دان البيت الأبيض، الأحد، دونالد ترامب، لاستخدامه ما وصفه بأنه خطاب أشبه بالفاشي بعد أن قال الرئيس السابق إن المهاجرين "يسممون دماء بلادنا".

كذلك اتهم البيت الأبيض ترامب بـ"الإشادة بالدكتاتوريين" لاستخدامه اقتباسات من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال تجمع حاشد السبت في ولاية نيوهامشر التي ستختار يناير المقبل مرشحا جمهوريا لمواجهة الرئيس الديموقراطي، جو بايدن، الساعي للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2024.

وقال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض، آندرو بيتس، "إن ترداد الخطاب المقيت للفاشيين ودعاة تفوّق العرق الأبيض العنيفين والتهديد بقمع أولئك الذين يختلفون مع الحكومة هي هجمات خطيرة على كرامة جميع الأميركيين وحقوقهم وعلى ديموقراطيتنا وعلى السلامة العامة".

وقال في بيان "إنه عكس كل ما نمثله كأميركيين".

والهجرة واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، المقررة في نوفمبر المقبل.

وسبق أن استخدم ترامب، الشعبوي اليميني المتشدد، الخطاب التحريضي نفسه ضد مهاجرين في تصريحات أدلى بها لموقع إخباري محافظ، في أكتوبر، لكنه الأحد استخدم الخطاب للمرة الأولى في تجمع سياسي.

وقال ترامب في تجمع انتخابي في دورهام في ولاية نيوهامشر "أعتقد أن العدد الحقيقي هو 15 أو 16 مليون شخص"، وشدد على وجوب بذل كثير من الجهود إذ "إنهم يسممون دماء بلادنا"، من دون إعطاء أي دليل على الأعداد التي ذكرها.

 ثم اقتبس ترامب من بوتين الذي سبق أن أشاد به رغم الغزو الروسي لأوكرانيا، لدعم توصيفه للوائح الاتهامية الجنائية الكثيرة ضده بأنها اضطهاد سياسي.

وقال ترامب "حتى فلاديمير بوتين... يقول إن الاضطهاد الذي يمارسه بايدن، وهذا اقتباس، بدوافع سياسية ضد منافسه السياسي جيد جدا لروسيا، لأنه يظهر تعفّن النظام السياسي الأميركي".

وترامب هو الأوفر حظا لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، وقد وجه إليه أيضا أحد منافسيه انتقادات.

وقال الحاكم السابق لولاية نيوجيرزي، كريس كريستي، في تصريح لشبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية "لقد أصبح أكثر جنونا"، مضيفا "لا يمكننا الفوز على بايدن بشخص يتحدث على هذا النحو عن مهاجرين في هذا البلد".

لكن حليف ترامب، ليندسي غراهام، أبدى دعما للرئيس السابق قائلا "لا تهمني اللغة التي يستخدمها الناس طالما نتعاطى (مع الهجرة) بالشكل الصحيح".

ومؤخرا كثف بايدن، البالغ 81 عاما، انتقاداته المباشرة لترامب، البالغ 77 عاما، واصفا إياه بأنه تهديد للديموقراطية، في حين تظهر الاستطلاعات تأخره عن قطب العقارات قبل أقل من عام على موعد الانتخابات.

وفي نوفمبر الماضي، اتهم بايدن الذي هزم ترامب في انتخابات 2020، الزعيم الجمهوري بترداد مواقف الزعيم النازي أدولف هتلر عبر توصيفه خصومه بأنهم "حشرات".

وقال بيتش "لطالما قال الرئيس بايدن إن من مسؤولية قادتنا جمع البلاد حول قيمنا المشتركة، وليس تفريق الأميركيين بالكراهية والوحشية أو تهديد الحريات الأساسية التي تأسست أمتنا لحمايتها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

ترامب يوجه إهانة لمنافسته هاريس ويصعّد ضد المهاجرين

وصف دونالد ترامب -أمس السبت- منافسته الديمقراطية كامالا هاريس في السباق نحو البيت الأبيض بأنها "مختلة عقليا"، محذرا من أن المهاجرين غير النظاميين يعتزمون مهاجمة الأميركيين في منازلهم.

وكان ترامب يسعى للرد على هاريس بعد زيارتها للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أول أمس الجمعة، وتعهدها ببذل مزيد من الجهود للسيطرة على طلبات اللجوء وعبور المهاجرين.

وقبل أيام، بيّن استطلاع لشبكة "إن بي سي نيوز" أن هاريس تتقدم بفارق 5 نقاط على ترامب، في حين أظهر استطلاع لشبكة "سي بي إس نيوز" تقدم هاريس على ترامب، بواقع 4 نقاط مئوية بين ناخبين محتملين، إذ حصلت على 52% مقابل 48% لترامب، مع هامش خطأ بنسبة زائد أو ناقص 2%.

وتتماشى النتائج إلى حد كبير مع استطلاعات رأي محلية أخرى أجريت حديثا، ومنها استطلاعات رأي لرويترز/إبسوس أظهرت احتدام المنافسة قبل انتخابات الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومعلوم أن ترامب لم يعترف أبدا بهزيمته أمام الرئيس الحالي جو بايدن عام 2020، ورفض مرارا خلال الأشهر الأخيرة أن يتعهد بالاعتراف غير المشروط بنتيجة الانتخابات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكى بمساعدة إسرائيل ضد هجمات إيران
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض يرد على تصريحات إيران: سنرى ماذا ستفعلون
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • ترامب يوجه إهانة لمنافسته هاريس ويصعّد ضد المهاجرين