تنظر الدائرة الأولى قضاء إداري بمجلس الدولة المصري يوم الاثنين في تحديد مصير الطفل ميخائيل أو كريم التائه بين الديانتين المسيحية والإسلامية.

ويعيد النزاع القضائي على الطفل التائه بين الديانة المسيحية والإسلامية إلى الأذهان قصة الطفل شنودة التي تعاطف معها عدد كبير من المصريين.

إقرأ المزيد مصر.. وثيقة رسمية تكشف لغز الطفل شنودة (صورة)

وفي التفاصيل، أقام المحامي نجيب جبرائيل وكيلا عن الدكتور رمسيس نجيب، دعوى طالبت بوقف قرار تغيير وضع الطفل بدار رعاية وتغيير اسمه من كريم إلى ميخائيل رمسيس وإعادته إليهم بصفتهم من رعته وتغيير دياناته من الإسلام إلى المسيحية.

 

والدعوى القضائية المقامة من المحامي نجيب جبرائيل، اختصمت وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها، ورئيس اللجنة العليا للأسر البديلة بوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك لتحديد مصير الطفل التائه بين الديانة المسيحية والإسلامية.

وبدأت قصة الطفل ميخائيل أو كريم في عام 2016 وبالتحديد في 2 أكتوبر، عندما عثر عليه حينها حديث الولادة ملفوفا بلفافة عليها صورة السيدة العذراء مريم ومجهول النسب، أمام مكتب القمص مرقس جرجس بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بأبي زعبل، حسب الرواية التي جاءت في الدعوى.

وكان الطفل ميخائيل الذي عثر عليه أمام مكتب القمص مرقس جرجس بالكنيسة، في حالة سيئة وضعيفة الأمر الذي جعلهم يستدعون الدكتور رمسيس نجيب بولس لكونه مدير مستوصف مارجرجس المتواجد بجوار الكنيسة، حيث قام بإجراء الإسعاف والفحوصات الطبية له.

وأبدى الطبيب حينها رغبته في علاج الطفل ورعايته وتربيته، وبعد أن أتم علاجه واستقرت حالته استخرجوا له شهادة ميلاد باسم ميخائيل رمسيس نجيب وكان ذلك في يوم السادس من شهر أكتوبر عام 2016.

وبعد مرور عام ونصف العام من تربية الطفل ميخائيل ورعايته وتوفير المسكن والملبس والمعيشة الهادئة، نُزع منهم وتسلمته وزارة التضامن الاجتماعي وغيرت ديانته واسمه من ميخائيل إلى كريم، ثم أودعته أحد دور الرعاية التابعة للوزارة.

وأشار مقدم دعوى النزاع على الطفل ميخائيل أمام القضاء الإداري بمجس الدولة إلى أن شهادة القمص غبريال والذي ما زال على قيد الحياة، أفادت بأن النزاع جاء دون مبرر شرعي أو قانوني، الأمر الذي جعله يلجأ إلى لجنة المنازعات وتقدم بطلب لوزارة التضامن، والذي حمل رقم 109 لسنة 2023 وقضي فيه بالرفض.

المصدر: "القاهرة 24" المصري

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الإسلام السلطة القضائية القاهرة المسيحية

إقرأ أيضاً:

استعراض كتاب “المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية”

