عقدت مكتبة مصر العامة بالتعاون مع مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، وسفارة روسيا الاتحادية بمصر، والمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، ندوة بعنوان "مصر والاتحاد الأوراسي.. آفاق التعاون المشترك"، أمس الأحد بمقر المكتبة بالدقى .

تحدث فى الندوة السفير "رضا الطايفى" مدير صندوق مكتبات مصر العامة، اللواء أركان حرب "حمدي لبيب" نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، السيد "شادي الشافعي" رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، السيد "ميخائيل شيريكاييف" نائب مدير إدارة السياسة التجارية في الاتحاد الأوراسي، الأستاذ الدكتور "نور ندا" أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات وممثل اتحاد الشعوب الأوراسية بالقاهرة.

كما شارك فى الحديث بالندوة من خلال الفيديو كونفرانس  السفير "جيورجي بوريسينكو" سفير روسيا الاتحادية في مصر، السيد "إلكسندر بانكين" نائب وزير الخارجية الروسي، وأدار الندوة الكاتب "أحمد محمود" الصحفى بجريدة الأهرام.

جاءت الندوة لتوضح مفهوم وأهداف الاتحاد الأوراسي من فكرة التكامل الاقتصادى والسياسى والتجارة الحرة، التى تعتمد على التكامل والتعاون والمقايضة بين الدول التى يتكون منها الاتحاد وهى "روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان"، وتوضيح منهج المقايضة فى التعامل بالعملات المحلية والبضائع .

وأكدت الندوة على عمق العلاقات المصرية الروسية وغيرها من أهداف تنموية عبر التاريخ وحتى اليوم، خاصة مع ما وثق من تأكيدات الصداقة منذ بناء السد العالى والدعم العسكرى بالمعدات العسكرية والأسلحة والذخائر فى الحروب بأحلك المراحل، ثم اليوم من خلال مشروع الضبعة والمناطق الصناعية الجديدة فى بورسعيد والسويس .

وتضمنت الندوة عدد من المداخلات القيمة لكوكبة من الشخصيات الهامة، منهم من طالب بتقوية أواصل الصداقة والتكامل الفعلى على المستوى الاقتصادى والثقافي ونشر التوعية لدى الشباب اليوم، لما نجابهه من تطورات سريعة فى مجال الذكاء الاصطناعي والهيمنة الرقمية والتوعية بكيفية التعامل معها بحرص شديد، وإزالة الحواجز التجارية وتنمية التجارة الحرة وتوطين الصناعات .

ايضا طالبت المداخلات بالندوة سرعة التفعيل بعدما تتم المصادقة على البروتوكول بين مصر والاتحاد الأوراسي بالبرلمان المصرى، وتفعيل التعامل بالجنيه المصرى بداية من العام المقبل، وتعظيم التعامل بالسياحة، وتعظيم الأداء على مستوى التكامل في التعليم وصحة وغيرها، ودعم الصناعات والمشاريع الصغيرة للشباب من خلال مصر وروسيا، وأيضا تشجيع الصناعات القائمة على الزراعة .

بحضور وفد من مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع برئاسة الكاتبة والباحثة الثقافية "سميحة المناسترلى"، وعدد كبير من الشخصيات الهامة فى مختلف المجالات من مصر وبعض الدول العربية، الذين أشادوا بعمق وقوة العلاقات المصرية الروسية، والتى تزداد صلابة وترابط يوما بعد يوم .

يشار إلى أن الاتحاد الأوراسي يمتلك سوقا موحدة متكاملة تضم ١٨٠ مليون نسمة ويزيد انتاجها المحلى عن ٥ تريليون دولار أمريكي، ويشمل الاتحاد الاوراسي المجلس الاقتصادي الأوراسى الأعلى، وهو الهيئة العليا للاتحاد ويتألف من رؤساء الدول الأعضاء، بينما يمثل المستوى الثانى من المؤسسات الحكومية الدولية، المجلس الحكومي الدولى الأوراسى ويتكون من رؤساء حكومات الدول الأعضاء، بالإضافة للجنة الاقتصادية الأوراسية والهيئة التنفيذية للاتحاد والهيئة القضائية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مكتبة مصر العامة للثقافة والعلوم الاتحاد الأوراسی المصریة الروسیة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، اليوم الثلاثاء، الدول إلى الحفاظ على عقلية منفتحة، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة، والسعي بشكل مشترك نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي.

