أرسلت اللجنة الفنية للحج التابعة لوزارة السياحة والآثار، استفسارًا للوزارة لتحديد مصطلح «تنازل الفائز بالحج لوالده أو والدته عن فرصة الحج أو العكس» الواردة في ضوابط الحج السياحي للعام الهجري 1445، وهل من الضروري أن يكون المتنازل والمتنازل له ضمن المتقدمين للحج أم لا؟.

وقال إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية للحج، إنّ هذا الأمر أثار جدلًا كبيرًا بين شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام، مشيرًا إلى أنّه رغم الأهمية الاجتماعية لقرار تنازل الفائز بالحج لوالده أو والدته عن فرصة الحج أو العكس، إلا أنّ عدم تحديده حاليًا قد يثير أزمات بعد ظهور نتيجة الحج طالما أنّ النص مفتوح.

وأضاف عبدالعال لـ«الوطن»، أنّ اللجنة أرادت من الاستفسار حسم الموضوع حتى لا يتسبب في أي مشكلة عقب إعلان أسماء الفائزين بالحج السياحي والمحدد له يوم 6 يناير المقبل.

من جهته، كشف مصدر في اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار، عن أنّ إقرار الموضوع ضمن ضوابط الحج هذا العام جاء للتيسير على المواطنين، نظرًا لقصور حالات استبدال الفائزين بالحج على حالتي الوفاة أو العقوبة المقيدة للحرية.

وأوضح المصدر أنّه يجب أن يكون المتنازل عن فرصة الحج والمتنازل إليه ضمن الكشوف المتقدمة لقرعة الحج السياحي لهذا العام، مشيرًا إلى أنّه لا يجوز للفائز بالحج التنازل لأحد والديه إذا لم يكونا من المتقدمين لقرعة الحج لهذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحي الحج السياحة غرفة السياحة

إقرأ أيضاً:

«المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان

أعلنت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، أنها  بصدد المشاركة في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan المزمع انعقاده بالعاصمة اليابانية طوكيو، خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر 2024.

أهم المعارض السياحية في اليابان

وقالت هيئة تنشيط السياحة خلال الخطاب الذي أرسلته إلى غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، يعد من أهم المعارض المتخصصة التي تقام سنويًا في اليابان، حيث يشارك به العديد من دول العالم للترويج للمقاصد السياحية المختلفة، كما يحظى بتغطية إعلامية كبيرة.

قيمة المشاركة في المعرض

ومن جهتها قالت غرفة المنشآت الفندقية، خلال المنشور الدوري الذي تم تعميمه على كافة فنادق الجمهورية، إن قيمة مشاركة الفندق بالجناح المصري بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، تبلغ 2750 يورو، تسدد بشيك بإسم غرفة المنشآت الفندقية أو بإحدى وسائل الدفع غير النقدية.

وأضافت أنه في حال رغبة أي فندق في المشاركة بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، سداد  القيمة المطلوبة في موعد أقصاه الثلاثاء 16 يوليو 2024، وذلك حتى يتسنى للغرفة الرد على هيئة تنشيط السياحة بأعداد راغبي الاشتراك، علماً بأن الحجز سيكون بأولوية السداد.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • بعثة الحج بوزارة الداخلية تستقبل آخر فوج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • أحمد حلمي يثير غضب المصريين بعد ظهوره مع آل الشيخ.. نصاب بالحج (شاهد)
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • هيئة الحج تنفي الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • هيئة الحج توضح بشأن الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • المسعودي: حقق العراق إنجازا غير مسبوق في بعثة الحج لهذا العام - عاجل