استعراض كتاب "المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية"
هيذر شاركي
ترجمة بدر الدين حامد الهاشمي
تقديم: هذه ترجمة لاستعراض قصير بقلم هيذر شاركي (1) لكتاب أسامة مقدسي المعنون:
Artillery of Heaven: American Missionaries and the Failed Conversion of the Middle East”، مدفعية الجَنَّة: المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية"، الذي صدر في عام 2008م عن دار نشر جامعة كورنيل. نُشِرَ هذا الاستعراض عام 2008م في العدد الثالث من المجلد رقم 62 لمجلة الشرق الأوسط (Middle East Journal)، صفحات 536 – 538.
وأسامة مقدسي – بحسب ما جاء في موسوعة الويكيبديا - هو "مؤرخ فلسطيني - أمريكي، متخصص في تاريخ الشرق الأوسط الحديث. وهو يعمل أستاذاً لمادة التاريخ في جامعة كاليفورنيا ببيركلي، ومستشاراً لرئيسها. تركز أبحاث مقدسي على التاريخ الثقافي والسياسي للشرق الأوسط، مع التركيز على الهوية والطائفية والقومية والحداثة" (2).
وكانت هيذر شاركي قد ذكرت في مقال لها بعنوان:" مسيحيون في أوساط المسلمين: الجمعية الكنيسة التبشيرية في السودان الشمالي"، أن جمعية الكنيسة التبشيرية (CMS) التي حلت بالخرطوم بعد عام واحد فقط من دخول الاستعمار البريطاني – المصري للسودان (أي في عام 1899م)، لم تفلح إلا في تَنْصِير فرد مسلم واحد فقط بعد ستين عاما من العمل التبشيري الدَؤوب.
المترجم
******* ******** **********
يحقق كتاب أسامة مقدسي، المكتوب بأسلوب جزل وأنيق، هدفين كبيرين: أولاً، بينما يبحث هذا الكتاب في أمر أنْشِطَة ومواجهات المبشرين الأميركيين وعلاقاتهم التفاعلية بالأراضي العثمانية العربية في سنوات القرن التاسع عشر، فإنه يقدم نموذجاً لنوع جديد من التاريخ العابر للحدود الوطنية، والذي يلقي الضوء على المشاركة الأميركية في العالم. وثانياً، وفي وقت تم فيه "ترسيم جزء كبير من الماضي العربي بشكل فعال ... باعتباره أرضاً ليست ملكاً لأحد" بسبب الخشية من "السرديات الانقسامية" التي قد يستحضرها الماضي (ص 219) فإن الكتاب يمعن النظر في التاريخ الخام لـ "العالم المتعدد الأديان" في الأراضي العثمانية التي غدت الآن لبنان.
إن التجارب المأساوية لأسعد الشدياق (1798 – 1830م) (3) تربط أجزاء هذه الكتاب بعضها ببعض. والشدياق هو أول من تحول من الكاثوليكية المارونية إلى البروتستانتية الإنجيلية في جبل لبنان، وقد تُوُفِّيَ وحيداً في محبسه من فرط تعذيب السلطات الكنسية المارونية له التي كانت تخشى من أن يهدد ارتداده عن تقاليد الكنيسة المارونية (وبالتالي تراتبيات السلطة الاجتماعية) النظام الاجتماعي بالبلاد. لقد كانت وفاته شاهداً على عجز السلطات المارونية عن التسامح مع المعارضة. غير أن موته ألقى الضوء أيضاً على جهل المبشرين الأميركيين، الذين عملوا على تحويله لمذهبهم دون أن تكون لديهم القدرة على حمايته، "والذين تجاهلوا بعضاً من أكثر الشروط الأساسية للتقدير الديني" (صفحة 88) إبان وجودهم وتجوالهم في المنطقة.
وبصورة من الصور، تدلنا حياة أسعد الشدياق على أنها كانت تتوقع قيام "عصر عثماني أكثر حداثة لم يأت بعد"، وهو عصر يدعو لنوع جديد من حرية الضمير"، وكذلك يحث على بعث روح ومقدرة جديدة على "الاحتجاج العلني، وتفضيل قيمة التجربة الشخصية على التجربة المجتمعية أو الرتبة" (ص 137).
وكان أسامة مقدسي يذهب إلى أن سياسات ومبادرات البعثة الأمريكية في جبل لبنان بعد عام 1822م كانت قد تطورت من خلال تجارب ومواقف أمريكية خاصة للغاية تم تأسيها على ما وقع من مواجهات مع الأمريكيين الأصليين – والتي شملت في الغالب عمليات تهجير ومذابح. ويؤمن مقدسي أيضاً بأن الجهود التبشيرية في جبل لبنان كانت قد شكلت "صداماً أساسياً بين الأمريكيين والعرب"، وهو صدام كان أساسه هو سوء فهم الأمريكيين للتسلسل الهرمي العثماني، حيث كانت الطبقة الاجتماعية والنسب أكثر أهمية في الغالب وفي الممارسة العملية من مجرد الانتماء الديني. وظلت البعثات التبشيرية الأميركية تؤمن بأن المجتمعات العثمانية والإسلامية هي مجتمعات عنيفة، ومقسمة "بناءً على الانتماء الديني والعرقي، وليس بمقدورها تحديث نفسها بنفسها" (صفحة 170)، وبأن الولايات المتحدة تمثل "أرض الحرية الخالية من المشاكل" (صفحة 178). وفي الواقع كان قد بدا للإنجيليين الأمريكيين في جبل لبنان "أن أمامهم إمكانية تغيير العالم. وكانت فكرة "تغيير العالم" جلية بصورة كبيرة في أعمال البعثة التبشيرية في الفترة التي أعقبت الحرب، وهي فكرة نشأت من تجربة تغيير أمريكا، ولكن بصورة مَنْقُوصة" (صفحة 31).
