ديسمبر 18, 2023آخر تحديث: ديسمبر 18, 2023

المستقلة/- ارتفعت أسعار النفط 1% تقريبا في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين، مدعومة بانخفاض الصادرات من روسيا وزيادة المخاوف من انقطاع الإمدادات جراء هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا أو 0.9% إلى 77.24 دولار للبرميل بحلول فجر اليوم الاثنين، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65 سنتا أو 0.

9% إلى 72.08 دولار للبرميل.

وقال توني سيكامور محلل السوق لدى آي جي ماركتس: “ساهم الطقس السيئ في روسيا في الافتتاح الأقوى (ارتفاع الأسعار) هذا الصباح وكذلك هجوم الحوثيين على السفن القريبة من اليمن”.

وقالت روسيا أمس الأحد إنها ستزيد من خفض الصادرات في ديسمبر/كانون الأول بمقدار 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، قبل الموعد الذي كانت قد تعهدت به، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه أكبر مصدرين للنفط في العالم دعم الأسعار العالمية.

وفي مطلع الأسبوع، قالت شركات شحن ومنها (إم.إس.سي) و (إيه.بي مولر- ميرسك” وهما من أكبر الشركات لشحن الحاويات في العالم إنها ستتجنب المرور في قناة السويس مع تصعيد الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأنهى برنت وخام غرب تكساس الوسيط أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية في نصف عقد بمكاسب طفيفة الأسبوع الماضي بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الأسبوع الماضي مما أثار الآمال في انتهاء رفع أسعار الفائدة والتخفيضات تباعا.

التحليل:

يبدو أن أسواق النفط بدأت في التحرك مرة أخرى نحو الصعود، حيث يدعم انخفاض الصادرات الروسية وزيادة المخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب هجمات الحوثيين الأسعار.

وعلى الرغم من أن اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي أثار بعض المخاوف بشأن الطلب على النفط، إلا أن هذه المخاوف لا تزال أقل من المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

ومن المتوقع أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع في الأسابيع المقبلة، مع استمرار تعطيل الإمدادات من روسيا واليمن.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين

تم تداول خام برنت بالقرب من 87 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط لتقترب من أعلى مستوى في شهرين بعد خروجها من نطاق تداولها الأخير، وذلك بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط والمخاوف بشأن البداية السريعة لموسم الأعاصير في المحيط الأطلسي.

وتم تداول خام برنت بالقرب من 87 دولاراً للبرميل بعد ارتفاع بنسبة 1.9% أمس الاثنين، بينما تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 83 دولاراً.

اقرأ أيضاً : على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 18 جندياً بجروح، أحدهم بجروح خطيرة، في هجوم بطائرة مسيرة نفذه حزب الله، ما يهدد بتصعيد الصراع إلى حرب شاملة.

في الوقت نفسه، وصل إعصار "بيريل" إلى جزيرة كارياكو في منطقة البحر الكاريبي كعاصفة من الفئة الرابعة، مما أثار القلق من أن مثل هذا الحدث الذي يأتي في وقت مبكر قد ينذر بموسم أعاصير خطير، والذي لا يزال على بُعد أشهر من ذروته المعتادة.

موسم السفر في أمريكا

ويعزز النفط مكاسب الشهر الماضي، بفضل إبقاء تحالف "أوبك+" الإمدادات تحت السيطرة، وانتعاش السفر في الصيف في نصف الكرة الشمالي.

ومن المرجح أن يراقب التجار عن كثب الطلب على البنزين في عطلة عيد الاستقلال الأمريكي يوم الخميس.

ومن المرجح أن تؤدي المخاوف بشأن التعافي الصعب في الصين - أكبر مستورد للنفط الخام - إلى الحد من زيادات الأسعار.

وأدت زيادة التداول في العقود الآجلة للنفط الخام إلى ارتفاع التقلبات الضمنية (وهو مقياس للتوقعات بحدوث تقلبات مستقبلية في الأسعار)، مع تحرك مقياس لخام برنت باتجاه أعلى مستوياته خلال شهر.

اقرأ أيضاً : النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار

وعاد مديرو الأموال إلى سوق النفط والمنتجات المكررة بما في ذلك الديزل، ولا يزال الفارق الزمني بين عقود النفط مختلفة الآجال في حالة "باكورديشن" التي تشير إلى اتجاه صعودي للأسعار.

بلومبيرغ الشرق

مقالات مشابهة

  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • برنت يلامس اعلى مستوى في 10 أسابيع.. النفط يتصاعد بفعل المؤشرات المحفزة
  • أسعار النفط ترتفع بفعل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية.. وخام برنت يسجل 85.60 دولارًا للبرميل
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • أسعار الشحن البحري ترتفع عالمياً بأكثر من 200% خلال النصف الأول
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 2% عند التسوية
  • بايدن قد يواجه مشكلة ارتفاع أسعار البنزين