تحولوا للمركز بعد نحو ساعة من بداية الاقتراع. وكان الإقبال أقل في أغلب مراكز الاقتراع بالأحياء الشعبية قرب العاصمة مثل التحرير، وابن خلدون، والتضامن، القريبة من  باردو غرب العاصمة.

وقال معطّر إن "عدد المقترعين في مركز بدوار هيشر بنفس الجهة لم يتعد 25 ناخباً أغلبهم من كبار السن".

وأدلى الرئيس قيس سعيد بصوته في مركز اقتراع بمنطقة حي النصر، ولم يدل تصريحات لوسائل الاعلام. وقالت مديرة المركز: "نشهد نسبة إقبال محترمة من الناخبين".

وقال ناخب يدعى أمين الماجري، وهو طالب في عامه الثالث بشعبة الاقتصاد، بعد مغادرة مكتب الاقتراع في باردو، إنه لا يريد أن يخاطر بمنح صوته لمرشحين لا يعرفهم. وأضاف "انتخاب مرشح آخر في مثل هذا الظرف مخاطرة كبيرة. لا ضمانات لنجاح أي خطط جديدة. التغيير قد يأتي بنتائج عكسية ويفاقم الوضع".

ويتنافس الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد، مع المرشح زهير المغزاوي رئيس حركة الشعب، والمرشح العياشي زمال رئيس حركة عازمون، والقابع في السجن منذ أكثر من شهر، بسبب قضايا افتعال تزكيات من الناخبين.

ورغم دعوات المقاطعة من الأحزاب المعارضة، قال أمين: "من المهم الاقتراع. على المواطن أن يمارس حقه ويثبت دوره مواطناً وأن لا يكون سلبياً". وقال ناخب آخر رفض كشف اسمه: "نحتاج لطي الصفحة وأن لا نكرر الأخطاء التي حصلت مع الرئيس قيس سعيّد".

وعلى بعد نحو 200 متر في الشارع الرئيسي الطويل وسط باردو، قال كريم ، وهو بائع متجول لفاكهة التين الشوكي التي يقبل عليها التونسيون في مثل هذه الفترة من الموسم، إنه لن يذهب إلى مركز الاقتراع.

وتابع كريم بلامبالاة "وعود المترشحين والسياسيين مجرد هراء. لم يفعلوا شيئاً ولم يقدموا شيئاً للعاطلين ما الذي يدفعني للانتخاب. أنا حتى لا أعرف إذا كنت على قائمة الناخبين المسجلين".

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إنها ستعلن النتائج في أجل لا يتجاوز 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، والنتائج النهائية بعد استكمال الطعون في أجل لا يتجاوز 9 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • تونس: 9.7 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024
  • رغم الدعوات للمقاطعة..التونسيون يقبلون على التصويت في الانتخابات الرئاسية
  • الدوري السعودي: الهلال يؤكد صدارته بفوزه في الكلاسيكو.. والنصر يصعد للثالث.. وتعثر جديد للقادسية بعد نهاية الجولة السادسة
  • كلاسيكو الجولة السادسة..بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي والهلال اليوم يلا شوت بدون تقطيع hd
  • مباريات اليوم السبت من دوري روشن السعودي
  • نائب:إتفاق سياسي على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة الشباب وضمك اليوم بجودة عالية hd وبدون تقطيع في الجولة السادسة من دوري روشن
  • اليوم.. 3 مباريات قوية في دوري روشن
  • الاتحاد يفوز على الأخدود بهدفين لهدف في الجولة السادسة من دوري المحترفين
  • الرائد يفوز على الاتفاق بهدف ضمن الجولة السادسة من دوري المحترفين