 

الصين تنجح في مهمة فضائية استثنائية وتنفرد بجلب عينات من الجانب المظلم للقمر.. فيديو حماس تحمل الرئيس الفلسطيني مسؤولية رفضه المشاركة في لقاء الصين

جاء ذلك خلال اجتماع تشيانج مع الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، في مدينة داليان بمقاطعة لياونينج شمال شرق الصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأشار المسؤول الصيني إلى ضرورة إيجاد محركات جديدة للنمو في ظل التباطؤ الحالي لتعافي الاقتصاد العالمي، موضحا أن الصناعات المستقبلية ستكون القوة الأنشط في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، حيث ستسهم الاختراقات التكنولوجية المتمثلة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والطاقة الخضراء، بين عوامل أخرى، في تعزيز مسارات جديدة وأنماط أعمال جديدة تتمتع بنمو مرتفع.

وأضاف أن مبادرة "الذكاء الاصطناعي بلس"، التي طرحتها الصين، تهدف إلى ضخ قوة دافعة أقوى في التنمية الاقتصادية من خلال التمكين واسع النطاق للذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في السنوات القليلة الماضية له علاقة كبيرة بأشكال مختلفة من فك الارتباط وكسر السلاسل وبناء الجدران والحواجز من قبل بعض البلدان.

ولفت رئيس مجلس الدولة الصيني إلى أن تحقيق الترابط بين اقتصادات جميع البلدان يمكن أن يؤدي إلى تحقيق تقدم مشترك، في حين أن الانغلاق على الذات بعيدا عن الآخرين لن يؤدِ إلا إلى التراجع.

من جانبه، قال شواب إنه في ظل الوضع الدولي المعقد الراهن صار تعزيز التعاون الدولي ضروريا أكثر من أي وقت مضى، مضيفا أن المنتدى الاقتصادي العالمي ملتزم بمواصلة التعاون الوثيق مع الصين للعمل من أجل التنمية المستقرة والصحية للاقتصاد العالمي، والاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية.

 

الصين تعارض خطة تقييد استثمارات الشركات الأمريكية بها

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة للخطة الأمريكية التي تستهدف تقييد استثمارات الشركات الأمريكية في الصين.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم الإثنين وفقا لما أورته وكالة الأنباء الصينية شينخوا ،إنه يتعين على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية واستخدامها كسلاح.

وأضاف المتحدث أنه بينما أكد الجانب الأمريكي مرارا أنه ليس لديه أي نية "للانفصال" عن الصين أوعرقلة التنمية الاقتصادية للدولة، فقد أصر على إصدار الخطة المقترحة التي تقيد استثمارات الشركات الأمريكية في الصين وتقمع التطور الطبيعي للصناعات الصينية..مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتعارض مع التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا الدولتين في سان فرانسيسكو، وتؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، وتعطل النظام الاقتصادي والتجاري الدولي وتزعزع أمن واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: روسيا تسعى لتحقيق الأمن الأوراسي
  • “التعاون الإسلامي” تحتضن الندوة الدولية حول القدس
  • موسكو: نسعى لتحقيق الأمن الأوراسي دون الانجرار إلى أي مواجهات بين التحالفات
  • الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود
  • وزير الدفاع يلتقي نائب رئيس اللجنة العسكرية الصينية لتعزيز التعاون الاستراتيجي
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • أمين أوابك: الدول الأعضاء نفذت مبادرات مختلفة للحد من انبعاثات الكربون
  • علاقات قوية بين مصر وأوروبا بعد ثورة 30 يونيو.. استثمارات وتعاون وشراكة كاملة
  • وزير النقل يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"