وعلى الرغم من أن أسعد الشدياق قد أُظْهِرَ في كل أجزاء هذا الكتاب بحسبانه شخصية تبعث على الحزن والأسى، إلا أن هناك شخصية أخرى ظهرت في نهاية الكتاب وهي شخصية متفائلة وملهمة، ألا وهي شخصية بطرس البستاني (1819 – 1883م)، الذي يُعْتَبَرُ واحداً من رواد النهضة العربية الثقافية، ومؤلف أول موسوعة عربية (2). وأنشأ البستاني –من دون أي عون من الإرساليات الأمريكية - مدرسة في بيروت كانت تستقبل الطلاب المسلمين والدروز والمسيحيين من كل الطوائف. وكانت تلك المدرسة تحرص على أن يتلقى كل طالب فيها قدراً من التعليم الديني بحسب ملته. لقد كان النابلسي يدين بالبروتستانتية الإِنْجِيلِيّة، ولكنه لم يسع لفرض معتقده الديني على الآخرين، بل كان يرى أن "التعدد الديني (في المجتمعات) لا ينبغي أن يُعد مهدداً ينبغي احتواءه والسيطرة عليه، بل قد يغدو هو الأساس لنوع من التعايش السلمي الليبرالي يُفصل فيه بين الدولة والكنيسة (صفحة 205). ووصف مؤلف الكتاب البستاني بأنه " مثال على الوطنية العربية المَسْكُونِيّة (ecumenical nationalism، أي الجامعة لكل كنائس الطوائف المسيحية)" (صفحة 207).
ولم تكن مأساوية ذلك التاريخ هي نتاج فقط لما كابده أسعد الشدياق في محبسه الانفرادي. فعلى الجانب الأمريكي، نبعت مأساوية ذلك التاريخ من "المُفَارَقَة في أعمال الإرسالية الأمريكية". فهناك من المبشرين رجل مثل كوتون ماثر Cotton Mather (5) الذي كان "يرغب في إنقاذ / هداية الهنود (أي السكان الأصليين. المترجم)، على الرغم من أنه كان في ذات الوقت يمقتهم" (صفحة 29). وكان كثير من الأمريكيين في جبل لبنان في سنوات القرن التاسع عشر يرغبون في إنقاذ الشعب العثماني، ولكنهم كانوا لا يكنون لهم ولعاداتهم سوى الاحتقار سراً. ومن جانب العثمانيين ومن خلفهم (في حكم لبنان) اِنبَثَقَت مأساوية ذلك التاريخ من تصاعد ثقافة الطائفية المحلية الخاصة، التي عززها المبشرون الأميركيون بدورهم في الحياة السياسية في المنطقة إبان القرن التاسع عشر. ويلاحظ مؤلف هذا الكتاب أن المبشرين الأميركيين في رسائلهم ومجلاتهم ومذكراتهم الشخصية "كتبوا بشكل روتيني عن "الكاثوليكي"، أو "التركي"، أو "اليوناني"، أو "اليهودي"، وكأن مثل تلك الهويات الدينية ثابتة، ولكن كذلك كما لو كانت هي علامات / واسمات markers أكثر "واقعية" من تلك التي تميز الفروقات الاجتماعية بين العالي والمنخفض، وبين أشراف القوم وعوامهم" (صفحة 90). وغدت العلامات الدينية أكثر أهمية سياسية من أي وقت مضى بعد الحرب الأهلية التي شبت بين أتباع الطائفة المارونية والدروز في عام 1860م، تلك الحرب التي مثلت "صراعاً لتعزيز السيطرة الطائفية على أرض لم تُحكم قط على أساس طائفي من قبل" (صفحة 143).
وفي هذا التاريخ الأوسع للطائفية في لبنان لا يلقي هذا الكتاب باللوم (أو يسعى لتبرئة) طرف دون آخر. ولا يحاول تشويه سمعة الإرساليات الأمريكية والحط من قدرها بوصفها أنها كانت تمثل "مؤسسات إمبريالية ثقافية"؛ بل سعى هذا الكتاب الضليع أن يُرَى الأمريكيين والعرب وغيرهم بأننا "كلنا – في النهاية – يمكن أن نُعد من المشاركين (أو المتورطين) في تاريخ بعضنا البعض" (صفحة 220).
******** ********** ********
إحالات مرجعية
1/ وردت سيرة هيذر شاركي ومقالها المذكور في هذا الرابط: https://shorturl.at/G82jw
2/ لقراءة ما ورد في الويكيبديا عن أسامة المقدسي يمكن النظر في هذا الرابط: https://shorturl.at/ukHht
3/ أسعد الشدياق هو رجل دين وداعية مسيحي بروتستانتي لبناني، سُجِنَ في دير قنوبين بسبب اتصاله بالمبشرين الأمريكان والإنجليز في أوائل القرن التاسع عشر وهجره لمذهب الكنيسة المارونية واعتناقه المذهب البروتستانتي حتى مات.
4/ تجد في هذا الرابط معلومات عن الأديب الموسوعي بطرس البستاني https://shorturl.at/AWJzU .
5/ في هذا الرابط تجد تعريفا بكوتون ماثر في الموسوعة البريطانية https://shorturl.at/0hTP1

 

alibadreldin@hotmail.com

   

مقالات مشابهة

  • مصادر لـ"اليوم".. مشروع وطني لوقف انتقال 3 أمراض خطيرة من الأمهات إلى الأطفال
  • تعاون بين التضامن والتنمية المحلية لتوفير سكن كريم للأسر الأكثر احتياجا
  • جعجع وباسيل: تنافس على المرجعية المسيحية رئاسياً
  • ما الذي ينتظر منفذ هجوم ألمانيا الدموي؟ تفاصيل مصير المتهم بعد التحقيق
  • خاص| المخرج أمير رمسيس: السينما القصيرة هي منصة للإبداع والتجديد الفني
  • رتبة توبة لشباب المرحلة الثانوية بكنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالعاشر من رمضان
  • استعراض كتاب “المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية”
  • جمعية الدعوة الإسلامية تجدد مطالبها بكشف مصير أحد مسؤوليها
  • بينها أن تُفتح الحريات في مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتدوينة عن أمنياته في 2025
  • مجمع البحوث الإسلامية: الطفل أمانة عند والديه