نشرت وسائل إعلام عبرية تقارير "مرعبة" حول تفاصيل دقيقة تتعلق بالأوضاع داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي تزامنًا مع الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتحت عنوان "بلد يعاني من الاكتئاب"، نشرت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية تقريرًا مطوّلًا ومدعّمًا بأرقام بيانية ترصد الواقع الداخلي لدولة الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية عدوانها الغاشم على قطاع غزة بهدف القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وتدمير البنية التحتية لقطاع غزة وقتل نحو 18 ألف شهيد فلسطيني جُلهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

وعرض التقرير رسمًا بيانًا حول التبعات الاقتصادية والنفسية والمعنوية والاستثمارية للحرب على داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي وسط سيناريوهات ضبابية تفرض نفسها على المشهد وتزيد حالة "عدم اليقين الاقتصادي".
التقرير بقلم الكاتب والمحامي الإسرائيلي شاهار إيلان.

العودة للعمل

منذ السابع من أكتوبر الماضي، وإعلان حالة الحرب في إسرائيل، انخفضت النسبة المئوية للعائدين إلى العمل في المطاعم والمخارج وصناعات الترفيه بشكل خاص، بالإضافة إلى العاملين في صناعات النقل والبريد السريع. 

ومن ناحية أخرى، ارتفعت النسبة المئوية للعائدين إلى العمل في مجال التكنولوجيا الفائقة.

بلد بدون شباب

بلد (إسرائيل) يعاني من الكساد، أو بلد بدون شباب، أو كليهما - هذه هي الصورة التي تنبثق من البيانات المتعلقة بتوزيع البطالة حسب الصناعة التي قدمها الضمان الاجتماعي إلى "كالكاليست" الأسبوع الماضي. 

ويعادل معدل العاطلين عن العمل العائدين للعمل في مجال الضيافة والخدمات الغذائية من بداية أكتوبر إلى 5 ديسمبر 7% من العاطلين الجدد في الصناعة، وهو أدنى معدل بين جميع الصناعات. ويستمر انخفاض الطلب على العمال رغم كل العمال الذين تم تجنيدهم في الاحتياط، والعرب الذين يخشون قدومهم.

أما في قطاعات الفن والترفيه والتسلية الذي يشكل 4% من العاطلين الجدد ولكن 2% فقط من جميع العائدين إلى العمل. وتوجد نسبة مماثلة أيضًا في خدمات النقل والعمل: 4% من إجمالي العاطلين عن العمل الجدد و2% فقط من العائدين إلى العمل. يبدو أنه لا توجد رغبة في الخروج لقضاء بعض الوقت فحسب، بل أن عدد الأشخاص الذين يخرجون أقل بكثير. كما لا توجد رغبة في السفر أو طلب الأشياء.

البطالة في إسرائيل

بلغ عدد العاطلين الجدد منذ بداية الحرب 181.2 ألفاً ومنذ بداية أكتوبر 182.9 ألفاً. وباستثناء حوالي 30 ألف عائد إلى العمل، فإن إضافة العاطلين عن العمل منذ بداية الحرب تزيد عن 150 ألف شخص. لذلك يمكن تقدير أنه إلى جانب العاطلين عن العمل لفترة طويلة، هناك أكثر من 300 ألف عاطل عن العمل في الاقتصاد و7-8٪ بطالة، مقارنة بمستوى ثابت قدره 3.5٪.

جزء كبير من هذه البطالة هو مصطنع وينبع من تمديد إعانات البطالة من قبل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش حتى نهاية ديسمبر، وسوف تتوقف عند نفادها. 

وعلى الرغم من إعلان الوزير، فإن تمديد إعانات البطالة لم يتم بعد تمت الموافقة عليه من قبل الكنيست، وهذا يضع الضمان الاجتماعي والعديد من العاطلين عن العمل الجدد في وضع صعب للغاية: على الرغم من حصولهم على وعود بإعانات البطالة، لا يستطيع الضمان الاجتماعي تأكيد أهليتهم. وهذا يخلق ضغطًا كبيرًا على العاطلين عن العمل وعبئاً بيروقراطيًا غير ضروري على التأمين الوطني، الذي يعاني أصلًا من عبئ كبير خلال الحرب.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نتنياهو بنيامين نتنياهو التاريخ التشابه الوصف العاطلین عن العمل منذ بدایة إلى العمل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل والنهايات التاريخية

ليس من باب التمنى أن نرى، أو نتصور أن إسرائيل تنزلق نحو منحدر النهايات التاريخية. هذا النبت الشيطانى الذى أعلن عن نفسه عام 1947، ولم يكمل عقده الثامن بعد، يتآكل من الداخل لأن دولة الشتات اليهودى التى تآمرت بريطانيا وكل الغرب على زرعها فى فلسطين لم ولن تنضج مكوناتها بعد.. مجتمع مقسم ما بين يهود غربيين ويهود شرقيين ويهود حريديم لا يجندون، وآخرين يجندون ليموتوا فى سبيل إله غير المجندين.. فى المقابل تعرض الفلسطينيون للتهجير والنزوح خلال العقود الثمانية الماضية، وخرج من خرج وبقى من بقى.. وبرغم أن الشتات أصبح فلسطينيًا بامتياز، إلا أن الارتباط التاريخى بالأرض وبمعنى الوطن ظل أقوى ألف مرة من الحالة التى عليها اليهود الذين أتوا من كل شتات الأرض ليستقروا فى وطن مصنوع ومسروق بقرار بريطانى أمريكى..

امتلكت إسرائيل قوة السلاح، ولكنها لم تتمكن من يقين الحياة وظلت مشروع لصوص وليس كيان دولة.. وإذا كان قادة إسرائيل قد جمعت بينهم روح وثقافة العصابة، فإن بنيامين نتنياهو يعد أقذر هؤلاء القادة على الإطلاق من حيث الفجاجة ومعاداة الإنسانية فى أبسط صورها.. نتنياهو مجرم حرب بامتياز، وقد تصدر الجنائية الدولية قرارًا بوجوب اعتقاله هو وآخرين من عصبجية إسرائيل.. فى يوم 7 أكتوبر 2023 لم يكن طوفان الأقصى مجرد هجوم مباغت على الكيان الصهيونى، ولكن المغزى الأكبر لهذا اليوم العظيم أنه كان إعلانًا صريحًا بتعرية إسرائيل، وبداية أولى للعد التنازلى للكيان الصهيونى السرطانى الخبيث.. لا بد أن نتوقف أمام تصريحات وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان العسكرى السابق بينى غانتس، اللذين حذرا علنًا من أن نتنياهو يقود إسرائيل إلى كارثة. داخل الإدارة الأمريكية هناك شبه يقين غير معلن بأن نتنياهو لاعب متطرف، وقد قوض المصالح الرئيسية للولايات المتحدة و«للحلفاء» العرب، وأصبح بمثابة هدية أعياد النيروز لإيران.

ظل نتنياهو يقنع أمريكا ويضغط على أعصاب البيت الأبيض للقيام بعمل عسكرى ما ضد إيران لتعطيل وتدمير طموحها النووى، ولكن المفاجأة أن إيران لا يمكن إنكار حضورها القوى فى زلزلة إسرائيل من الداخل بصور مختلفة، وأحد تجلياتها ترتبط بشكل أو آخر بطوفان الأقصى الذى زعزع إسرائيل منذ السابع من أكتوبر 2023– وأجبر عشرات الآلاف من الإسرائيليين على النزوح بعيدًا عن حدود إسرائيل الغربية والشمالية، وأوقع الكيان الصهيونى فى عزلة عالمية. إسرائيل تسقط تاريخيًا فى حين أصبحت إيران قريبة جدًا من العتبة النووية، وأكثر اندماجًا فى المحيط الإقليمى والدولى مقابل إسرائيل كيان منبوذ إقليميًا ودوليًا.

 

 

مقالات مشابهة

  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • إعلام إسرائيلي: هجوم حزب الله اليوم على شمال إسرائيل "الأكبر منذ بداية الحرب"
  • حزب الله يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ بداية حربها على غزة في أكتوبر الماضي
  • إسرائيل والنهايات التاريخية