قال الرئيس الأميركي جو بايدن -اليوم الخميس- إن على رئيس شركة فاغنر الأمنية يفغيني بريغوجين توخي الحذر من احتمال تسميمه بعد التمرد الفاشل الذي قاده الشهر الماضي ضد وزارة الدفاع الروسية.

وأضاف بايدن -في مؤتمر صحفي في العاصمة الفنلندية هلسنكي- أن "الله وحده يعلم ما الذي يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم.

لو كنت مكانه لأخذت حذري مما آكل".

وجاء تصريح الرئيس الأميركي ردا على سؤال عما إذا كانت محاولة التمرد التي قام بها زعيم فاغنر قد تثير مخاوف جديدة بشأن اتخاذ بوتين إجراءات جذرية جديدة بشأن حرب روسيا على أوكرانيا.


وقال بايدن إنه لا يعرف مكان وجود بريغوجين أو طبيعة علاقته الحالية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونصح الرئيس الأميركي بريغوجين مازحا بضرورة البقاء في حالة تأهب قصوى لاحتمال التعرض للتسميم.

وتابع بايدن "ولكن لنترك المزاح جانبا، من يعرف.. لا أعرف.. ولا أظن أن أي شخص يعرف -على وجه اليقين- كيف سيكون مستقبل بريغوجين في روسيا".

وكان الكرملين قال قبل 3 أيام إن الرئيس بوتين التقى يوم 29 يونيو/حزيران الماضي رئيس شركة فاغنر وباقي قادتها بعد 5 أيام من فشل تمردهم المسلح الذي انتهى إثر وساطة من بيلاروسيا.

وذكر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في تصريحات صحفية في موسكو- أن بوتين أعطى خلال الاجتماع تقييمه لمشاركة فاغنر في الحرب الروسية على أوكرانيا، وأحداث التمرد التي وقعت يوم 24 يونيو/حزيران الماضي، كما أصغى الرئيس الروسي لقادة فاغنر الذين أكدوا دعمهم لبوتين و"مواصلة قتالهم" من أجل روسيا، حسب تعبير بيسكوف.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم

أتم «يوسف أشرف» مراده على أكمل وجه، اجتاز كل الصعاب في اختبارات الكلية الحربية، متمنيا الالتحاق بها، وأن يكون ملكًا متوجًا بين صفوة رجال القوات المسلحة البواسل في حفل تخرجه من معقل الأبطال، إلا أن للقدر حكاية مغايرة مع الطالب، إذ وافته المنية بعد اجتيازه اختبارات الكلية الحربية قبل تحقيق آماله. على أمل تحقيق المراد لأسرته.

وفي لفتة إنسانية من الرئيس وتخليدًا لهذا الطالب، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتعيين الطالب «يوسف أشرف عطف الكريم أحمد»، الذى وافته المنية، بعد اجتياز اختبارات الكلية الحربية ضابطا بالقوات المسلحة، برتبة ملازم، اعتبار من 30 يونيو 2024.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات المقر الجديد للأكاديمية العسكرية فى العاصمة الإدارية، بالتزامن مع تخريج الدفعات الجديدة.

وقال اللواء ياسر وهبة خلال تقديم حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وتنقله قناة "إكسترا نيوز"، إننا اليوم نشهد افتتاح الأكاديمية العسكرية المصرية فى مقرها الجديد لتكون انطلاقة لبناء مستقبل أفضل نحو الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يحذر من احتمال رفض ترمب لنتائج الانتخابات حال خسارته
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن.. لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • الرئيس الأمريكي: نناقش احتمال قصف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان