صدى البلد:
2024-10-06@08:42:08 GMT

حسام الفقى يكتب: آخر جيل قبل السوشيال ميديا

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

الحياة قبل ظهور وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي كانت تختلف تماما عما هي عليه اليوم.

كانت تجربة فريدة من نوعها، حيث كانت العلاقات الاجتماعية تقوم على التواصل المباشر والتفاعل الحقيقي بين الأفراد، ومع ظهور السوشيال ميديا، أصبحت الحياة تتغير بشكل جذري، وأصبح لدينا جيل يعيش في زمن متصل بشكل لم يكن متوقعًا من قبل.

إن السوشيال ميديا قدمت لنا الكثير من الفوائد والتحسينات في حياتنا اليومية، حيث أصبح بإمكاننا التواصل مع الأصدقاء والعائلة في أي وقت وفي أي مكان في العالم، يمكننا مشاركة أفكارنا وآرائنا وصورنا، والحصول على المعلومات والأخبار بسرعة فائقة، ومع ذلك، مع كل هذه المزايا، هناك أيضًا جوانب سلبية لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا.

نحن، كأخر جيل يعرف الحياة قبل السوشيال ميديا، نتذكر كيف كانت الأمور تسير في الماضي، كنا نعتمد على اللقاءات الشخصية والمحادثات المباشرة لبناء العلاقات وتبادل الأفكار ،كان لدينا المزيد من الوقت للاستمتاع باللحظات، وكنا أكثر انغماسًا في الأنشطة الحقيقية مثل القراءة واللعب والتفاعل الاجتماعي الواقعي.

مع ذلك، وسائل التواصل الاجتماعي أدخلت العديد من التحديات على حياتنا،  أصبحنا أكثر ارتباطًا بالهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي، وأقل انتباهًا للعالم من حولنا.

بدأنا نفقد القدرة على التواصل الحقيقي وفهم مشاعر الآخرين، وأصبح لدينا تلك الرغبة الملحة في الحصول على الاعتراف والإعجابات الافتراضية.

هناك أيضًا تأثير على صحتنا النفسية والعقلية، أصبحنا أكثر عرضة للإجهاد والقلق والاكتئاب، حيث يمكن أن تؤثر الضغوط الاجتماعية والمقارنة المستمرة بالآخرين على تقديرنا لأنفسنا.

السوشيال ميديا قد أثرت على طريقة استهلاكنا للمعلومات والأخبار،في الماضي، كنا نعتمد على وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والتلفزيون والراديو للحصول على المعلومات ،ولكن اليوم، يمكننا الحصول على الأخبار على الفور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك تضليل وانتشار للأخبار الزائفة بسهولة.

السوشيال ميديا  أدت  إلى تغير في الديناميكية الاجتماعية والثقافية، أصبح لدينا الآن القدرة على التواصل مع أشخاص من مختلف الثقافات والخلفيات، وهذا قد يوسع آفاقنا ويساعدنا على فهم وجهات نظر مختلفة، ومع ذلك، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة التوترات والصراعات بين الأفراد والمجتمعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی السوشیال میدیا

إقرأ أيضاً:

وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة

سرايا - خاص- اعتلى وسم "دير البلح" منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد المجزرة الشنيعة التي قام بها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" فجر اليوم الأحد، والتي استهدفت مسجدًا يؤوي النازحين في دير البلح في قطاع غزة.


هذه المجزرة التي شنها الاحتلال "الإسرائيلي"، أسفرت عن استشهاد، وإصابة الكثير من النازحين، وحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الفلسطينية فقد أسفرت هذه المجزرة عن استشهاد 13 شخصًا على الأقل، وإصابة نحو 30.


وتداول المغردون على منصات التواصل الاجتماعي، العديد من الصور مقاطع الفيديو التي أظهرت شناعة هذه المجزرة التي شنها الاحتلال الطاغي على القطاع، كما أظهرت مقاطع الفيديو العديد من المشاهد التي توثق محاولات الأهالي انتشال جثامين الشهداء وإنقاذ العالقين تحت أنقاض المسجد.


إقرأ أيضاً : غوتيريش يدعو إلى وقف "سفك الدماء" في غزة ولبنانإقرأ أيضاً : تأهب بـ(إسرائيل) عشية الذكرى الأولى لطوفان الأقصىإقرأ أيضاً : تقارير: الاحتلال شن عدوانًا على بيروت بقنابل تحتوي على "نواة اليورانيوم"

مقالات مشابهة

  • وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة
  • سهم السوشيال ميديا
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناوات سودانيات يشعلن السوشيال ميديا بوصلة رقص مثيرة والجمهور يتغزل: (نار ولهب سكن القلب)
  • بطولة داخل بئر عمقها 15 مترا.. كلب حلوان حديث السوشيال ميديا ومنقذه بطل البرميل
  • “غلوبال فاينانس” تمنح “الخليج” جائزة أفضل بنك في الخدمات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • الهزار قلب جد.. نجل أحمد شيبه يقاضي أحد مشاهير السوشيال ميديا بسبب صورة
  • منشور لتامر حسني يشعل السوشيال ميديا.. ما قصته؟
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • رسالة صوتية من تامر حسني تصبح حديث السوشيال ميديا
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية