صدر حديثا، عن دار الشروق للنشر والتوزيع، كتاب "من نابليون ومحمد علي إلى حريق القاهرة - حكايات في تاريخ مصر الحديث" للباحث والأكاديمي أحمد عبد ربه.


هناك طريقتان لسرد الروايات التاريخية؛ سردية شمولية، معنيَّة بإحصاء الأرقام وحصر الإنجازات المادية، لا تهتمّ بالبشر بقدر ما تهتمّ بالحجر! وفقًا لهذه السرديات، حياتنا كبشر لا تهمّ أحدًا سوى عائلاتنا وأحبابنا! شئْنا أم أبيْنا، نحن مجرد جمل اعتراضية في التاريخ تنسحق ذواتنا وأحلامنا لصالح المشاريع القومية العملاقة، والسرديات الدينية المقدَّسة، والأساطير البشرية المؤسسة، والتصورات الرمزية التخيلية المجرَّدة!

لكن في مقابل ذلك، هناك الروايات التفكيكية التي تغوص في التفاصيل، وتشرح القصص الإنسانية وراء الأرقام والإحصاءات، تلك الروايات لا تكتفي بما هو مدوَّن في الدفاتر، لكنها تبحث عمَّا حدث على أرض الواقع.

لا تهتمّ ببناء الحجر، لكنها شغوفة أكثر بقراءة حياة البشر الذين تراصوا لبناء هذا الحجر، مضحِّين بحياتهم وأحلامهم مجبرين أو مخيَّرين، عن علم أو عن جهل!
بين هاتيْن السرديتيْن، يأتي هذا الكتاب محاولًا قراءة تاريخ مصر الحديث من محمد علي حتى حريق القاهرة!

 

المؤلف:

أحمد عبد ربه؛ أستاذ مساعد العلاقات الدولية ومدير برنامج العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة واليابان بجامعة دنفر بالولايات المتحدة، في إعارةٍ من قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ عام 2014. أكاديمي وباحث مهتمّ بدراسة تطور تاريخ السياسة المصرية، ومتخصِّص في دراسات السياسات الشرق أوسطية والإسلام السياسي، وكذلك دراسات منطقة شرق آسيا. وهو كاتب عمود أسبوعي في جريدة الشروق منذ عام 2012؛ سبق له نشر كتابيْن؛ أحدهما عن تاريخ الفكر الجهادي، والآخر عن العلاقات المدنية - العسكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نابليون ومحمد علي حريق القاهرة تاريخ مصر الحديث أحمد عبد ربه

إقرأ أيضاً:

عرض فلكي يقرب محمد صلاح من الدوري السعودي

كشفت صحيفة الشروق المصرية اليوم الأحد أن صندوق الاستثمار السعودي يجهز عرضاً فلكياً لضم محمد صلاح من ليفربول.

قالت الصحيفة إن نجم منتخب مصر ونادي ليفربول محمد صلاح بات قريباً من أي وقت مضى للانضمام إلى كوكبة من النجوم في الدوري السعودي.

#الشروق| تقرير.. عرض فلكي من صندوق الاستثمار السعودي لضم محمد صلاح
التفاصيل.. https://t.co/9w9B6Qj9lU pic.twitter.com/pYEe4fnWc1

— Shorouk News (@Shorouk_News) September 29, 2024

وأضافت أن صنوق الاستثمار السعودي يراهن بقوة على ضم "الفرعون المصري" إلى السعودية بعد اقتراب انتهاء عقده مع "الريدز".

وينتهي عقد محمد صلاح مع ليفربول في يونيو (حزيران) 2025، وكانت العديد من التقارير الإعلامية تشير إلى انتقال "مو" إلى الدوري السعودي الصيف الماضي، غير أن قرار إدارة النادي الإنجليزي التمسك باللاعب حال دون ذلك.

وتابعت الشروق نقلاً عن صحيفة CaughtOffside البريطانية أن أندية الهلال واتحاد جدة والنصر والأهلي كلها تسعى للتعاقد مع نجم "الفراعنة" محمد صلاح خلال فترة الانتقالات القادمة.

وسيسعى ليفربول إلى بيع نجمه الأول وهدافه التاريخي قبل انتهاء عقده في 2025 للاستفادة مالياً من قيمة صفقة محمد صلاح التي تبدو خيالية حسب المصدر نفسه.

ويجهز صندوق الاستثمار السعودي عرضاً لمدة موسمين مع بند يتيح التجديد لموسم ثالث مقابل راتب فلكي حسب ما أشارت له الصحيفة المصرية.

مقالات مشابهة

  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حول حكايات من الأدب الشعبى
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار
  • "الغواص.. أبو حامد الغزالي" أحدث إصدارات نهضة مصر للنشر
  • عرض فلكي يقرب محمد صلاح من الدوري السعودي
  • رابط التسجيل لطلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة
  • رابط تسكين طلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة.. اعرف طريقة التسجيل
  • “من أسوأ العواصف بالتاريخ الحديث”.. 60 قتيلاً حصيلة الإعصار هيلين بالولايات المتحدة
  • بصحبة كأس السوبر.. بعثة نادي الزمالك تصل القاهرة قادمة من الرياض (صور)
  • بعد تصدرهما الترند.. ميرنا وليد تكشف موقف ابنتيها من العمل في التمثيل